الشريط الاخباري

خلال حلقة تلفزيونية :مختصون يتحدثون عن الانتهاكات بحق الطفولة بفلسطين وينتقدون صمت المجتمع الدولي

نشر بتاريخ: 20-03-2023 | برامجنا التلفزيونية
News Main Image

بيت لحم/PNN/ وجه مختصون وحقوقيون يعملون في مجال حقوق الطفل عن زيادة كبيرة في استهداف جيش الاحتلال الاسرائيلي للاطفال الفلسطينين في السنوات الاخيرة في ظل صمت دولي عن هذه الانتهاكات الاسرائيلية بحق الطفولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال حلقة تلفزيونية نفذتها شبكة فلسطين الاخبارية PNN ضمن مشروع تنفذه جمعية الرواد للثقافة والفنون بعنوان الاستثمار في حقوق الانسان بتمويل من  وتمويل مع مؤسسة اكشن سولادارتي تير موندي   Astm حيث ركزت الحلقة على واقع الأطفال الفلسطينين وحقوقهم واستضافت كل من الدكتور عبد الفتاح أبو سرور مدير عام جمعية الرواد للثقافة والفنون وحازم القصاص مدير مؤسسة شروق للاطفال في مخيم الدهيشة.

وبحسب المتحدثين في الحلقة فان عدد الاطفال الفلسطينين الذين استشهدوا برصاص الاحتلال ومستوطنيه المتطرفون بلغ  2115 طفل خلال العقدين الماضيينكما ان هناك الالاف من الأطفال اعتقلوا في سجون الاحتلال كما ان اسرائيل اجرت تعديلات قوانينه لتسمح باعتقال الاطفال دون السن القانوني.

واشار المتحدثون في الحلقة الى عد عدد الاطفال الفلسطينين دون سن 18 سنة بلغ نحو 2.35 مليون طفلاً؛ منهم 1.20 مليون طفل ذكراً، و1.15 مليون طفلة أنثى، وبذلك تشكل نسبة الأطفال في فلسطين 43.9% من إجمالي السكان.

وتطرق المتحدثون الى اشكال مختلفة من الاعتداءات في الاشهر الاخيرة التي تعرض لها الاطفال من قتل واعتقال خلال الاقتحامات التي ينفذها جيش الاحتلال الاسرائيلي خصوصا في مخيمات اللاجئين الفلسطينين.

واكد الدكتور عبد الفتاح ابو سرور و حازم القصاص ان ابرز التحديات التي تقف امام حقوق الأطفال في ظل هذا الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك الطفولة الفلسطينية وان هناك جهود لحماية الأطفال الفلسطينيين من الاحتلال على المستوى المحلي والدولي لكنها غير كافية وتحتاج لخطوات عملية من قبل هيئة الامم المتحدة و وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الانروا وباقي المنظمات الدولية .

واشاروا الى ان اكثر من 1031 انتهاكًا  تم تسجيلها بحق الأطفال في فلسطين خلال الاعوام  2020- 2021 من قبل الاحتلال وفي العام المنصرم تضاعفت في ظل عدم وجود تحركات واجراءات عقابية ضد دولة الاحتلال الاسرائيلي.

كما تطرقت الحلقة الى واقع الاطفال على المستوى الداخلي والمجتمعي الفلسطيني والجهود الرامية لتحسين اوضاعهم وتعزيز حقوقهم في مجال التعليم والصحة والاستمتاع بطفولتهم وابعادهم عن المخاطر المتمثلة بالتدجخين والمخدرات والعمل في سن الطفولة حيث اشاروا لوجود قوانين تحمي الطفولة لمنها غير مطبقة في كثير من الاحيان .

كما تطرق المتحدثون في الحلقة التلفزيونية الى واقع الاطفال من حيث الجانب النفسي المتأثر من الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في فلسطين، والجهود للدعم في مجال خدمات الدعم النفسي للاطفال .

وحول ملف عمل الأطفال  في فلسطينالتي تشهد مؤخرا مشاهد مؤلمة لاطفال يعملون في الشوارع وأماكن مختلفة حيث لوحظ مؤخرا ازدياد ظاهر ة عمالة الاطفال في المجتمع الفلسطيني والعزوف عن التعليم طرح المتحدثون تفاصيل بعض الجهود المبذولة والجهود والخطوات التي تحتاجها الطفولة في فلسطين لحماية الاطفال الفلسطينينة واحداث تغيير في المجتمع الفلسطيني من خلا لتعاون مختلف الجهات لحماية الطفولة في فلسطين.

 

 

شارك هذا الخبر!