الشريط الاخباري

منظمة اطباء العالم سويسرا تنظم ورشة متخصصة بعنوان الصحة النفسية للصحفين الفلسطينين والعناية بالذات للمراسلين في الميدان

نشر بتاريخ: 06-10-2022 | الصحة
News Main Image

بيت لحم/PNN- نظمت منظمة أطباء العالم سويسرا، اليوم الخميس، وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ونقابة الصحفين الفلسطينين، ورشة عمل متخصصة تحت عنوان" الصحة النفسية للصحفين الفلسطينين، والعناية بالذات للمراسلين في الميدان" بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

وتضمنت الورشة التي عقدت بحضور عدد من الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام المحلية الفلسطينية الى جانب ممثلي مؤسسة اطباء سويسرا وعضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينين العديد من الفعاليات التي تخللتها الارشادات النفسية للصحفين، ومدى تأثير الاحتلال على الصحفين ومحاولة استهدافهم أثناء تغطيتهم للأحداث، خاصة في المناطق التي تشهد تماسا مع الاحتلال، حيث شهدت الساحة الفلسطينية في الآونة الأخيرة اسنهداف مباشر من قبل الاحتلال تجاه الصحفين الفلسطينين وهم على رأس عملهم وتغطيتهم للحدث.

ورحب ممثلي مؤسسة اطباء العالم سويسرا بالحضور وعبروا عن شكرهم للصحفيين الذين ابدوا اهتماما بهذه المحاضرة و ورشة العمل موضحين اهمية الصحة النفسية لللصحفيين الفلسطينيين الذين يعيشون ظروف عمل صعبة ميدانيا ونفسيا واوضحوا ان الورشة تهف للتخفيف من اعباء الصحفيين النفسية عبر تدريبهم على اهمية متابعة الصحة النفسية من خلال اخصائيين من وزارة الصحة والمؤسسة.

ورحب هيكتور الفاريز دياز منسق عام منظمة اطباء العالم سويسرا بالحضور من صحفيين وممثلي وسائل الاعلام والنقابة مشيرا الى ان فعالية اليوم تاتي ضمن فعاليات المؤسسة التي تهدف لخدمة قطاعات مختلفة من المجتمع الفلسطيني مشيرا الى ان قطاع الصحفيين و وسائل الاعلام من اهم القطاعات التي تتعرض لمضايقات خلال العمل الميداني معربا عن امله بان تساهم هذه الورشة في التخفيف من معاناتهم النفسية.

وعن فعاليات الورشة قالت مديرة وحدة الصحة الصحة النفسية بوزارة الصحة الفلسطينية د. سماح جبر لمراسلة PNN" اليوم قمنا باستهداف فئة الصحفين لهدفين الأول: فئة الصحفين تعد اكثر استهدافا من غيرها من فئة الشعب، وتعبر بضغوطات نفسية وظيفية لها علاقة بالعمل، وبالتالي هذا يمكن ان يخلف لديهم ضغوطات نفسية، والهدف الثاني: الصحفين الذين يترجمون كلام المختصين لعامة الشعب نأمل منهم بأن يكونو عون لنا لتبسيط وتفسير الطب النفسي ".

وأشارت الدكتورة سماح جبر أنها تامل يكون اللقاء "باكورة" للمزيد من اللقاءات التي تساعدها على هذا التعاون، بهدف رفع الوعي، وتبسيط مواضيع الصحة النفسية في المجتمع، مشيرة على انه كان يوجد لقاء بالتنسيق مع وزارة الاعلام في محافظة رام الله، وتأمل اللقاء مع باقي محافظات الوطن.

وأضافت الدكتورة جبر بأن اللقاء هذا غير كافي،  وتأمل بأن يكون لديها لقاءات اخرى لأنها ما زلت"متعطشة" لسماع المزيد من الاخبار، مضيفا بأن اللقاء هذا يكسر حاجز الصمت لدى الصحفين حول مواضيع الصحة النفسية التي توجه الصحفي الميداني.

كما وعبرت الدكتورة جبر عن املها بأن يكون اللقاء اليوم ذو معنى ومغزى وأهمية لسد الأحتياجات، حتى ولو كان بالمقدار البسيط للصحفين، مشيرا بأن الصحفين يساعدون على الوقاية خاتما بقولها" درهم وقاية خيرا من قنطار علاج"

 

 

 

 

شارك هذا الخبر!