الشريط الاخباري

رئيس الوزراء وعدد من الدبلوماسيين الاجانب تفقدوا نابلس واستمعوا لمعاناة مواطنيها بفعل ممارسات الاحتلال ومستوطنيه

نشر بتاريخ: 03-11-2022 | سياسة
News Main Image

نابلس /PNN/ تفقد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية وعدد من الوزراء محافظة ومدينة نابلس حيث رافق الوفد الحكومي ممثل الاتحاد الاوروبي في فلسطين سفن كون فون بورغسدورف  وسفراء دول الاتحاد الاوروبي وعدد من سفراء الدول الاجنبية والعربية.

 وبدات الجولة التفقدية في بلدة حوارة جنوب نابلس للوقوف عن كثب على معاناة المواطنين بسبب الحصار الذي فرضه الاحتلال على محافظة نابلس لمدة 23 يوما، ورفعه صباح اليوم الخميس.

وخلال الجولة استمع رئيس الوزراء وممثل الاتحاد الاوروبي لحديث المسنة بديعة (72 عاما) من بلدة حوارة التي نجت بحياتها بأعجوبة من بلطجة المستوطنين أثناء عودتها من أرضها بعد إصابتها بكسر في الجمجمة أثرّ على سمعها.

وعايشت المسنة بديعة حسين الشاهدة على اعتداءات المستوطنين من ضرب وتكسير وتخريب وحرق وعربدة يعاني منها الفلسطينيون كل يوم في بالضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وقالت المسنة بديعة حسين، إن نجت من الموت بأعجوبة عقب تعرضها لاعتداء وضرب من قبل المستوطنين، مما ادى إلى كسر في الجمجمة وتضرر سمعها بشكل دائم، مضيفة أن المستوطنين يتعرضون للمزارعين بشكل دائم مما يؤثر سلباً على حياتهم وعملهم في أراضيهم.

بدوره، أضاف رئيس بلدية حوارة معين ضميدي، في حديثه أن بلدة حوارة تتعرض بشكل دائم لاعتداءات وعربدة المستوطنين، خصوصاً في المنطقة الواقعة بالقرب من مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي البلدة، مضيفاً ان اعتداءات المستوطنين المتكررة تتم بحماية جيش الاحتلال.

وقال رئيس الوزراء د محمد اشتية، إن الزيارة اليوم تحمل رسائل هامة جداً أولها للاحتلال أنه زائل مثله كمثل أي احتلال على مر التاريخ، وأن سياسة العقاب الجماعي لا يمكن ان تستمر، والرسالة الثانية هي الأهم تتعلق بالدعم والتأييد لأهل نابلس.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي، سفن كون فون بورغسدورف إنه من المهم التضامن مع المواطنين في نابلس بعد معاناة اكثر من 3 أسابع من الحصار من قبل الاحتلال، بالإضافة إلى التعرف على الاحتياجات المادية والاجتماعية للمواطنين في المحافظة، وفي نفس الوقت رصد الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون على المواطنين في حوارة ومحيط نابلس، ونقل صورة الوضع الى المجتمع الدولي.

بدوره، أضاف محافظ نابلس إبراهيم رمضان، أن الأوضاع في نابلس مازالت كما هي عقب حصار المدينة، مضيفا ان زيارة اليوم تحمل في طياتها التضامن مع شعبنا في نابلس الذي فك الحصار عنه اليوم بالتزامن مع هذه الزيارة الوفد.

  وتخلل الزيارة الدبلوماسية والرسمية لقاء مع رجال اعمال واصحاب محال تجارية وأصحاب مهن وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في المدينة.

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم  إن حصار نابلس لمدة 23 يوماً تراجع الاقتصاد والحركة التجارية في المدينة وفي فلسطين جميعها لأن نابلس تعد مركزاً تجارياً هاماً لكافة المناطق. مضيفة قمنا خلال الزيارة باطلاع الوفد الزائر على كافة الأوضاع في نابلس وأوصلنا رسالة التجار والمواطنين.

شارك هذا الخبر!