الشريط الاخباري

خلال استقبال كبير : بطريرك انطاكيا للسريان الارثوذكس سعيد لوجودي بفلسطين شاهد PNN فيديو

نشر بتاريخ: 07-05-2023 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/ PNN /استقبلت فلسطين لاول مرة منذ اكثر من ستين عاما بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع مار اغناطيوس افرام الثاني، اليوم الاحد على بلاط كنيسة المهد في مدينة بيت لحم. 

وكان على راس المستقبلي رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه و وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة ومحافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد ورئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا وممثلي الكنائس المختلفة والشخصيات الوطنية ومئات المواطنين حيث تقدمت موكب البطريرك اثنا عشر فرقة كشفية فلسطينية. 

وانطلق موكب البطريرك من مدينة القدس وصولا الى دوار العمل الكاثوليكي، مرورا بشارعي النجمة وراس افطيس، والوصول الى ساحة المهد، والاستقبال الرسمي من قبل رئيس الوزراء محمد اشتية ، محافظ بيت لحم كامل حميد، وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة ،رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا ، قادة الاجهزة الامنية وجمع من رجال الدين وأبناء الكنيسة السريانية. 

‎ورافق البطريرك أصحاب النيافة المطارنة: مار يوستينوس بولس سفر، النائب البطريركي في زحلة والبقاع، ومار فيلوكسينوس متياس نايش، النائب البطريركي في ألمانيا، ومار إقليميس دانيال كورية، مطران بيروت، ومار نيقوديموس داود شرف، مطران الموصل وكركوك وإقليم كوردستان وتوابعها، ومار تيموثاوس متى الخوري، مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعها، ومار موريس عمسيح، مطران الجزيرة والفرات، ومار بطرس قسيس، مطران حلب وتوابعها، ومار يعقوب باباوي، النائب البطريركي لشؤون الرهبان وإدارة إكليريكية مار أفرام السرياني اللاهوتية في معرة صيدنايا، ومار يوسف بالي، المعاون البطريركي، ومار خريستوفوروس مرقس، السكرتير البطريركي لشؤون الكنيسة في الهند، والأب الربان أندراوس بحي، مدير دائرة الشباب والتنشئة المسيحية، والأب الربان أوكين الخوري نعمت، السكرتير البطريركي و الاب بطرس نعمة كاهن كنيسة الععذراء مريم السريان الارثوذكس في بيت لحم . 

و بعد المصافحة سار الموكب مترجلا والدخول الى كنيسة المهد، حيث أدى صلاة في المغارة، وكذلك صلاة على هيكل الختان في كنيسة السريان بكنيسة المهد. 

بعدها خرج من كنيسة المهد تجاه كنيسة العذراء مريم للسريان الأرثوذكس وشملت إزاحة الستار عن حجر للمنارة " نجمة الميلاد" وتنصيب انتيموس جاك يعقوب نائبا بطريركيا ومطرانا للسريان الأرثوذكس في القدس والأردن والديار المقدسة. 

كما وجرى له استقبال في جمعية مار افرام للسريان الأرثوذكس، على ان يكون له استقبال رسمي على خشبة مسرح قصر المؤتمرات في بيت لحم بدء من الساعة الثامنة مساء. 

وقال اشتية تغمرنا اليوم السعادة والسرور بحضور البطريارك ، وعليه نحن اليوم سمعنا اخبار سارة بعودة سوريا الى المشهد الغربي وحضور البطريرك تتويج لهذا الاحتفال الوطني .

واضاف فلسطين اليوم تحتفي باسم سيادة الرئيس ابو مازن ، وهذه الزيارة الاولى منذ العام ١٩٦٦ ولذلك بالنسبة لنا حدث مهم وكبير وبالتالي سعداء جدا بتواجده في بيت لحم وفي هذا المكان المقدس ، كنيسة المهد التي  تشكل رمزا لكل المسيحيين في العالم .

واكد اشتيه ان اهلنا المسيحيين السريان لهم بصمة اصبع الاولى في تاريخ المسيحيين في بلاد الشام ، وعليه اليوم مشهد وطني بامتياز تتوحد في الكنائس.

اما البطريرك فقال تغمرني مشاعر الفرح والسعادة ونحن اليوم في مكان مقدس ليش فقط الحجارة وانما شعب فلسطين وعليه اليوم تحقق الحلم بالنسبة لنا بان نكون في مهد المسيح .

واشار الى انهم مع الشعب الفلسطيني الذي يمر في ظروف صعبه ، ودوما نصلي له من اجل التحرر واقامة دولته بالحدود المعترف فيها وان يعيش بحرية وكرامة وامن وسلام .

حميد : نرحب بالزائر الكبير وندعو رجال الدين لكسر الحصار عن بيت لحم

محافظ بيت لحم اللواء كامل حميد قال ان زياره غبطة بطريرك السريان الى فلسطين ومحافظه بيت لحم  هامة جدا مشيرا الى ان الضيف الكبير سحل ضيفا الرئيس محمود عباس وبالتالي هي زياره بالفعل تاريخيه لانها الاولى منذ الاحتلال خيث لم تتم هذه الزياره لاسباب معروفه اهمها الاحتلال وممارساته لذلك اليوم هو يزور ويتفقد الكنيسه السريانيه في القدس وفي مختلف المحافظات كما ان له زياره لاريحا ورام الله .

وشدد حميد ان هذه الزيارة تاتي ضمن دعم الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده على هذه الارض في مواجهه كل الإجراءات الاحتلاليه هذه الإجراءات التي باتت واضحه للجميع من خلال وضع العراقيل امام كل المناسبات الدينيه ورجال الدين وما حصل في عيد القيامه وما حصل قبلها في عيد الفطر وشهر رمضان يؤكد ان هذه الاجراءات باتت مكشوفه كما ان هذه تاتي الزياره لتكشف الغطرسه الإسرائيلية .

وارضح حميد ان بيت لحم ترحب بضيف الرئيس وغبطه البطريرك وتشكره على هذه الزياره وندعو جميع رجال الدين وجميع المتضامنين مع الشعب الفلسطيني الذين يؤيدون حقوق الشعب الفلسطيني باقامه دولته وعاصمتها القدس وان يكونوا ضيوفا على القياده الفلسطينيه.

حنانيا : الزيارة هامة لبيت لحم على مختلف الاصعدة

من ناحيته قال حنا حنانيا رئيس بلدية بيت لحم ان هذه الزيارة هي زيارة تاريخية و ومهمة بالنسبة لكل الفلسطينيين .

واكد حنانيا ان أهالي مدينه بيت لحم بشكل خاصوكشعب فلسطيني بشكل عام يعتبرون هذه الزيارةتاريخية ومهم لانها تاتي بعد اكثر من ستين عاما بعداخر زياره لفلسطين لهذه المرتبه للسريان الارثوذكس.

واكد حنانيا ان البطريرك القادم هو قادم بنفس وطني عميق فقد صدر موقف وطني بعدم الذهاب لاي موقع فيهاسرائيليين ومصافحتهم مشددا على انه ات الى الارض  المقدسه وتحت ادارة الحكومة و السلطة الفلسطينية وهذه ترسل لنا الزياره رسائل عديده وهيان البطريرك مساند وداعم للقضية الفلسطينية ونحننرحب به في مدينته مدينة بيت لحم

وتاتي هذه الزيارة التاريخية إلى فلسطين تلبية لرسالة الرئيس محمود عباس التي وجهها الى قداسة البطريرك و ايضاً لتفقد الراعية في فلسطين و ايضا بمناسبة تجليس النائب البطريركي في القدس و الاردن و سائر الديار المقدسة نيافة المطران مار أنتيموس جاك يعقوب 

يذكر أن هذه الزيارة التاريخية هي الأولى منذ ما يقارب 58 عاما، وتستمر لمدة 6 أيام، سيتم خلالها تنصيب نيافة المطران انتيموس جاك يعقوب نائبا بطريركيا ومطرانا للسريان الأرثوذكس في القدس والأردن والديار المقدسة.  

شارك هذا الخبر!