الشريط الاخباري

واشنطن بوست: بعد 10 أعوام على اختفاء الصحافي تايس.. حان الوقت لطلب دليل من النظام السوري

نشر بتاريخ: 12-08-2022 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

واشنطن/PNN-دعت صحيفة “واشنطن بوست” الحكومة السورية للإفراج عن أوستن تايس الذي اختفى في سوريا منذ 10 أعوام.

وجاء في تقرير لها “بعد عقد بدون تقدم، فمن المشجع أن يؤكد الرئيس بايدن، يوم الأربعاء، بعض المعلومات عن الزميل المختطف الصحافي أوستن تايس: “نعرف بالتأكيد أنه معتقل لدى الحكومة السورية”، متحدثا عن تايس الذي اعتقل واختفى قبل 10 أعوام. ولم يقل بايدن متى عرف وكيف، ولم تعترف سوريا باعتقاله.

ولكن إن كان تايس معتقلا في سوريا فقد يعني هذا أنه لا يزال حيا وهناك منظور للتفاوض على الإفراج عنه مع الحكومة- حتى لو كان النظام وحشيا مثل بشار الأسد، مقارنة مع حركة مسلحة سرية.

و”نشترك مع بايدن التزامه ومواصلة التركيز على تايس الذي وصفه الرئيس بأنه قدم الحقيقة فوق نفسه وسافر إلى سوريا لكي يظهر للعالم ثمن الحرب”. وكان تايس كابتن في المارينز، وأرسل تقاريره إلى واشنطن بوست وماككلاتشي.

وكان يخطط للسفر من سوريا إلى لبنان في 14 آب/أغسطس عام 2012. وركب سيارة لكنه لم يصل أبدا إلى الحدود. وبعد خمسة أسابيع ظهر شريط فيديو أظهر رجالا مسلحين لا يمكن التعرف عليهم يحيطون به، وكان عنوان الفيديو “أوستن حي” بدون أن يزعم أحد المسؤولية عن اختطافه أو المطالبة بفدية.

وأعقب هذا عقد من الكابوس، ولم يأل والداه، ديبرا ومارك، جهدا في الضغط للإفراج عنه، بما في ذلك محاولة شجاعة وغير مثمرة من والدته للتواصل مع المسؤولين السوريين في دمشق.

وأرسل الرئيس دونالد ترامب في آذار/مارس عام 2020 رسالة إلى الحكومة السورية اقترح فيها “حوارا مباشرا” بشأن القضية.

وتم إرسال دبلوماسيين أمريكيين إلى سوريا في آب/أغسطس في العام نفسه في محاولة من ترامب لتحقيق تقدم، ولم يحدث أي شيء.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” في العام الماضي أن سي آي إيه استطاعت الحصول في أثناء إدارة باراك أوباما على وثيقة تظهر أن الحكومة تشير لعلاقة الحكومة السورية باختطاف تايس.

 

شارك هذا الخبر!