الشريط الاخباري

مسار فلسطين التراثي يختتم حملة توعوية عن الصحة البيئية شملت مشي على المسار لتنظيفه وانشطة وورشات وحملات اعلامية

نشر بتاريخ: 01-10-2022 | محليات , PNN مختارات , بيئة نظيفة
News Main Image

بيت لحم/PNN/ اختتم اتحاد مسار فلسطين التراثي انشطة حملة توعوية عن "الصحة البيئية"، تم تنفيذها بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون الانمائي حيث كانت الحملة قد انطلقت نهاية شهر تموز الماضي بمجموعة من الأنشطة شملت مشي وتنظيف لمقاطع على المسار وورشات عمل توعوية ولقاءات الكترونية وحملات إعلامية بهدف رفع مستوى الوعي بين السكان المحليين حول أهمية المحافظة على البيئة في فلسطين. هدفت هذه الأنشطة إلى توعية فئة الشباب الفلسطيني على التنوع الحيوي الموجود في فلسطين وتعزيز ثقافة المشي في بيئة صحية والمحافظة عليها، ورفع حسهم بالمسؤولية تجاه الأرض والبيئة وإرشادهم بكيفية الحفاظ عليها.

استهدفت الحملة التوعوية أماكن بيئية طبيعية مختلفة بدأت برحلة مشي من منطقة السامري الصالح إلى التجمع البدوي في سطح البحر، حيث تعرف المشاركون على طبيعة صحراء برية القدس والمجتمع البدوي فيها. تخللت رحلة المشي التي امتدت خمس ساعات بمشاركة شبابية لافتة، محاضرة ونقاش حول الحياة البدوية وأهميتها في الحفاظ على التنوع البيئي والحيوي في هذه المنطقة. بينما استهدف النشاط الثاني منطقة دير غلقتو في قرية دار صلاح حيث بدأ المسار بنشاط تنظيف بيئي في منطقة حرشية أثناء مشي أفراد الكشافة الى موقع التخييم في تل القمر في صحراء برية القدس ايضاً. كانت هذه التجارب بمثابة مساحة آمنة للجوالة والمرشدات الذين اعربوا عن أهمية هذه الرحلات في رفع وعيهم عن الطبيعة وتاريخ فلسطين الطبيعي وأهمية المحافظة عليه وتعزيز الشعور بالمسؤولية تجاه المناطق المهمشة.

و تضمنت الحملة أيضا انشطة وورشات توعوية مثل زيارة ميدانية الى متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي التابع لجامعة بيت لحم. هدف النشاط إلى تعريف المشاركين على التنوع الحيوي الموجود في فلسطين من طيور وثديات وحشرات، بالإضافة الى جولة في الحديقة النباتية التي تستضيف عدداً كبيراً من نباتات فلسطين بهدف رفع الوعي والإحساس بالمسؤولية تجاه حماية هذه الأنواع من الحيوانات والنباتات. كما تعرف المشاركون على طرق حماية الأنواع البرية والنباتات النادرة وذلك لدمج الجيل الجديد في فكرة حماية الطبيعة كوننا جزء من التنوع الإنساني الحيوي، بالإضافة إلى تعرفهم على الإرث الفلسطيني القديم وتعزيز ارتباطهم بالأرض. تضمنت الزيارة ورشة عمل ونشاط في "المَعْشَبة " وهو مكتبة نباتية تسعى للتعريف بطرق الحفاظ على النباتات وتوثيقها وحمايتها من الانقراض.

و كجزء من الورشات التوعوية، قام مسار فلسطين التراثي باستهداف مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك والانستغرام) بمحتوى توعوي هادف لزرع ثقافة الاهتمام بالبيئة. احتوت المنشورات على إرشادات وحقائق وتوصيات وفيديوهات انميشن متنوعة.

وأخيرا قمنا بتنفيذ ندواتين عبر منصة زووم عن طريق صفحتنا على الفيسبوك حيث لاقتا رواجا كبيرا من المهتمين من مناطق مختلفة من فلسطين مثل قلقيلية، وجنين، وأريحا، والخليل، وبيت لحم، والقدس، وغزة... كانت الندوة الأولى بعنوان الزراعة البيئية في فلسطين الذي شرحت بعناية معوقات الزراعة في فلسطين وكيفية تجاوز هذه التحديات من خلال التوجه لزراعة باستخدام الانظمة المائية أو الزراعة الطولية. أما الندوة الثانية فكانت بعنوان التنوع الحيوي في فلسطين الذي شرحت عن المناخات الموجودة في فلسطين والتضاريس، وأقسام التنوع الحيوي الموجود في فلسطين وظاهر تدهور بيئية يجب ان نلتفت اليها. وقام المسار بتقديم شهادة للمشاركين في نهاية الندوتين.

شارك هذا الخبر!