الشريط الاخباري

الراصد الجوي قصي الحلايقة لــPNN: كتلة هوائية قطبية المنشأ تؤثر على البلاد الأسبوع المقبل

نشر بتاريخ: 02-02-2023 | برامجنا التلفزيونية , محليات , PNN مختارات , حالة الطقس
News Main Image

بيت لحم/ خاص PNN- توقع الراصد الجوي قصي حلايقة، اليوم الخميس، أن تتأثر البلاد يوم السبت المقبل، بمنخفض جوي جديد وسريع، يتمركز شرق جزيرة قبرص، يدفع بجبهة هوائية باردة إتجاه البلاد، وتسقط الأمطار المتفرقة على مختلف المناطق منذ ساعات الصباح وحتى ساعات العصر والمساء على فترات، يتخللها هبات قوية من الرياح قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا.

وأشار الحلايقة خلال اتصال هاتفي ضمن برنامج “صباحنا غير”، الذي يبث عبر شبكة PNN الإخبارية، ويقدمه الزميل منجد جادو، إلى أن الإشارات ما زالت “متذبذبة” حول الحالة الجوية المتوقعة الأسبوع المقبل، موضحا أن هناك نظام جوي بارد جدا متوقع أن يؤثر على البلاد بشكل رئيسي يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، مترافق بهبوط كبير في درجات الحرارة، مضيفا أن الأجواء ستكون ماطرة وعاصفة وباردة جدا، متوقعا أن يبدأ المنخفض إما مساء الأحد، أو صباح الإثنين، مؤكدا أن الأمور “لم تحسم بعد”.

وبالنسبة لدرجة البرودة المتوقعة، أضاف أن هناك “تذبذبا” في توقعاتها ومحاكاتها من خلال النماذج العددية، وبالتالي فالحالة الجوية بحاجة إلى متابعة حثيثة، خاصة أن الكتلة الهوائية قطبية المنشأ، مشيرا إلى أنه قد يطرأ تطور على السيناريو المتوقع للأسبوع المقبل، مؤكدا أن هذه النشرة “غير نهائية”.

وأوضح الحلايقة أن أي منخفض قطبي لا يعني أن يجلب معه الثلوج، لإن درجة البرودة في المنخفضات القطبية تتفاوت من نظام إلى آخر، مشيرا إلى أن الكتلة المتوقعة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء قطبية المنشأ بحسب التوقعات، موضحا أن الخلاف وعدم الوضوح حتى اللحظة هو حول أن كان تعمقها كبيرا بإتجاه الجنوب، أم أنها ستركز قوتها في لبنان وشمال فلسطين.

وقال أنه إذا تعمقت الكتلة باتجاه الجنوب وشملت كل فلسطين حتى جنوب النقب، فحينها يمكن التحدث عن إحتمالات لتساقط الثلوج.

وفي حال بقي السيناريو كما هو، أي أن يكون تركيز الكتلة كما هو فوق سواحل قبرص، ولبنان وسوريا، فستتأثر البلاد بمنخفض عميق وماطر، مشيرا أن هذا لم يحسم بعد، وبحاجة إلى ما لا يقل عن 24 ساعة لإستيضاح هذا السيناريو.

وأكد الحلايقة أن الواضح حتى اللحظة هو إندفاع هواء قطبي خلال المنخفض المتوقع، دون التأكد من مدى تعمق هذا الهواء إن كان سيبقى على الأطراف، أو أن كان سيتعمق إلى الداخل وفي كافة طبقات الجو.

لمشاهدة المقابلة كاملة إضغط هنا

 

شارك هذا الخبر!