الشريط الاخباري

الاتحاد الأوروبي-نقاشات خضراء: الشباب الفلسطيني يقود التحول الأخضر

نشر بتاريخ: 07-09-2022 | بيئة نظيفة
News Main Image

EU Talk هي عبارة عن منصة تم إنشاؤها حديثًا تهدف إلى استضافة شخصيات فلسطينية استثنائية من جميع مناحي الحياة. في نسختها الثانية، خصصت EU Talk منصتها للتركيز على تغير المناخ وأهداف التنمية البيئية من خلال تقديم الشركات الناشئة الفلسطينية الخضراء الملهمة التي يقودها الشباب. في هذه الجولة، يُعقد نقاش الاتحاد الأوروبي كجزء من المؤتمر الفلسطيني المحلي الأول للشباب (LCOY)، في إطار دائرة الشباب الرسمية ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC).

بعد إطلاق دعوة محلية لتقديم الطلبات في يوم الشباب العالمي 2022، تم استلام 214 طلبًا. وقد قامت لجنة اختيار مكونة من خبراء اقتصاديين وبيئيين فلسطينيين بارزين وممثلين من الاتحاد الأوروبي بتقييم الطلبات بدقة واختيار ست شركات ناشئة يقودها الشباب.

في فعالية نقاشات الاتحاد الاوروبي EU Talk، قدم المرشحون المختارون مشاريعهم الخضراء المبتكرة لجمهور من 200 شاب، حيث قدموا تقارير ملهمة عن تجاربهم والأثر البيئي على شركاتهم الناشئة.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفن كون فون بورغسدورف خلال الفعالية، “على وقع التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية المرهقة، يواصل الشباب الفلسطيني أخذ زمام المبادرة عندما يتعلق الأمر بخدمة مجتمعهم. أنا معجب بقدراتهم الرائعة حقًا. اليوم، نحتفل مع هذه المجموعة من الشباب الفلسطيني الملهم بتفانيهم الراسخ تجاه النمو الأخضر والتنمية المستدامة، وجميعها عوامل رئيسية لكوكب أكثر خضرة. إن عملكم يطلعنا، ويلهمنا ويؤثر فينا حقًا. من المشجع للغاية رؤية الأوروبيين والفلسطينيين يقفون معًا في مكافحة التغير المناخي، ويتشاركون المسؤولية المشتركة عن مستقبل البشرية”

الشركات الخضراء الفائزة متنوعة وفريدة من نوعها بطبيعتها. فمنها مشروع ECO REPLA، من غزة، هو مشروع متعدد الأبعاد يجمع بين رفع الوعي المجتمعي وتعزيز ثقافة فرز النفايات البلاستيكية وجمعها وإعادة تدويرها لإنتاج منتجات صالحة للاستخدام. أما شركة فورانج فهي نتاج تجارب معملية استمرت لشهور من قبل مجموعة من الباحثين الفلسطينيين الشباب، الذين نجحوا في استخراج السليلوز من قشر البرتقال وتحويله إلى قماش. ومع استمرار معاناة غزة من 15 عامًا من الإغلاق والقيود الاقتصادية، تقوم شركة البناء الهجين بإعادة تدوير الأنقاض والنفايات إلى قوالب متينة وقوية ورخيصة. كذلك تعمل عائلة بدر من القدس على سلسلة من الشركات الخضراء الناشئة، حيث نجحوا في تحويل النفايات الإلكترونية وإعادة تدوير الورق إلى نموذج أعمال ناجح. كما تقوم شركة الأطعمة الشمسية بتجفيف الفواكه والخضروات من خلال نظام طاقة هجين من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوفير الطاقة وتوفير جودة عالية جدًا من الأطعمة الصحية المجففة. وكذلك تحول شركة GreenRock الأحجار ومخلفات الرخام إلى سماد عضوي سائل يمكن استخدامه في المزارع العضوية الصديقة للبيئة.

 

شارك هذا الخبر!