الشريط الاخباري

جورفينش لPNN: البوسنة تتضامن مع الشعب الفلسطيني ونسعى لتقوية العلاقات بين الشعبين و فضح الاحتلال

نشر بتاريخ: 12-03-2023 | سياسة , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

سرايفو /PNN / من سرايفو عاصمة دولة البوسنة والهرسك والتي تحمل اسم مدينة قصر الحقول الجميلة وهي الدولة ترتبط بعلاقات تاخي مع عمقها الاسلامي ما جعلها وشعبها من غالبية الشعوب تضامنا مع فلسطين وقضيتها الوطنية واماكنها المقدسة يرسل الناشط والسياسي الشاب امير جورفينش رئيس مؤسسة الديمقراطيين الشباب والذي يعتبر من اكثر ابناء الشعب البوسني الاكثر تضامنا مع فلسطين يرسل تحياته للشعب الفلسطيني ويؤكد ان في البوسنة اخوة لفلسطين ويعملون من اجلها على مختلف الاصعدة.

يقول الشاب امير ان الشعب البوسني بشكل عام يحب الشعب الفلسطيني ويدرك ويعلم المعاناة التي يعيشونها بسبب الاحتلال الاسرائيلي وهذا ما دفعه ومعه المئات ان لم يكن الالاف من الشباب البوسني للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية مشيرا الى انه يعمل من اجل فلسطين منذ سنوات عديدة من خلال مؤسسة الديمقراطيين الشباب في سيرايفو.

بداية العمل التضامني 

يقول الشاب امير جورفينش ان بداية العلاقات والعمل كانت قبل سنتان عندما زاروا عدة سفارات للدول الصديفة في عاصمة بلادهم لتعزيز العلاقات معها ومن بينها كانت سفارة دولة فلسطين حيث التقوا بالسفير رزق النمورة حيث كان ومن معه من داعمي الحقوق الفلسطينية وشاركوا في مسيرات تضامنية مع فلسطين لكن المرة الاولى التي التقوا فيها بالسفير الفلسطيني كانت  ٢٤ اوغسطس عام ٢٠٢١ حيث استمعنا اليه وعرفنا عن واقع الحياة الفلسطينية ونحن طلبنا منه كيفية المساعدة للشعب والقضية الفلسطينية وحينها ابلغناه اننا نامل ان يكون هناك علاقات تعاون مع شباب فلسطينيين وفعلا جاء وفد من مؤسسة الافق الشبابية ونامل ان تستمر هذه العلاقات.

وقال حول الزيارة التي جرت العام الماضي انه وكرئيس اللجنة التنفيذية لسكرتاريا الشباب في الحزب الديمقراطي SDA نظم للوفد الشبابي من مؤسسة الافق جولات على المستوى الوطني في البوسنة حيث التقوا سياسيين من الحزب واحزاب بوسنية اخرى كما التقوا مدير دائرة الافتاء واطلعوه على واقع المقدسات كما تم تنظيم اجتماعات مع مؤسسات شبابية مختلفة جرى خلالها مناقشة كيفية العمل المشترك وتقديم المساعدة من قبل شباب البوسنة لفلسطين وشبابها من خلال تعزيز وتقوية العلاقات الشبابية المختلفة سواء كانت مؤسسات تعنى بالامور الثقافية او الاشخاص ذوي الاعاقة ونواحي اخرى.

كما اشار السياسي الشاب امير جورفينش الى انه جولة مؤسسة الافق الشبابية شملت عقد لقاءات مع احزاب البرلمان في البوسنة حيث تم الحديث معهم عن واقع فلسطين ورغبة المؤسسات الشبابية بالعمل المشترك وضرورة ان يقوموا بدعم هذه المبادرات الشبابية.

واضاف السياسي الشاب في البوسنة الذي اصبح ايقونة عمل ونشاط لفلسطين في البوسنة انهم حزنوا كثيرا على استشهاد الشهيدة الصحفية شيرين ابو عاقلة ونظموا وقفة تضامنية معها امام سفارة فلسطين بمشاركة المئات من الشباب في البوسنة.

اسرائيل تحاول التغلغل بالبوسنة ونحن نحاول وقف ذلك 

وحول الموقف من اسرائيل ومحاولاتها التغلغل الى البوسنة من بوابة الاقتصاد يقول المتضامن البوسني امير جورفينش انهم يناقشوا حاليا اليات وسبل مواجهة التدخل والتغلل الاسرائيلي في بلادهم من خلال نشر فيديوهات توعوية دورية للتعريف بالجرائم الاسرائيلية التي تنال من اخواننا في فلسطين كما انهم يقومون بنشر رسومات وشعارات في المناطق الاكثر مشيا من قبل المواطنين في سيرايفوا كما ان لديهم افكار عديدة لمحاربة هذه المحاولات الاسرائيلية التي بدانا نراها وكان اخرها رفع علم البوسنة مع علم اسرائيل في شوارع المدينة بمناسبة افتتاح مكتب تجاري اسرائيلي واوضح ان غالبية الشعب البوسني يعارض هذه العلاقات ولا يريدها.

وقال ان اخر فيديو قام باعداده هو فيديو يشرح للمواطنين في البوسنة عن مخاطر العلاقات مع اسرائيل وكيف تنتهك حقوق الفلسطينين والقانون الدولي كما انتجنا فيديو عنت منع رفع العلم الفلسطيني وكيف يعتدي الجنود والمستوطنون على الشعب الفلسطيني نساء واطفالا كما ان الفيديوهات تتحدث عن حب الفلسطينين وحب المقدسات مشددا على انه ومن معه يسعون لتعريف الشعب البوسني بحقيقة ما يجري في فلسطين.

وقال ان اكبر دليل على تعاطف الشعب في البوسنة مع الشعب الفلسطيني هو ان اخر فيديو تم انتاجه حاز على اربعين الف مشاهدة ومئات التعليقات التضامنية حيث لم يكن هناك سوى تعليق ناقد واحد لعملنا كما ان غالبية المواطنين استنكروا ما يجري من اعتداءات تنفذها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.

وقال ان شخصيا ضد اي شكل من اشكال العلاقات مع دولة اسرائيل لانها دولة محتلة وتخترق القانون الدولي وترتكب جرائم ضد الشعب الفلسطيني حيث تقوم إسرائيل منذ 75 عاما بعمليات تهجير وقتل وهدم لمنازل الفلسطينين وهي امور لا يمكن لنا ان نقبل بها.

واكد انهم يتابعون مع تقوم بهد شركات اعلامية تحاول ترويج الاكاذيب والاخبار الغير صحيحة كما ان اسرائيل وجهات تعمل معها تحاول استغلال الوضع الاقتصادي للبوسنة وتقوم بتقديم الوعود بتحسين الاقتصاد لكننا نقف لها بالمرصاد ونكشف هذه الاكاذيب الاسرائيلية.

شاهد احد الفيديوهات التي يعمل على انتاجها المتضامن امير جورفينش

 

رسالة للشعب الفلسطيني من الشعب البوسني

ويختم امير جورفينش المتضامن البوسني مع الشعب الفلسطيني حديثه مع PNN  ان رسالته وكل من معه ويؤمن بالحقوق الفلسطينية هو اننا مع الشعب الفلسطيني وسنكون دائما لجانبهم وسنواصل العمل من اجلهم والتعريف بقضيتهم كما اكد انه سيواصل العمل من اجل تعزيز التواصل و العلاقة معه مشيرا الى ان هذه المقابلة مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN جزء من هذا التواصل كما سنسعى لتعزيز رسالتنا الاعلامية وتعاونا معها وندرس العديد من الخطوات لتعزيز هذه العلاقات.

 كما وجه رسالة الى الشعب البوسني بعدم تصديق اي معلومات ترسلها الجهات التي تحاول خلق علاقة مع دولة الاحتلال دولة اسرائيل ودعاهم الى عدم الثقة مطالبا اياهم فحص المعلومات والتاكد من المختصين والتواصل مع الجهات الرسمية في البوسنة لمعرفة الحقيقة الى جانب تعزيز العلاقة مع سفارة فلسطين التي ترتبط بهم وبكل المؤسسات في البوسنة بعلاقات وطيدة مشيرا الى ان السفير الفلسطيني رزق النمورة داعم ومساند للبوسنة ويعمل بشكل مهني من اجل خدمة بلاده والعلاقات مع البوسنة .

واشار الى ان هناك علاقات جيدة على العديد من المستويات حيث زار رؤوساء بوسنيين فلسطين في السنوات الاخيرة كما استقبلنا وفودا فلسطينية مختلفة وسنقوم باستقبال المزيد من الوفود مستقبلا كما سنحاول زيارة فلسطين ايضا وسنقف الى جانبها. 

 

 

 

شارك هذا الخبر!