الشريط الاخباري

تلسكوب "ناسا" يلتقط لحظة نادرة لموت نجم ضخم

نشر بتاريخ: 15-03-2023 | بيئة نظيفة
News Main Image

بيت لحم/PNN- التقط تلسكوب "ويب" الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لحظة نادرة لنجم في كوكبة القوس، يبلغ حجمه 30 ضعف الشمس قبل موته في انفجار هائل.

وأشارت شبكة "سي بي أس" إلى أن الصورة التي تم نشرها الثلاثاء في مؤتمر علمي في  مدينة "أوستن" بولاية تكساس أظهرت نجم Wolf-Rayet (وولف رايت) بتفاصيل غير مسبوقة، ويلقي بهالة أرجوانية متلألئة في أثناء إخراج الغاز.

وأظهرت الصورة أنه عندما تحرَّك الغاز بعيدًا بدأ النجم يبرد، وظهرغبار كوني قبل أن يتوهج في ضوء الأشعة تحت الحمراء الذي أمكن اكتشافه بواسطة ويب.

وقالت ناسا في بيان "النجوم الضخمة تتسابق خلال دورات حياتها، وبعضها فقط يمر بمرحلة وجيزة مثل مرحلة وولف-رايت قبل أن ينفجر في ضوء هائل؛ ما يجعل ملاحظات ويب المفصلة لهذه المرحلة النادرة ذات قيمة كبيرة لدى علماء الفلك".

وقال محلل الفضاء الأمريكي بيل هاروود  :"ما ظهر في مثل هذه الصور هو اللحظات الأخيرة للنجم، والتي تعتبر مهمة حقًّا من حيث التطور النجمي وكيفية تشكل العناصر التي تجعل الحياة ممكنة على سبيل المثال ".

وأضاف “أن قدرة [ويب] على رؤية أشياء مثل نجم وولف رايت بمثل هذه التفاصيل غير المسبوقة تعد حقًّا أشياء عظيمة للمستقبل، أعتقد أنها ستستمر في إذهال عقولنا.”

شارك هذا الخبر!