الشريط الاخباري

شبكة PNN تختتم مشاركتها في مؤتمر ربط مجتمعات الوسائط في عصر المعلومات المضللة

نشر بتاريخ: 27-02-2023 | محليات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

سرايفو /PNN / اختتمت شبكة فلسطين الاخبارية PNN مشاركتها في مؤتمر ربطمجتمعات الوسائط في عصر المعلومات المضللة الذي اقيم في العاصمة البوسنية سراييفو ما بين الفترة من23 إلى 26 فبراير والذي نظمته خدمة العمل الخارجي الاوروبي بمناسبة مرور عام على الحرب الروسية الاوكرانية.

وقد شارك الزميل منجد جادو مدير عزم الشبكة ورئيس تحريرها في فعاليات المؤتمر الذي شارك فيها عشرات الصحفيين من مختلف دول العالم وتم ينظمه لاول مرة من خلال نظام المساحة الحرة التيسمحت للمشاركين بطرح ارائهم وافكارهم وتطلعاتهم حول الاعلام بشكل عام وموضوع المعلومات المضللة وكيفية مواجهتها وشددوا على ضرورة وجود منصات وادوات موحدة لمواجهة هذه الاخبار المضللة  والمزيفةفي كافة الصراعات وليس الحرب الاوكرانية الروسية فقط.

وتخلل فعاليات المؤتمر تدريبات وتعريفات حول الاخبار المضللة و ورشات عمل تضمنت الحديث عنالاخبار المضللة في اماكن مختلفة يالعالم .

وطرح الزميل منجد جادو رئيس تحرير PNN خلال ورشة عمل حول الدعاية الاعلامية البروبوغندا الواقع الفلسطيني الاعلامي وكيفية قيام اسع بخداع الراي العالمي من خلال ترويج اخبار مزيفة ومخادعة حولالوضع في فلسطين وضرب امثلة على هذه الاخبار المروجة مثل عمليات الطعن التي تدعيها إسرائيل الىجانب عمليات الهدم للمنازل الفلسطينية وعمليات الاستيطان وكافة الملفات الفلسطينية التي تكذب فيهادولة الاحتلال على العالم كما اشار لبعض الادوات واشكال الخداع الاسرائيلية.

وطالب جادو القائمين على المؤتمر بالتعامل بتساوي مع كافة الصراعات وعدم الكيل بمكيالين مشيرا ادىتحرك العالم اتجاه دعم اوكرانيا لكنهم يتجاهلون معاناة الشعب الفلسطيني .

وكان المؤتمر افتتح بجلسة افتتاحية بحضور مسؤولين من وحدة العمل الخارجي في الاتحاد الاوروبيوعدد من الصحفيين والباحثين حيث جرى الحديث عن اهمية هذا اللقاء وايجاد ادوات توعوية لمحاربة ظواهر الاخبار المضللة والمزيفة وتحدث فيها صحفيين اوكرانيين واشاروا لتجربتهم خلال الحرب على مدار العام كما وتحدث الفلسطيني المغترب اياد البغدادي مدير مؤسسة الكواكبي شرحا عن اثر الاخبار المضللة على المجتمعات الاعلامية بشكل خاص والمجتمعات بشكل عام مشيرا الى ان من يعملون على ترويجالاخبار المضللة اصبحوا يستخدمون مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي لتمرير اخبارهم المزيفة كما اشار الى انهم يعملون على استخدام القصص التي تدخل القلوب من اجل تمرير روايتهم داعيا الىاهمية استخدام الادوات الحديثة لمخاطبة العقول حول الحقائق.

وتطرق البغدادي الى نماذج مختلفة وتجارب وقصص حول الاخبار المضللة مشددا على انه سيكون من الصعب اقناع الكثيرين بضرورة مواجهة الاخبار المضللة طالما انه لم يتم التعامل بتساوي مع الملفالفلسطيني.

هذا و  تخلل المؤتمر لقاءات وتدريبات مجتمعية واعلامية لمساعدة الصحفيين في التعرف على كيفية انتقالالاخبار المضللة الى  جانب فتح مساحة حرة امامهم للتعبير عن افكارهم ورؤيتهم وتوصياتهم للعملالمشترك من اجل محاربة الاعلام المضلل والمعلومات التي ينشرها كما تم التطرق لمدى استفادتهم وكيفية الاستفادة من التجارب المختلفة حيث اختتم المؤتمر بمجموعة من التوصيات بعد نقاش لمجموعة منالموضوعات التي تم وضعها

شارك هذا الخبر!