الشريط الاخباري

الدكتور اسراء سواد ل PNN : اطباء بلا حدود تواصل تقديم خدماتها الطبية والصحية المختلفة بالخليل ومسافر

نشر بتاريخ: 07-12-2022 | برامجنا التلفزيونية , PNN مختارات , الصحة , الشريط الإخباري
News Main Image

الخليل /PNN/ قالت الدكتورة اسراء سواد من منظمة أطباء بلا حدود ان المنظمة تسعى لتقديم افضل الخدمات لأبناء الشعب الفلسطيني في محافظة الخليل حيث تعمل المؤسسة منذ عدة سنوات على تطوير وتكامل الخدمات الصحية العلاجية والنفسية على اكثر من صعيد.

وأوضحت الدكتورة اسراء سواء خلال حديث مع PNN ضمن برنامج صباحنا غير الذي يبث عبر تلفزيون الشبكة ومواقع التواصل الاجتماعي ويقدمه الزميل منجد جادو ان منظمة أطباء بلا حدود منظمة طبيّة إنسانية دولية غير حكومية تعمل في فلسطين منذ التسعينيات. نحن نعمل على توفير الوصول إلى الرعاية الصحيّة للفئات الأكثر ضعفاً وهشاشة موضحة ان أطباء بلا حدود منظّمة مستقلة ومحايدة وغير متحيزة، ولا ننتمي إلى أي حكومة أو منظّمة سياسيّة.
- قمنا منذ عام 2020 بتوسيع الأنشطة التي نقدمها لتشمل حالياً الخدمات الطبيّة بما في ذلك الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في مناطق مختلفة من محافظة الخليل. 

كما وأوضحت ان المنظمة تقوم بتقديم أنشطة طبية على شكل عيادات متنقلة في مناطق مسافر يطا حيث تعاني تلك المنطقة من عدم توفر الخدمات الطبيّة ويواجه السكان فيها عدة صعوبات للوصول إلى مرافق الرعاية الصحية ويتعرضون لأشكال مختلفة من العنف.

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/669503768202246 

وأشارت الى ان المنظمة تقوم بتسيير فرق طبية أسبوعياً إلى 3 تجمعات سكانية مختلفة، وهي: جنبا والمجاز وأم قصّة في محاولة منّا لتسهيل وصول السكّان إلى الخدمات الصحية كما تعمل هذه الطواقم مرتين في الأسبوع داخل منطقة H2 مع توفير خدمات طبية تركز على رعاية الأمومة والطفولة حيث نقوم بتقديم خدمات الاستشارة الطبية الأوليّة للنساء والأطفال حيث تتكون فرقنا العاملة من أطباء وممرضات وقابلات وأخصائيين نفسيين ومثقفين صحيين ومرشدين نفسيين اجتماعيين. ونعمل بدعم من فريق لوجستي يساعدنا في تلبية الاحتياجات المتعلّقة بالأنشطة.

كما اشارت الى ان الفرق الطبية تقوم بتقديم الاستشارات الطبية الأوليّة والمزمنة للبالغين والأطفال في هذه المناطق النائية. كما أن لدينا برنامج خاص لصحة المرأة الجنسية والإنجابية الى جانب تقديم جلسات نفسية فرديّة وجماعية في جميع مواقع عياداتنا للأشخاص الذين يعانون من ضغط أو مشاكل نفسية ويحتاجون للدعم.

وتطرقت الى ان التشخيصات الأكثر شيوعاً للمرضى الذين نستقبلهم في عياداتنا هي التهابات الجهاز التنفسي الشديدة والأمراض الجلدية ومشاكل الجهاز الهضمي. وترتبط بعض هذه الأمراض بمحدودية الوصول إلى مصادر المياه التي يوجهها سكان مسافر يطا حيث تقوم الفرق بتقديم الخدمات الطبية كذلك للمرضى المزمنين اللذين يعانون من صعوبة الوصول المنتظم إلى الأدوية أو المتابعة السريرية بسبب قيود الحركة التي يوجهونها في هذه المناطق المعزولة. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والربو من التشخيصات الأكثر شيوعاً في هذه المناطق.

و فيما يتعلق ببرنامج الصحة الجنسية والإنجابية الخاص بمنظمة قالت سواد ان القابلات في فريقنا تقوم بتقديم الاستشارات للنساء فيما يتعلق برعاية ما قبل الولادة وبعدها والرضاعة الطبيعية وتنظيم الأسرة والاستشارات الشاملة التي تركز على صحة المرأة مشيرة الى انه إذا كانت هناك حاجة للرعاية الطبية المتقدمّة أو لإجراء فحوصات تشخيصية مجانية فإننا نقوم بإحالة الحالات إلى منشآت صحية أخرى بدعم من الأخصائي الاجتماعي لدينا. 

وبحسب سواد يتمثل أحد مكونات أنشطة منظمة أطباء بلا حدود في زيادة القدرة في محافظة الخليل على الاستجابة لحالات الطوارئ، حيث يتم ذلك من خلال التدريبات المنتظمة في الإسعافات الأولية ودعم الحياة الأساسي والإسعافات الأولية النفسية في المجتمعات المحلية مثل بيت أمر والعروب والفوار والمحتسب، بالإضافة إلى ذلك نضمن أن لديهم المواد اللازمة للاستجابة من خلال تقديم تبرعات منتظمة من الإمدادات الطبية كما اشارت الى انه يجري حالياً في مستشفى عاليا في الخليل تنفيذ برنامج لبناء القدرات للموظفين في الأقسام الحرجة.

وأكدت الدكتورة اسراء سواد ان منظمة أطباء بلا حدود  تدير خدمات الصحة النفسيّة والدعم النفسي الاجتماعي في محافظة الخليل منذ أكثر من 20 عاماً، حيث تقدم الاستشارات وجلسات العلاج النفسي بالإضافة إلى التدخلات المجتمعية للسكان المعرضين لأشكال مختلفة من العنف. 

وأشارت أيضا خلال اللقاء الى ان المنظمة تقوم أيضا بالاستجابة المجتمعية و لاحتياجات السكان المعرضين لأشكال مختلفة من العنف، فمثلاً بالنسبة للسكان الذين واجهوا النزوح من منازلهم وإلى جانب تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم حيث تسعى المنظمة الى ضمان تغطية احتياجاتهم الفورية من خلال تزويدهم بالطرود المادية والتشبيك مع المنظمات الأخرى التي يمكنها تقديم المساعدة. وفي ختام اللقاء اكدت الدكتورة سواد ان جميع خدمات أطباء بلا حدود مجانية وسريّة ولا نقوم بمشاركة معلومات المستفيدين لدينا مع أي منظمة أو جهة أخرى موضحة انه بإمكان أي مواطن بالخليل الاتصال خط مساعدة مجاني للراغبين في الاستفادة من خدماتنا، ورقمه: 1800400300

شارك هذا الخبر!