الشريط الاخباري

الاتحاد الأوروبي يقدم 13 مليون يورو لمستشفيات القدس الشرقية

نشر بتاريخ: 03-05-2023 | عينٌ على القدس , PNN مختارات
News Main Image

رام الله /PNN / قدم الاتحاد الأوروبي مساهمة قدرها 13 مليون يورو للسلطة الفلسطينية لدعم فاتورة التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية. ستساعد الأموال هذه المستشفيات في توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمرضى الفلسطينيين من الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وغزة. كما ستساعد السلطة الفلسطينية في الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه هذه المستشفيات في ظل أزمتها المالية الحادة المزمنة.

منذ عام 2012، قدم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه مساهمات مالية منتظمة لدعم فاتورة التحويلات إلى مستشفيات القدس الشرقية، حيث وصلت  قيمتها حتى اليوم الى أكثر من 169 مليون يورو. وتعد هذه المستشفيات جزءًا أساسيًا من نظام الرعاية الصحية الفلسطيني، حيث تقدم خدمات طبية متخصصة غير متوفرة في أي مكان آخر في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف"تؤكد هذه المساهمة من جديد على التزامنا القوي بالحفاظ على الوصول إلى الخدمات الطبية المتخصصة لجميع الفلسطينيين. اننا نشيد بعملية إصلاح نظام التحويلات الطبية الخارجية بقيادة وزارة الصحة، ونشجع على المزيد من الجهود نحو نظام أكثر كفاءة وإنصافًا. إننا ملتزمون بدعم التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية، والتي خدمت المواطنين الفلسطينيين لأكثر من 50 عامًا، حيث لا يزال الحفاظ على عملها ووجودها في القدس الشرقية يمثل أولوية بالنسبة لنا".

هذا و يساهم الاتحاد الأوروبي كل عام بمبلغ 13 مليون يورو في تكلفة التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية كجزء من برنامج PEGASE للدعم المالي المباشر الذي يتم من خلاله توجيه معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية. منذ عام 2012، دفع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء (إيطاليا وفنلندا) أكثر من 169 مليون يورو للتغطية الجزئية لتكلفة التحويلات الطبية الخارجية الصادرة عن السلطة الفلسطينية إلى مستشفيات القدس الشرقية.

و تعمل مستشفيات القدس الشرقية كمراكز رئيسية للرعاية المتخصصة ضمن الجهاز الصحي الفلسطيني. هذه المستشفيات هي جزء لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية الفلسطيني الذي يقدم خدمات متخصصة. كما يتم تحويل المرضى الذين يحتاجون إلى خدمات طبية غير متوفرة في الضفة الغربية وقطاع غزة - مثل تخصص الأورام والرعاية الكلوية وجراحات القلب - للعلاج في مستشفيات القدس الشرقية من قبل وزارة الصحة الفلسطينية. وتوجد ست مؤسسات صحية في القدس الشرقية: مستشفى أوغستا فيكتوريا، مستشفى المقاصد، مستشفى القديس يوسف، مستشفى سانت جون للعيون، مستشفى الولادة والهلال الأحمر الفلسطيني، ومركز الأميرة بسمة لإعادة التأهيل.

شارك هذا الخبر!