الشريط الاخباري

أفراد من الامن اقتحموا مقر وطن ومنعوا عقد مؤتمر صحفي وجهات سياسية واعلامية تعلن استنكارها

نشر بتاريخ: 01-03-2023 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

رام الله/PNN/ اقتحم عدد من افراد الاجهزة الامنية الفلسطينية مقر وكالة وطن الاعلامية في مدينة رام الله ومنعوا عقد مؤتمر صحفي للمؤتمر الشعبي (14 مليون) وفق ما قالت وكالة وطن.

شبكة وطن تتحدث عن تفاصيل الاقتحام

وكانت شبكة وطن قد اعلنت عن قيام اجهزة الامن اقتحمت صباح اليوم الاربعاء باقتحام مقر شبكة وطن الاعلامية، ومنعت مؤتمرا صحفيا للمؤتمر الشعبي (14 مليون)، وتهجمت على العاملين في الشبكة.

وبحسب وطن حاول عناصر الامن الذين كان بعضهم مسلحا، طرد عدد من الزملاء الصحفيين الذين كانوا حضروا لتغطية المؤتمر، كما وتهجموا على الزملاء والزميلات العاملين في وطن، لدى اعتراضهم على الاقتحام الذي لم يبرزوا لتبريره اي وثيقة او قرار  مكتوب، كما ومنعوا بعض الزملاء من تصوير اقتحامهم .

وجرى تدافع خلال اقتحام الامن مقر الشبكة، لدى محاولتهم طرد بعض الصحافيين الذين وصلوا لتغطية المؤتمر، واثناء منعهم قيام بعض العاملين بتصوير الاقتحام.

شبكة المنظمات الاهلية : ننظر بخطورة لما جرى من اقتحام ومنع لمؤتمر صحفي

قالت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، إنها تنظر بخطورة بالغة لاقتحام الأجهزة الأمنية مقر وكالة “وطن” الإخبارية في مدينة رام الله، ومنع عقد مؤتمر صحفي، وإعاقة عمل الصحفيين ومنع دخولهم لقاعة المؤتمر للممارسة عملهم وواجبهم المهني، مؤكدة أنها ترى في هذا السلوك إنتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير، وحق التجمع السلمي المكفول بالقانون الأساسي الفلسطيني.

وبحسب الششبكة، "كان عدد من النشطاء من المؤتمر الشعبي “14 مليون”، يعتزمون تنظيم مؤتمر شعبي، اليوم الأربعاء، في قاعة أخرى حيث جرى إبلاغهم بمنع عقده، فتوجهوا لعقد مؤتمر صحفي، إلّا أن عملية الاقتحام حالت دون ذلك، وهو ما يندرج في اطار تضيق الخناق على حالة الحريات العامة في الاراضي الفلسطينية في ذات الوقت التي تتعرض فيه الأراضي الفلسطينية لاعتداءات متواصلة ومتصاعدة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، وهو ما يتطلب تغليب الوحدة والشراكة الداخلية في مواجهة هذه التحديات، وفتح المجال واسعا لصون وحماية الحريات العامة والحياة الديمقراطية، وتعزيز صمود الناس بكل مقومات البقاء والوجود للتصدي للاخطار الداهمة".

وشددت الشبكة على إدانتها لعملية الاقتحام التي تمت اليوم، داعية لوقف مسلسل التعديات على الحريات العامة، مطالبة الجهات المختصة باتخاذ الاجراءات الكفيلة لوقف هذا المسلسل الضار لما يمثله من مس خطير وتجاوز للقانون الاساسي والعلاقات الداخلية.

ودعت الشبكة في هذا الاطار للشروع في حوار داخلي فلسطيني فلسطيني يضم كافة المكونات على أسس واضحة ومحددات تضمن التمسك بالقانون ووقف اية تعديات عليه من أي جهة كانت، وتحمي الحقوق الاساسية والديمقراطية بما فيها حق التجمع السلمي وممارسة العمل النقابي، وحق تشكيل الجمعيات واستقلالية عملها.

المبادرة الوطنية تستنكر  منع مؤتمر صحفي واقتحام وطن 

بدورها استنكرت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية اقتحام الأجهزة الأمنية الفلسطينية لمقر تلفزيون وطن في رام الله و منع عقد مؤتمر صحفي ،  والاعتداء على بعض الصحفيين المتواجدين فيه. 
و اعتبرت حركة المبادرة الاقتحام ممارسة خطيرة تمس بحرية الرأي والتعبير وتمثل مسا خطيرا بالحريات الإعلامية وبالقانون الأساسي الذي يضمن حرية الرأي التعبير للمواطن الفلسطيني، وبقيم الوحدة الوطنية في وقت يواجه فيه الشعب الفلسطيني هجمة شرسة من الاحتلال ومستوطنيه ويحتاج إلى ترسيخ وحدته الوطنية و تفعيل الطاقات الشعبية و النضالية.

و طالبت المبادرة الحكومة الفلسطينية باتخاذ الاجراءات الفورية لمحاسبة المسؤولين عن الاقتحام و ضمان حرية الصحافة و الرأي والتعبير و عدم تكرار هذه الممارسات التي تؤذي المصلحة الوطنية والحقوق الديمقراطية الأساسية.

شبكة فلسطين الاخبارية نرفض الاقتحام والمنع لمؤتمر صحفي

من جهتها قالت شبكة فلسطين الاخبارية PNN في تعليقها على ما جرى في وطن ان اقتحام مقر شبكة اعلامية ومنع عقد مؤتمر صحفي امر مرفوض رفضا قاطعا ويعتبر تعدي على الحريات والعمل الاعلامي المهني والمستقل الذي يخدم مجتمعنا الفلسطيني من خلال عرض كافة وجهات النظر وفتح مساحة للحريات الاعلامية.

واعلنت شبكة فلسطين الاخبارية PNN عن رفضها لما جرى في شبكة وطن الاعلامية وتطالب باجراء تحقيق فوري في ظروف هذا الاعتداء الذي يمس كل وسائل الاعلام والصحفيين معربة عن تضامنها مع الزملاء في شبكة وطن.

 

شارك هذا الخبر!