الشريط الاخباري

وفد دبلوماسي يزور تجمع الخان الأحمر المهدد بالهدم

نشر بتاريخ: 30-01-2023 | سياسة , عينٌ على القدس , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية , الشريط الإخباري
News Main Image

القدس /PNN /  ضم الوفد مجموعة من الدبلوماسيين من بلجيكا، البرازيل، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، فرنسا، ألمانيا، ايرلندا، ايطاليا، اليابان، المكسيك، هولندا، النرويج، اسبانيا، السويد، سويسرا، والمملكة المتحدة.

و زار اليوم مجموعة من رؤساء البعثات الدبلوماسية وعدد من الدبلوماسين التجمع البدوي الفلسطيني في الخان الأحمر ، بتنظيم من قبل مؤسسة بتسيلم الحقوقية، تجمع الخان الأحمر للتعبير عن قلقهم في ظل التهديد بالهدم الذي يواجه سكان هذه القرية .

هذا التجمع، الذي يقع في الأراضي المصنفة "ج" في الضفة الغربية، معرضاً لخطر الهدم – من قبل الحكومة الاسرائيلية - منذ عدة سنوات. حيث تم استنفاد جميع السبل القانونية لمنع هدم هذا التجمع. 

و أكد المشاركون، خلال الزيارة، انهم على علم بنية الحكومة الإسرائيلية بتقديم التماس قضائي في الأول من شباط لهدم القرية.

38 عائلة فلسطينية تسكن حالياً في الخان الأحمر، كما يوجد في التمجع مدرسة ممولة من مجموعة من المانحين، هذه المدرسة تخدم خمسة تمجعات محلية في المنطقة المحيطة. ان المباشرة في هدم هذا التجمع، وما ينتج عنه من اخلاء للسكان، قد يرقى الى ما يعرف بالتهجير القسري، وهذا يعتبر انتهاك صارخ للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وقت الحروب وفي ظل الاحتلالات.

لقد عمل المجتمع الدولي لسنوات عديدة على حث السلطات الإسرائيلية بعدم المضي قدماً في عمليات الهدم المقترحة. هذه الزيارة اليوم تشكل فرصة لتكرار مخاوف المجتمع الدولي بشأن عمليات الهدم. حيث شدد الدبلوماسيون خلال الزيارة، ان عمليات الإخلاء والهدم تتسبب معاناة لا داعي لها، كما اكدوا على مطالبتهم لاسرائيل على وقف مثل هذه الأعمال

شارك هذا الخبر!