الشريط الاخباري

يائير لابيد مهاجما حكومة نتنياهو: هكذا تنهار الديمقراطية في يوم واحد

نشر بتاريخ: 11-01-2023 | قالت اسرائيل , PNN مختارات , الشريط الإخباري
News Main Image

تل ابيب/PNN- قال رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ورئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد مهاجما حكومة بنيامين نتنياهو، “هكذا تنهار الديمقراطية في يوم واحد”.

وانتقد لابيد ما قاله ما يسمى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، بأنهم سيستخدمون شاحنات رش المياه ضد المتظاهرين.

كما انتقد تصريح عضو الكنيست المتطرف فوغل الذي قال فيه بإنه يجب إلقاء القبض على لبيد وغانتس ووضعهم في السجن بتهمة الخيانة.

وأضاف لابيد:" في بئر السبع يحاولون دهس طلابنا لأنهم يحتجون ويمارسون حقهم في حرية التعبير- لن ندعهم يدوسوننا".

وكان عضو الكنيست الجنرال احتياط تسفيكا فوجل من حزب “بن غفير” طالب باعتقال لبيد ووزيرا الجيش السابقين بيني غانتس وموشيه يعلون، وعضو الكنيست السابق الجنرال يصير جولان بتهمة “خيانة الدولة”.

وكان وزراء سابقون في الحكومة الإسرائيلية، دعوا إلى التظاهر وزعزعة الدولة والعصيان المدني والإضراب العام وإغلاق الشوارع.

هذا ودعم وزراء من حزب “بن غفير”، موقف فوجل مدعين أن الدعوة إلى العصيان المدني "خيانة."

وقال رئيس أركان الجيش السابق عضو الكنيست ايزنكوت إن الدعوة لاعتقال رؤساء المعارضة أمر غاية في الخطورة، داعيا نتنياهو إلى التنديد بمثل هذا التصريحات.

بن غفير ينضم إلى حرب التصريحات بين السياسين الإسرائيليين
 

رد ما يسمى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على رئيس الحكومة الإسرائيلية السابقة بالتناوب يائير لابيد الذي هاجم الحكومة الحالية واتهمها بتدمير الديمقراطية في أعقاب دعوة عضو كنيست من "عوتصماه يهوديت" لاعتقاله ووزارء آخرين في الحكومة الإسرائيلية السابقة.

وقال بن غفير، "لا يا يائير .. تنهار الديمقراطية عندما يتمرد رؤساء الحكومات السابقون على الحكومة الحالية، ولا يقبلون خيار الشعب، ويريدون القيام بثورة في إسرائيل - للتظاهر والصراخ بالطبع، والتلويح بالشعارات النازية وأعلام المنظمات الإرهابية والتحريض على القتل - لا ولااا لذلك".

وجاءت تصريحات بن غفير بعد سلسلة من التصريحات المتبادلة بين يائير لابيد ورئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي بنيامين نتنياهو بالأمس، وذلك في أعقاب دعوة عضو الكنيست "تسيفكا فوغل" من "عوتصماه يهوديت" نتنياهو باعتقال رئيس الحكومة السابقة يائير لابيد ووزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس.

وكان عضو الكنيست "فوغل" قد قال إنه يجب على رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إصدار أوامر اعتقال بحق لابيد وغانتس بعد دعوتهما للتظاهر ضد الحكومة الإسرائيلية الحالية معتبرًا الدعوة خيانة للوطن.

وقال "فوغل" إن دعوة "لبيد" و"غانتس" للتظاهر بمثابة تحريض على التمرد على الحكومة الإسرائيلية.

وفي تصريحات لـ "كان 11" العبرية، قال "فوغل": "يحرضان الناس على التمرد، يريدون إخراج الناس إلى الشوارع، ويقومان بعمل كل ما هو محظور".

واعتبر "فوغل" أن ما وصفه بـ "التحريض" كافي لاعتقالهما، مضيفًا، "من وجهة نظري، هذه خيانة للوطن، وهي علة كافية لاعتقالهما".

وكان يائير لابيد قد ردّ على فوغل قائلًا، "هكذا تنهار الديمقراطية في يوم واحد - يقول بن غفير إنهم سيستخدمون شاحنات رش المياه ضد متظاهرينا، وعضو الكنيست فوغل يقول إنه يجب إلقاء القبض علينا أنا وغانتس ووضعنا في السجن بتهمة الخيانة، وفي بئر السبع يحاولون دهس طلابنا لأنهم يحتجون ويمارسون حقهم في حرية التعبير - لن ندعهم يدوسوننا نحن وبلدنا الحبيب".

وردًا على تصريحات لابيد، قال "نتنياهو": "في بلد ديمقراطي صحيح لا يتم اعتقال قادة المعارضة، ولكن أيضًا لا يتم نعت وزراء الحكومة بالنازيين، ولا يتم تحريض الجمهور لتنفيذ أعمال شغب وعنف".

شارك هذا الخبر!