الشريط الاخباري

بوريل : التقيت مع مسؤولين عرب وطرحنا احياء مبادرة وحزمة سلام اوروبية و عربية

نشر بتاريخ: 15-03-2023 | PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

بروكسل /PNN / قال الممثل السياسي الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في في مقال سياسي انه اتفق مع مسؤولين عرب بينهم وزير الخارجية السعودي والامين العام للجامعة العربية على طرح مبادرة سلام اقليمية اوروبية عربية تعتمد على مبادرة السلام العربية.

وقال بوريل في مقاله :"يسقط العديد من الضحايا كل أسبوع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما  تقتصر استجابة العالم على  الكثير من البيانات والقليل من الأفعال. هذا الواقع يجب أن يتغير ذلك!

واضاف انه و في ظل افلات شبه كامل من العقاب، يهدد عنف المستوطنين الإسرائيليين بشكل متزايد حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية كما تتسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية غالبا في مقتل مدنيين فلسطينيين دون ان تكون هناك مساءلة فعالة.

وقال بوريل :"يدعم الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية وجزء كبير من الجمهور الإسرائيلي حل الدولتين، لكن  حماس لا زالت لا  تعترف بحق إسرائيل في الوجود واتفاق الائتلاف الحالي للحكومة الإسرائيلية ينكر حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وينكر اليمين الإسرائيلي بشكل متزايد وجود الاحتلال من أساسه".

واعلن في مقالته انه التقى موخرا  بوزير الخارجية السعودي والأمين العام لجامعة الدول العربية أبو الغيط، واتفقنا على إحياء مبادرة السلام العربية والبناء عليها وإضافة حزمة السلام الأوروبية إليها

كما قال ان هذه الحزمة تم طرحها للمرة الأولى في عام 2013 وتشمل تعهدات غير مسبوقة من الدعم الأمني والاقتصادي والسياسي حال توصلت الأطراف لاتفاق سلام.

واوضح انه اصدر  تعليماته للممثل الخاص للاتحاد الأوروبي سفن كوبمانز للعمل مع المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتطوير وتعزيز هذه الحزمة.  وطلبت منه ،وبالتعاون ع شركائنا،  وضع مقترحات ملموسة لعملية إقليمية شاملة لتحقيق السلام بين إسرائيل وفلسطين وبين إسرائيل وجميع جيرانها العرب.

واكد ان المصالح الخاصة الاوروبية على المحك،لاننا كاروبيين نريد السلام لأن إنهاء الصراع سيكون أفضل بكثير لنا وللأمن الدولي.

 

شارك هذا الخبر!