الشريط الاخباري

فيديو PNN: فندق "معا للحياة" مبادرة هي الأولى من نوعها لتوظيف الأشخاص من ذوي الأعاقة

نشر بتاريخ: 01-09-2022 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ الآء حمد- لأول مرة في فلسطين، وفي سابقة هي الأولى من نوعها، تم إفتتاح فندق "معا للحياة" بطاقم يضم أشخاصا من ذوي الإعاقة، في محاولة لتسليط الضوء على قضاياهم ودمجهم في المجتمع وسوق العمل.

وقالت رانيا هواش وهي مساعدة إدارية ومسؤولة الحجوزات في مركز "معا للحياة"، في حديث مع شبكة PNN أت إفتتاح الفندق تم قبل حوالي شهرين في الـ10 من شهر حزيران الماضي، حيث كان الإفتتاح الرسمي، في محاولة لدعم مركز "معا للحياة" للأشخاص ذوي الإعاقة والذي كان موجودا قبل 12 عاما كمركز نهاري لللشخاص ذوي الإعاقة، حيث يضم 40 شابا وشابة لقضاء نهارهم في المركز.

وأضافت هواش أن فكرة إفتتاح الفندق جاءت من أجل زيادة دخل المركز دون الإضطرار إلى إغلاقه، مشيرة إلى أنه يعتمد في تمويله على إعادة تصنيع صوف الغنم الطبيعي وعمل منتوجات منه وبيعه.

وأوضحت أنه تم تحويل المقر الذي كان بمثابة ورشة عمل، وهو منزل قديم يعود لتسعينيات القرن الماضي تم ترميمه للإستفادة منه، وخرجت فكرة عمل الفندق بمساعدة مركز حفظ التراث، من خلال ترميم المركز مع الحفاظ على الأشياء الأثرية الموجودة فيه، بمساعدة مؤسسات أجنبية مختلفة.

وأكدت هواش على أن الهدف الأساسي من إفتتاح الفندق هو دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتغيير نظرة المجتمع للأشخاص ذوي الإعاقة وإثبات أنهم قادرين على العمل.

وقالت إن الفندق يضم 12 غرفة، كما تم تسجيله في موقع "بوكينج" الرسمي للفنادق حول العالم، مشيرة إلى ان النزلاء في الفندق سعداء بهذه الفكرة، ويعمل فيه طاقم مكون من الأشخاص ذوي الأعاقة بدءا من غسل الملابس وصولا الى تقديم الطعام

الطاقم العامل في الفندق عبر عن سعادته بالعمل فيه مؤكدا على أهمية إتاحة الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة في ظل عدم وجود وظائف في المجتمع تتلائم مع قدراتهم.

وقالت مرام وهي من من الطاقم العامل في الفندق ل PNN أنها تعمل في المركز منذ سنوات، وهي تعمل الآن في الفندق في مجال تحضير وجبة الإفطار وترتيب الغرف، معبرة عن سعادتها بهذه الوظيفة. من جهته عبر  بلال حجاجرة عن سعادته بالعمل في الفندق، مؤكدا على ضرورة إيجاد فرص عمل تتلائم مع قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويعاني العاملون في الفندث من أمراض مثل طيف التوحد أو متلازمة داون أو من إعاقات مرتبطة بإصابات في الرأس، وكم هي جميلة تلك المبادرة التي سنحت لهؤلاء الأفراد من ذوي الإعاقة بإثبات أنهم كغيرهم قادرين على العمل وإثبات وجودهم.

[gallery size="full" link="file" ids="663020,663019,663018,663017,663016"]

 

شارك هذا الخبر!