الشريط الاخباري

بلدية بيت لحم وفعاليات مخيم عايدة يتفقون على مواعيد تعبيد شارع المخيم الرئيسي ويناقشون ملفات اخرى

نشر بتاريخ: 23-03-2023 | محليات , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN/ اتفقت بلدية بيت لحم مع اللجنة الشعبية للخدمات وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وفعاليات المخيم على موعد تعبيد الشارع الرئيسي لمدخل المخيم المعروف بشارع ابو عمشا والذي يعتبر الشارع الرئيسي للمخيم كما انه الشارع المؤدي للمقبرة الاسلامية في محيط مسجد بلال بن رباح .

جاء هذا الاتفاق خلال اجتماع رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا واعضاء المجلس البلدي انطون سلمان و سمير صبح وهشام الكامل مع رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم سعيد العزة ونائبه نبيل مصباح وامين سر فتح في المخيم مروان فرارجة ومنذر عميرة رئيس مركز شباب عايدة الاجتماعي واعضاء من ادارة اللجنة الشعبية وحركة فتح وممثلي الفعاليات في المخيم.

وينص الاتفاق على ان تبدا بلدية بيت لحم بالعمل في تعبيد الشارع بعد فتح عطاءات مشروع تعبيد بعض الشوارع الضرورية في الخامس من شهر نيسان حيث يتوقع ان يبدا العمل اذا لم يكن هناك تعطيل بسبب الاحوال الجوية ما بين الثامن والثاني عشر من نيسان على ان يتم الانتهاء من عملية التعبيد قبل عيد الفطر السعيد.

كما تم الاتفاق بين وفد بلدية بيت لحم وفعاليات مخيم عايدة خلال الاجتماع على ان تقوم بلدية بيت لحم بصيانة كاملة لاضواء الانارة اعتبارا من يوم الاثنين المقبل حيث سيتم تركيب اضواء جديدة.

وخلال اللقاء قدم حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم لفعاليات واهالي مخيم عايدة شرحا عن واقع بلدية بيت لحم المالي حيث تتجاوز الديون لصالح البلدية على الحكومة والمواطنين عشرات الملايين منها نحو 23 مليون على الحكومة والباقي ديون على المواطنين الذين لا يلتزمون بالتزاماتهم اتجاه البلدية وهو ما تسبب بازمة مالية خانقة اوقفت العمل في كثير من المجالات ومنها اعادة تعبيد الشوارع وخدمات اخرى.

واشار حنانيا الى ان هذه الزيارة تاتي استكمالا للزيارة التي قام بها زملاءه اعضاء المجلس وايضا قسم الهندسة الذي اكد الحاجة الملحة لتعبيد الشارع مشددا على ان الاشكالية هي اشكالية مالية بحتة .

كما تطرق حنانيا الى ان واقع شارع مخيم عايدة والمقبرة الاسلامية حاله كحال الكثير من الشوارع في مدينة بيت لحم التي تسعى وتامل البلدية لتنفيذ تعبيدها مشيرا الى انه في حال قامت الحكومة بدفع ما عليها من التزامات سيكون هناك المزيد من العمل وتعبيد الطرق .

واكد حنانيا انه ادراكا من المجلس للحالة الملحة لهذا الشارع وغيره من الشوارع فقد بادرت لطرح عطاء لاصلاح وتعبيد بعض الشوارع بقيمة 800 الف شاقل وستشمل المناطق الاكثر حاجة وفق الدراسات التي اعدها قسم الهندسة مشددا على ان المجلس البلدي سعى وسيسعى لتنفيذ العمل بالشارع وفق المواعيد التي تم الحديث والاتفاق عليها.

واكد حنانيا على التزام البلدية بموضوع انارة الشارع والوعود التي قدمها هو واعضاء المجلس مشيرا الى ان البلدية طلبت شراء المواد اللازمة لاعادة انارة الشارع بادوات جديدة وسيتم العمل فيها يوم الاثنين انشاء الله.

بدوره اشار عضو المجلس البلدي المحامي انطون سلمان خلال حديثه الى تفاصيل و واقع ازمة البلدية الممتدة من السنوات السابقة بسبب الديون المستحقة للبلدية على وزارة المالية الى جانب الديون على المواطنين لصالح البلدية مشددا على ان المجلس البلدي السابق كان قد وضع هذا الشارع على جدول اعماله لكن بسبب جائحة كورونا توقف كل شيئ وتعطلت الكثير من المشاريع في كافة مناطق مدينة بيت لحم.

واكد سلمان على حرص المجلس البلدي على تنفيذ اكبر عدد من المشاريع الخدماتية للمواطنين مشيرا الى ضرورة الانتباه لنقطة هامة تتعلق بالحالة الجوية لانه في حال لم تكن الاجواء مناسبة لتنفيذ التعبيد فانه يمكن ان يتاخر بسبب الاحوال الجوية.

وشدد سلمان على اننا نجتمع اليوم جميعا لخدمة المواطنين بروح وحدوية واخوية وليس كاطراف او مواقع وبالتالي لا بد من التفهم لواقع كل جهة وطرف مع التشديد على ان بلدية بيت لحم لن تقصر اتجاه المواطنين.

وكان سعيد العزة قد رحب برئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا واعضاء المجلس البلدي واشار الى ان هذا الاجتماع يهدف لحل اشكاليات عالقة منذ سنوات طويلة ومنها الشارع المؤدي للمخيم والانارة فيه وشبكة المياه الداخلية بالمخيم التي تتبع لبلدية بيت لحم مشيرا الى ان هذا الاجتماع هو اجتماع للخروج برؤية وعمل مشترك وكطرف واحد لخدمة المنطقة التي تحتاج لخدمات كثيرة.

 وقدم العزة شرحا مفصلا عن واقع الحال في الشارع والمدخل الرئيسي للمخيم مشيرا الى ان المطالبة بتعبيد الشارع والالحاح عليها جاء كونها حاجة ملحة جدا للمخيم وللمقبرة الاسلامية خصوصا في شهر رمضان وعيد الفطر الذي يليه.

واكد العزة  ان الشارع هو شارع حيوي باعتباره الشارع الرئيسي للمخيم كما انه الشارع الرئيسي والوحيد الموؤدي للمقبرة الاسلامية ويستخدمه اهالي بيت لحم وبيت جالا الى جانب اهالي المخيم ولم يتم تعبيده منذ العام 2000 حيث تم تعبيده مرة واحدة وهو يتبع لبلدية بيت لحم وفي اطار مخططها الهيكلي.

وأشار العزة ان الشارع تعرض على مدار سنوات طويلة لاهمال مشيرا الى انه يامل من بلدية بيت لحم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اطار الشراكة بما يخدم ابناء شعبنا الفلسطيني.

بدوره قال منذر عميرة رئيس مركز شباب عايدة الاجتماعي ان هذا اللقاء لقاء مهم واخوي يجمع بين اخوتنا في مجلس بلدي بيت لحم واهالي وفعاليات المخيم بهدف الوصول لحل هذه الازمة التي تتعلق بالشارع بالاساس الى جانب القضايا الاخرى مشيرا الى ان وضع الشارع لم يعد يصلح لا للسيارات ولا حتى للمشي على الاقدام.

واكد عميرة على ثقة فعاليات واهالي المخيم ببلدية بيت لحم ومجلسها البلدي معربا عن الامل بانجاز المشروع باقرب وقت ممكن لانهاء معاناة كل من يمر به وهم كثر سواء المشيعيين للموتى للمقبرة الاسلامية او اهالي المخيم والمناطق المحيطة به.

وتحدث امين سر فتح في مخيم عايدة عن الواقع الصعب للشارع وشكاوي المواطنين من سوء حالته حيث تحولت هذه الشكاوي الى اداة ضغط على مختلف الجهات المسؤولة في المخيم مشددا على ان التاخير بعلاجه وتعبيده فاقم المسالة.

واشار الفرارجة الى اهمية الالتزام بالجداول الزمنية التي تحدث عنها رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا وعضو المجلس البلدي المحامي انطون سلمان مشيرا الى اهمية التطبيق والتنفيذ للشارع بالنسبة للجميع بمن فيهم البلدية قبل نهاية شهر رمضان معربا عن الامل ببدء العمل باقرب وقت ممكن.

واكد الفرارجة على اهمية وجاهزية التعاون من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطنين في كاف مناطق المحافظة مشيرا الى ان البلديات هي احد ادوات القياس والعمل شاكرا البلدية على متابعتها .

وفي نهاية الاجتماع ناقش الطرفان موضوع شبكة المياه الداخلية في المخيم حيث قدم رئيس اللجنة شرحا لوف البلدية عن الاحتياجات في هذا الموضوع واكدت البلدية باعتبارها رئيسة ادارة سلطة مياه بيت لحم على جاهزيتها بالتعاون وفق الامكانيات والقرارات الصادرة عنها وتم الاتفاق بالبحث بشكل اكبر من اجل المساعدة في المرحلة المقبلة .

شارك هذا الخبر!