الشريط الاخباري

رئيس بلدية اريحا: تقصير حكومي كبير في أريحا نتجت عنه بنية تحتية متهالكة

نشر بتاريخ: 28-02-2023 | محليات
News Main Image

بيت لحم /PNN /قال رئيس بلدية أريحا عبد الكريم سدر، إن "وضع البنية التحتية في المدينة وخصوصا الشوارع مدمر ويحتاج الى تطوير سريع".

وأضاف خلال برنامج "ساعة رمل" الذي تنتجه وتبثه شبكة وطن الإعلامية: وعدنا المواطنين بالكثير من الأمور التي لم نستطع تنفيذها لغاية اللحظة، بسبب ضعف الامكانات الناتج عن عدم التزام الحكومة بسداد ديونها للبلدية والتي تتجاوز 62 مليون شيكل.

وتابع: الديون لصالح البلدية على الحكومة تصل الى قرابة 12 مليون شيكل، وهي بدل مياه للوزارات والمدارس والمساجد والمعسكرات التدريبية، وبدل خدمات أخرى لمؤسسات الدولة في المدينة، وحوالي 50 مليون شيكل تتعلق بقضية الاستراحة وتسديد ما تم الاتفاق بشأنه.

وقال: بلدية أريحا ووزارة المالية خلال حكومة سلام فياض وقعتا على مذكرة تفاهم  بأن تتبع الاستراحة الحكومة، على أن تدفع الحكومة مبلغ 6 ملايين شيكل سنويا مقابل هذا الأمر.

وتابع: البلدية وافقت على ذلك ثم التزمت الحكومة بدفع سنتين ونصف السنة فقط، أي بما يعادل 15 مليون شيكل، ومن ثم جاءت حكومة الدكتور رامي الحمد الله وتوقفت عن الدفع، وطالبت البلدية باسترداد المبلغ السابق (15 مليونا)، كما أن حكومة اشتيه أيضا لم تلتزم بمذكرة التفاهم تلك، ولم نحصل على شيكل واحد لغاية اللحظة.

وأكد أن بلدية أريحا ووزارة الحكم المحلي ترفعان طلبات الى وزارة المالية ورئاسة الوزراء من أجل تحصيل بلدية أريحا لأموالها لكن دون أي رد أو استجابة.

وأضاف: لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فان ايا من مقرات السلطة والحكومة في اريحا غير مرخص، مردفا: وفق القانون يجب أن ترخص هذه المقرات، وهناك رسوم متواضعة جدا للترخيص، ولكن لا يطبق هذا الأمر على أرض الواقع، مشددا على أن عملية الترخيص بالغة الأهمية للبلدية من أجل التخطيط المستقبلي والحالي لواقع المياه والصرف الصحي والشوارع.

وتابع: كل هذا التقصير الحكومي في أريحا ينعكس على تقديم الخدمات البلدية. نريد أموال البلدية كي نقدم أفضل الخدمات لمدينة هامة مثل أريحا التي يعود تاريخها الى 10 الاف عام، مشددا على أن البلدية غير مديونة للحكومة، ولا حتى بشيكل واحد.

تأهيل شارع المتنزهات..
وفيما يتعلق بواقع الشوارع في أريحا قال سدر: وعدنا المواطنين بتطوير شوارع أريحا، ومنذ 6 شهور نعمل على تطبيق هذا الشعار على أرض الواقع، حيث أنجزنا شوارع بحدود 6 مليون شيكل، تتمثل في أعمال صيانة وتعبيد، ولكن هذا غير كاف لأن أريحا تحتاج الى أكثر من 15 مليون دولار لتعبيد الطرق المدمرة بالكامل، فمنذ فترة طويلة تقارب 10 سنوات لم تتم أي أعمال صيانة لها للأسف.

وأضاف: رصدنا 4 ملايين شيكل من أموال البلدية لتعبيد وسط البلد، أي الشارع  المقابل لمدرسة تيرسنطا وشارع المتنزهات حتى دوار التلفريك، إضافة لبناء أرصفة ووحدات إنارة وأسوار، ونقوم حاليا بدراسة هندسية ستمتد على مدار 4 شهور، ومن ثم سيبدأ التنفيذ.

وأكد أنه "مع نهاية هذا العام من المتوقع أن يكون المشروع منجزا، خصوصا وأنه شارع مدمر ويحتاج الى صيانة".

أما حول شبكة الصرف الصحي في أريحا، فقد أكد سدر أن 25 في المئة فقط من المنازل موصولة بشبكة الصرف الصحي، لافتا الى ان التكاليف العالية للصرف الصحي تفوق امكانيات البلدية، واننا نعتمد على المانحين والمشاريع، خصوصا وأن التكلفة الاجمالية لبناء شبكة متكاملة تفوق تكلفتها الخمسين مليون دولار.

وأضاف: امكانات البلدية المتواضعة غير قادرة على بناء شبكة صرف صحي جديدة في أريحا، ولا شبكة مياه، وقد استلمنا البلدية و"كانت هناك أزمة رواتب للموظفين فما بالك بالمشاريع".

وفرنا مصادر مائية جديدة..
وحول شبكة المياه أوضح سدر، أنها تصل الى حوالي 80 في المئة من المنازل، وأن البلدية وجدت حلا لمشكلة شح المياه، حيث كانت تعتمد أريحا سابقا على مياه نبع عين السلطان فقط، موضحا أن المجلس البلدي الجديد نجح في توفير 4 آبار جديدة ستوفر قرابة 7 آلاف كوب يوميا، ما سيخفف من أزمة شح المياه بشكل كبير. 

تل أريحا على قائمة التراث العالمي لليونسكو..

وكشف رئيس بلدية أريحا عبد الكريم سدر أن تل أريحا سيدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، في اجتماعها المقبل في شهر أيلول.
وقال: أرسلت اليونسكو بعثة فنية متخصصة الى الموقع، وعاينوه بالتعاون مع وزارة السياحة، وخلصوا لنتيجة أن هذا الموقع يستحق أن يكون ضمن قائمة التراث العالمي، وننتظر الاجتماع السنوي لليونسكو الذي سيعلن عن الموضوع رسميا.

وأوضح أن وزارة السياحة تعد حاليا ملفا آخر من أجل إدراج قصر هشام على قائمة التراث العالمي.

 

شارك هذا الخبر!