الشريط الاخباري

بلدية بيت جالا تطلق خطتها الاستراتيجية للاعوام 2023 - 2026 التي تتضمن مشاريع متعددة لتطوير المدينة

نشر بتاريخ: 11-05-2023 | محليات , تقارير مصورة
News Main Image

بيت جالا /PNN /  بتنفيذ من قبل صندوق واقراض البلديات والهيئات المحلية وباشراف وزارة الحكم المحلي و تحت عنوان لقاءات البيت المفتوح اطلقت بلدية بيت جالا خطتها التنموية الاستراتيجية للاعوام ٢٠٢٣ - ٢٠٢٦ بهدف تعريف المواطنين بخطط المجلس البلدي للعوام القادمة حيث ضم اللقاء ممثلي المؤسسات والفعاليات والمواطنين في المدينة وعدد من اعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر بالبلدية.

و في بداية اللقاء رحب رئيس بلدية بيت جالا عيسى البعبيش بالحضور واشار الى ان البلدية تعمل لخدمة المجتمع المحلي وبالتالي لا بد لها ان تستمع لراي المجتمع واولوياته كما اكد على اهمية التخطيط والتعاون مع مختلف الجهات و الوزارات ذات العلاقة.

وشكر البعبيش كل الجهات التي عملت على التعاون مع البلدية للوصول لهذه الخطة وعلى راسها صندوق واقراض البلديات والهيئات المحلية والمؤسسات كما وجه شكر خاص لطواقم بلدية بيت جالا التي عملت بكل جهد وصولا لهذا اليوم.

بدورها تحدثت المهندسة سامية خليلية زيت خلال تقديمها تفاصيل الخطة عن اللقاءات التي عقدت في السابق وتم خلالها طرح الاولويات مشددة على ان المشاريع التي اعتمدت في الخطة اتت من الجمهور والمجتمعي المحلي كما و عبرت المهندسة زيت عن سعادتها بالمشاركة الجماهيرية الكبيرة بهذا اللقاء خصوصا حجم الحضور النسوي الذي يعكس الاهتمام بجهود وعمل البلدية.

واوضحت المهندسة خليلية زيت ان الخطة الاستراتيجية وضعت من قبل البلدية بالتعاون مع المجتمع المحلي وحظيت بدعم صندوق البلديات و الشركة الاشرافية A to Z حيث تحدد الخطة مسار البلدية في السنوات القادمة مشددة على تشكيل لجان المؤسسات المجتمعية وبالتالي نتج عن هذا التعاون مجموعة مشاريع نتمنى تنفيذها سواء بدعم مانحين او من موازنة البلدية الى جانب مشاريع سيجري البحث لها عن موازنات وتمويل خلال سنوات الخطة.

كما اكدت مهندسة بلدية بيت جالا انه سيتم خلال الاعوام تحديث على الخطة ومدى القدرة على التطبيق مشددة انه سيتم اطلاع الجمهور على كل التحديثات مشددة على اهمية التعاون المجتمعي حيث اشارت الى وجود تعاون من قبل ابناء بيت جالا المغتربين مثل مشاريع في قطاع الطاقة حيث يعكس هذا الجهد فرصة لجذب مزيد من اهتمام ابناء بيت جالا المغتربين لتطوير المدينة.

كما وشددت المهندسة زيت على ان اهم ما يميز الخطة الاستراتيجية هذا العام هو تركيز العمل كفريق من قبل الجميع لانتاج هذه الخطة التي يامل فيها مجلس وموظفي بلدية بيت جالا ان تكون عند حسن ظن المواطنين.

بدوره تحدث المهندس عادل لداوي منسق لجنة الحوكمة وادارة الحكم الرشيد بمشاريع خطة بلدية بيت جالا عن جهود صندوق واقراض البلديات والهيئات المحلية مع البلديات للعمل على تعزيز عمل البلدية وفق اسس مهنية ويكون للمجتمع دور مهم وحيوي فاعل فيها.

واشار الى ان البلدية وبعد اللقاءات المختلفة خرجت باربع برامج وخطط رئيسية اهمها البيئة والبنية التحتية وحوكمة وتنمية اقتصاد بيت جالا والتنمية الاجتماعية والادارة والحكم الرشيد حيث اندرج تحت كل بند مجموعة من مقترحات المشاريع .

واشار لداوي ان ابرز المشاريع المطروحة حاليا في مجال البيئة والبنى التحتية مشاريع لتاهيل وتعبيد شوارع القدس معصرة الزيتون وتاهيل شوارع في مناطق ج وتنفيذ ارصفة وجزر في شوارع مختلفة بالمدينة الى جانب تاهيل مواقف للباصات السياحية اما فيما يتعلق بالحفاظ على البيئة فتتضمن الخطة استكمال مشروع استبدال وحدات انارة الشوارع الموفرة للطاقة واستكمال مشروع ادارة النفايات الصلبة وادارة النفايات العضوية وتنفيذ مشروع خط المياه الناقل مع سلطة مياه بيت لحم الى جانب رفع الوعي المجتمعي من خلال مشاريع لحملات توعية حول اهمية الحفاظ على البيئة..

وحول مشاريع تنمية الاقتصاد اشار لداوي وزيت الى ان المشاريع التي تندرج تحت هذا البند هي مشاريع انشاء مركو تفسير واستعلامات في حوش القطان ومعرض للمنتجات التراثية وانتاج خطة للعلامة السياحية وتطوير مسارات الدراجات وتاهيل محيط كنيسة مار نقولاوس وتجميل البنية التحتية لشارع التجار وتركيب مظلات وىفتات واماكن استراحة على جزء من مسار القديس نيقولاوس.

كما تتضمن خطة تطوير الاقتصاد انجاز واستكمال مجمع تجاري استثماري بمعايير حديثة للعظم والتشطيب في منطقة ملعب السهل وتاهيل وتوسيع المنطقة الصناعية .

وحول مشاريع التنمية الاجتماعية اشارت طواقم بلدية بيت جالا الى ان ابرز هذه المشاريع انشاء مدرسة ابتدائية وتطوير انشطة وبرامج رياضية بالتعاون مع مدن فرنسية والتنسيق لتنظيم انشطة صحية ونفسية وانشاء متحف تفاعلي للموروث الثقافي للمدينة وتنفيذ فعاليات ومهرجانات ثقافية وفنية بالتعاون مع المؤسسات الثقافية 

اما مشاريع الحكم الرشيد فتتضمن بحسب لداوي وزيت على تطوير برامج ادارة الكوارث والازمات والسياسات الاجرائية وكفاءة ادارة الخدمات المقدمة للمواطنين.

واكد مهندسو بلدية بيت جالا ان المدينة ينقصها الكثير موضحين انه تم طرح العديد من المشاريع لكن وبالتعاون مع المجتمع المحلي تم وضع هذه الاولويات التي سيجري العمل على تنفيذها مشددين على انهم حاولوا العمل بشكل مهني وعلى اسس علمية واولويات طرحها ممثلي المجتمع .

بدوره تحدث وليد الخطيب المدير المالي في بلدية بيت جالا عن الجهود المبذولة من قبل الادارة المالية من اجل العمل على توفير كل الاحتياجات والموازنات لهذه المشاريع مشيرا الى انه و وفق الخطة التي تم وضعها فان هناك  مشاريع يمكن ان تنفذ في هذا العام والعام المقبل كما تم طرح مشاريع تطوير وتعبيد الشوارع والطرق على عدد من المانحين مشيرا الى بدء الاقتراب من تنفيذ شارعي المعصرة و الجمعية العربية مشيرا الى اهمية التعاون ما بين البلدية والمجتمع المحلي.

وفي ختام اللقاء تم فتح باب النقاش بين المواطنين وادارة الخطة الاستراتيجية في بلدية بيت جالا حيث جرى التركيز على اهمية التطبيق للمشاريع المطروحة كما طرح المواطنين بعض المقترحات لتطوير بعض بنود الخطة مشددين على انه في حال تطبيقها فان ذلك سيساهم بتطوير المدينة ويخدم اهلها.

وعبر المواطنون عن رضاهم بهذه الخطة مشددين على اهمية توزيع الموارد على المشاريع المطروحة ليتم تطبيق تطوير وعمل في كافة نواحي الحياة ويلمس المواطنون جميعا تحسن خدمات بلدية بيت جالا من خلال السعي لتطبيق هذه الخطة

شارك هذا الخبر!