الشريط الاخباري

تونس: فلسطين تفوز بالمركز الأول في جائزة المتاحف والمواقع الأثرية

نشر بتاريخ: 06-07-2022 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

تونس /PNN- أعلن برنامج المرشد الثقافي العربي، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي نظم بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، بالجمهورية التونسية، عن الجوائز والمشاركات الفائزة في إحدى مسابقاته، حيث فاز موقع سبسطية شمال نابلس بالمركز الأول في جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للمتاحف والمواقع الأثرية).

وفاز في المركز الثاني متحف جربة للتراث التقليدي في تونس، وبالمركز الثالث متحف سيدي محمد بن عبد الله الصويرة بالمغرب، كما تم تكريم المشاركات المتفردة لكل من: مريم الرئيسي متحف التاريخ الطبيعي في سلطنة عمان، وشادية خلف الله المتحف العمومي الوطني سطيف في الجزائر، ورياض باكروم متحف المكلا في اليمن.

وبخصوص جائزة التميز في الإرشاد المتحفي والثقافي (للهيئات والوزارات)، أعلن البرنامج عن فوز وزارة الثقافة والشباب دولة الإمارات العربية المتحدة/ قطاع التراث والفنون إدارة التراث الثقافي بالمركز الأول، وهيئة البحرين للثقافة والآثار/ إدارة المتاحف والآثار بالمركز الثاني، وهيئة متاحف قطر بالمركز الثالث.

وقد أطلقت البرنامج سفيرة الثقافة العربية لدى "الألكسو" الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، وذلك بالتعاون مع "الألكسو"، والمنظمة العربية للمتاحف، في شهر آذار الماضي، ويستمر حتى شهر كانون الأول الماضي.

ويهدف البرنامج الذي شاركت فيه عدد من دول الوطن العربي إلى رفع الإيجابية لدى الشباب العربي وتشجيعهم على الاهتمام بتراثهم، والمحافظة عليه والترويج له، وإعداد مرشد ثقافي نوعي من خلال تأهيله وإكسابه خبرات ومؤهلات متكاملة ومواكبة لحاجات مرتادي المتاحف والمواقع الثقافية والتاريخية، ومتماشية مع مقاييس الإرشاد الثقافي العالمية، إضافة إلى خلق علاقة قوية ونوعية بين المتاحف والعائلات خلال فترة البرنامج وبعدها.

وشهد "برنامج المرشد الثقافي العربي" الذي جاء تحت شعار "بالماضي نعبر للمستقبل" منذ إطلاقه تنظيم العديد من البرامج والنشاطات التفاعلية والترويجية والمسابقات الموجهة إلى المرشدين الثقافيين والمتاحف والمواقع الأثرية العربية، وستستمر حتى نهاية العام الحالي.

ويضم البرنامج العديد من المحاور والمراحل التي يتم تنفيذها تباعا في مختلف الدول العربية، وتتمحور حول إبراز دور المتحف في المحافظة على الهوية التراثية والتاريخية بالإضافة إلى كونه مركزا ثقافيا وبحثيا يقوم بتوعية المجتمع بفئاته المختلفة بالهوية الثقافية.

ومن الجدير بالذكر، أنه شارك في الفئة الأولى من المسابقة 9 دول عربيةمتمثلة في: دولة الإمارات العربية المتحدة التي مثلتها إدارة التراث الثقافي/ قطاع التراث والفنون بوزارة الثقافة والشباب، ومتحف البحرين الوطني (أثري، إثنوغرافي) بمملكة البحرين، ومتحف جربة للتراث التقليدي بالجمهورية التونسية، ومتحف سطيف (أثري) بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ومتحف التاريخ الطبيعي بسلطنة عمان، ومتحف سبسطية الأثري بدولة فلسطين، ودولة قطر من خلال العديد من المؤسسات المتحفية، ومتحف مدينة الصويرة (أركيلوجي وإتنوغرافي) بالمملكة المغربية، ومتحف المكلا بالجمهورية اليمنية.

وقدمت الدول المشاركة مجموعة من العروض البصرية الحية، ونظمت الزيارات المباشرة للمتاحف والمواقع الأثرية لطلبة المدارس الابتدائية والثانوية، ووزعت المطبوعات والأدلة المتحفية، وأقامت ورشات عمل متنوعة ساهمت في نقل التراث إلى واقع ملموس يمارسه الأطفال والشباب وجميع الفئات المستهدفة.

كما وجه بعض المشاركين الاهتمام لفئات نوعية من الزوار من أصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة والمكفوفين وكبار السن والمتخصصين في الإرشاد الثقافي، والجاليات الأجنبية المقيمة في دولهم.

شارك هذا الخبر!