الشريط الاخباري

روسيا ترفض إدخال وفد إسرائيلي إلى عاصمتها لحل قضية الوكالة اليهودية

نشر بتاريخ: 25-07-2022 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

تل ابيب /PNN / أفادت القناة 12 العبرية أن روسيا رفضت السماح لوفد إسرائيلي بالتوجه إلى عاصمتها "موسكو" بهدف التوصل إلى حل بشأن قضية الوكالة اليهودية التي تنوي روسيا إغلاقها في بلادها.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية  أن إسرائيل تهدد باتخاذ خطوات شديدة في حال نفذت روسيا تهديدها وأغلقت مكاتب الوكالة اليهودية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي، قوله إنه "يتعين على إسرائيل إعادة سفيرها من موسكو للتشاور، في حال أغلقت مكاتب الوكالة اليهودية"، مضيفًا أن الأمر سياسي ولن يمر بهدوء على حد تعبيره.

وبحسب الصحيفة، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد خلال نقاش حكومي صباح اليوم، بأن إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية في روسيا سيشكل حدثًا خطيرًا له تأثير على العلاقات مع موسكو.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النقاش الثاني الذي يجريه لبيد في غضون أربعة أيام، منذ نشر تقارير تفيد بأن روسيا تسعى لوقف نشاط الوكالة اليهودية لديها.

ولفتت إلى أن الوكالة نفسها درست وقف نشاطها في بداية الشهر، وذلك بعد طلب السلطات الروسية الحصول على معلومات حول اليهود الذين ينوون الهجرة إلى إسرائيل.

وسابقًا ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن روسيا تنوي إيقاف كافة أنشطة الوكالة اليهودية المختصة بالهجرة في بلادها، وبحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن وزيرة الهجرة الإسرائيلية "بنينا تامانو" أوضحت أن وزارة العدل الروسية أبلغتها بتعليق أنشطة الوكالة اليهودية في البلاد، حيث سارعت بتوجيه مناشدة إلى رئيس الوزراء لحل المشكلة مع موسكو.

بدوره قال وزير حرب الاحتلال بيني غانتس خلال لقاء مع موقع واللا حول الخلاف مع روسيا الاخير :" نحن بحاجة إلى روسيا وهم بحاجة إلينا، أنا مقتنع بأنه يمكننا إيجاد طريقة للمضي قدما وحل الخلاف.

وبشأن الحرب في أوكرانيا: رفض غانتس وصف بوتين بـ "مجرم حرب"، وقال:  الحرب شيء صعب، تحدث فيها أشياء صعبة، آمل أن تنتهي قريبا.

شارك هذا الخبر!