الشريط الاخباري

رئيس بلدية جنين: لم نستطع تنفيذ الكثير من وعودنا الانتخابية بسبب الامكانات المالية الصعبة والوضع الأ

نشر بتاريخ: 31-01-2023 | محليات
News Main Image

جنين /PNN / قال رئيس بلدية جنين نضال عبيدي إن "الوقت الذي استلمنا فيه البلدية عصيب جدا من ناحية الاضرابات وسقوط الشهداء والاقتحامات الاسرائيلية شبه اليومية، وبالتالي لم نستطع تنفيذ العديد من الوعود الانتخابية نتيجة الوضع الأمني".

وأضاف عبيدي خلال برنامج "ساعة رمل" الذي تنتجه وتبثه شبكة وطن الإعلامية: وعدنا المواطنين خلال فترة الدعاية الانتخابية بوقف التعديات على الأملاك العامة وإزالتها بالتنسيق مع جهات إنفاذ القانون، ولكن وعلى سبيل المثال نسقنا مع الشرطة والمحافظة للنزول يوم الخميس الماضي الى الأسواق من أجل فرض النظام والقانوني، وقمنا بتحضير جميع المعدات اللازمة، لكن تفاجأنا كالعادة باقتحام الاحتلال وسقوط 9 شهداء في المدينة والمخيم، وهو الأمر الذي يربك البلدية ويدمر الوضع الاقتصادي والأمني في المدينة.

وتابع: تعاني جنين من فوضى على مختلف الأصعدة وخصوصا الأمنية، وهذا ينعكس على أداء البلدية والخدمات التي تقدمها للمواطنين.

مشروع بقيمة 27 مليون دولار..

وحول الوعد الانتخابي بصيانة وتأهيل شبكة المياه والصرف الصحي في المدينة، قال رئيس البلدية: وقعنا اتفاقية مع الحكومية اليابانية بقيمة 27 مليون دولار، وهو مشروع متكامل لإعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي في المدينة.

وأضاف: سيبدأ المشروع على أرض الواقع مع بداية شهر آذار المقبل، وذلك نظرا للحاجة الطارئة لتطوير هذه الشبكات المهترئة، مشيرا الى أن نسبة الفاقد المائي على سبيل المثال في المدينة تتجاوز الخمسين في المئة بسبب قدم واهتراء الشبكات.

"كوارث مالية"
وردا على سؤال حول الواقع المالي في بلدية جنين، قال رئيس البلدية: كوارث مالية داخل البلدية وهو الأمر الذي أثر على أداء بلدية جنين، مردفا: لغاية اللحظة لدينا بقايا رواتب موظفين من سنة 2020، كما تفاجأنا بوجود مبالغ طائلة غير مدفوعة للموردين على سبيل المثال، كما اكتشفنا ديون لشركات اتصالات بأكثر من 900 الف شيكل.

وتابع: بقي على البلدية مليون و 300 ألف شيكل من الديون السابقة للرواتب، لذلك دفعنا 70 في المئة من راتب كانون الأول من العام الماضي، وفي الأشهر المقبلة نأمل أن ننتهي من ملف التقاص مع الحكومة لتوفير الرواتب.

وأوضح أن هناك قرابة 4 ملايين شيكل ديون للبلدية على وزارة المالية، لذلك "جلسنا مع وزارة المالية حتى ننجز التقاص ما بين الطرفين ونأمل أن ينجز في أسرع وقت ممكن".


سوء إدارة..
وكشف رئيس البلدية أن مجمل الديون على بلدية جنين تبلغ 25 مليون شيكل وفي المقابل هناك ديون للبلدية بما يقارب 75 مليون شيكل، جزء كبير منها على المواطنين غير المتلزمين بدفع الضرائب.

وحول الواقع المالي والإداري للبلدية، اوضح رئيس البلدية أن التدوير الإداري مسألة صحية لأي مؤسسة من أجل التطوير، لذلك نحن بحاجة الى تدوير إداري، ولكن وللأسف كان هناك سوء إدارة في بعض فترات البلدية السابقة، وسوء الإدارة يؤدي الى سوء في جباية المال، لذلك نعمل تصويب هذه الأمور. 

وقال: تغيير نمط الإدارة مطلوب داخل بلدية جنين، حتى لا نشعر بأن هناك ممالك خاصة داخل البلدية، مردفا: هناك ممالك خاصة ويجب أن تنتهي حيث أن الفوضى الأمنية الموجودة تفرض نفسها على جنين بشكل كامل والبلدية جزء من البلد.

وتابع: هناك أيضا تكتلات داخل المجلس البلدي تعيق العمل، وللأسف كل جهة تحاول فرض نفسها في إدارة البلدية، مردفا: حملنا أمانة ويجب أن نحسن التصرف بها، وبالتالي على كل شخص أن يعمل ضمن المعايير المهنية حتى نصل الى مرحلة متقدمة من تقديم الخدمات.

وأكد رئيس البلدية أن الحكومة مقصرة في جنين وبلديتها مطالبا بمزيد من المشاريع الخدماتية والتطويرية المخصصة للبلدية لأن جنين تحتاج الى الكثير.

لم ننجح..

وحول الوعد الانتخابي المتمثل بإنشاء مجلس شبابي مكون من كافة أحياء المدينة لنقل  آراء واحتياجات الشباب للمجلس البلدي ومعالجتها وإشراكهم في صناعة القرار، قال: لم نؤسس مجلسا شبابيا لغاية اللحظة، والتعثر العام في البلدية حال دون التواصل مع الشباب، لكننا سنعمل على إنشاء هذا المجلس مستقبلا من أجل دمج الشباب في عملية صنع القرار.

شارك هذا الخبر!