الشريط الاخباري

مؤسسات الاسرى تكرم شبكة فلسطين الاخبارية PNN على جهودها لخدمة الاسرى

نشر بتاريخ: 17-05-2023 | أسرى , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN / كرمت مؤسسات الاسرى في محافظة بيت لحم وهي نادي الاسير الفلسطيني وجمعية الاسرى والمحررين وهيئة الاسرى والمحررين شبكة فلسطين الاخبارية PNN تقديرا للشبكة وطواقمها العاملة في مجال خدمة قضية الاسرى ورفع صوتهم محليا ودوليا من خلال برنامج كلنا أسرى وتغطيات الشبكة وبرامجها من خلال تلفزيون PNN و  مواقع الشبكة باللغتين العربية و الانكليزية والتقارير المكتوبة والمتلفزة وتغطياتها وبرامجها.

وجاء هذا التكريم عقب اجتماع لممثلي مؤسسات الاسرى وهي نادي الاسير ممثلا بمديره الاداري عبد الله الزغاري وجمعية الاسرى والمحررين ممثلا برئيس الجمعية محمد عبد ربة وعضو مجلس ادارة الجمعية سعد نواورة مع مدير شبكة فلسطين الاخبارية PNN وطواقم العمل في برنامج كلنا اسرى جادو صلاح جادو واحمد جبران خيث تم بحث وتقييم تجربة العمل المشترك لخدمة قضية الاسرى من خلال التعاون بين مختلف الجهات من جهة والتعاون مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN في ايصال الاسرى وقضاياهم.

وفي بداية اللقاء رحب الزغاري بالحضور وشكر لهم تعاونهم المتميز والمثمر اتجاه قضايا الاسرى حيث شكل التعاون بسن مختلف الجهات في الاونة الاخيرة محطة متميزة لرفع قضايا الاسرى وصورهم وهمومهم سواء على صعيد الفعاليات المشتركة الميدانية او على صعيد العمل من اجل قضايا الاسرى وحقوقهم وعائلاتهم وذويهم.

وشدد الزغاري على اهمية وتجربة العمل الاعلامي مع شبكة فلسطين الاخبارية من خلال برنامج كلنا اسرى او من حيث السعي للتغطيات الاعلامية الاخبارية وترجمة الاخبار للغة الانكليزية حيث لم تقصر الشبكة وطواقمها في كل لحظة كانت قضية الاسرى تحتاج ان يساندها الاعلام الفلسطيني حيث تفرد الشبكة دوما المساحة والمنصات لفضح الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية في السجون بحق الاسرى في السجون.

واشار الى ان برنامج كلنا اسرى كان التجربة الاعلامية البرامجية الوحيدة خلال شهر رمضان المبارك التي تابعت وتتابع قضايا الاسرى وعائلاتهم حيث تم العمل بشكل موحد ما بين مؤسسات تعنى بحقوق الاسرى وشبكة اعلامية رائدة تعمل لخدمة المجتمع وتحظى بسمعة وانتشار واحترام واسع .

واكد الزغاري ان البرنامج شكل فرصة للتواصل مع عائلات الاسرى والتخفيف من معاناتهم والم بعد ابنائهم عنهم مشيرا الى ان بيت احم فيها خمسين حالة اعتقال محكومة بالسجن المؤبد امضى الكثير منهم عشرين عاما مشيرا الى ان البرنامج استطاع زيارة نحو ١٣٠ عائلة هذا العام في اطار برنامج كلنا اسرى الذي سيستمر العمل فيه وسيتم السعي لتطويره معربا عن الجاهزية للعمل مع مختلف المؤسسات الاعلامية في اطار السعي لاسناد قضية الاسرى لا سيما ان الاسرى يمرون بظروف صعبة واستهداف ممنهج من قبل الاحتلال.

من جهته قال محمد عبد ربة رئيس جمعية الاسرى والمحررين ان البرنامج انطلق منذ العام ٢٠٠٩ وزار المئات من عائلات الاسرى وسلط الضوء على اوضاعهم واوضاع عائلاتهم مشيرا الى شراكة شبكة PNN منذ  العام 2016 حيث يجري العمل على توثيق حياة عائلات الاسرى وذويهم مشيرا الى ان عدد كبير من ذوي الاسرى توفاه الله ويخرج ابنائهم من الاسر  ويبدأون بالبحث عن محتوى هذه الحلقات التي وثقت لاقاربهم.

كما اشار عبد ربة ان الاسرى تابعوا البرنامج او جزء من الحلقات من خلال بث تلفزيون معا وفلسطين اللتان تم تزويدهم ببعض الحلقات على مدار الاعوام السابقة مشددا على ان البرنامج ساهم ايضا بدمج المجالس المحلية والاطر التنظيمية والمجالس المحلية في مختلف المواقع والمدن والقرى والمخيمات حيث شكل البرنامج اداة للتواصل مع اهالي وذوي الاسرى.

واشار عبد ربة الى ان اجتماع اليوم ناقش اليات العمل الاعلامي لخدمة الاسرى وتطوير البرنامج وبرامج اعلامية متخصصة والسعي لترجمة تقارير حول الاسرى الى اللغة الانكليزية وشدد على ان البرنامج هذا العام مان مختلفا حيث حظي بدعم نادي الاسير وهيئة الاسرى اللذان دعما البرنامج حيث توسعت رقعة العمل و وصلت ل ١٣٠ عائلة اسير بدل ٧٠ عائلة في الاعوام السابقة.

واوضح الى ان التفكير جاري الان لجعل البرنامج اسبوعي او نصف شهري الى جانب تسليط الضوء على قضايا حقوقية في كل حلقة مثل المنع من الزيارة او الاهمال الطبي وغيرها من قضايا حقوقية.

وشكر محمد عبد ربة كمقدم للبرنامج ادارة وطاقم شبكة فلسطين الاخبارية على عملهم وتواصلهم كما شكر زملائه في مؤسسات الاسرى ومل من شارك و وقف وساند هذه التجربة.

من ناحيته قال سعد نواورة عضو ادارة جمعية الاسرى والمحررين كافة العاملين والقائمين على برنامج كلنا اسرى مشيرا الى انه عايش البرنامج بطريقتين الاولى التنظيم والمشاركة في الزيارات خلال الحلقات والطريقة الثانية مشاهدته وهو اسير  داخل سجون الاحتلال حيث يعطي البرنامج انطباع للاسرى بمدى الاهتمام من قبل مؤسسات الاسرى والجهات الرسمية والمجالس البلدية والمجتمع بقضية الاسرى مما ساهم ويساهم بانطباع لدى الاسرى با شعبهم معهم وهم ليسوا لوحدهم.

وأشار نواورة انه يعمل منذ ١٢ عام ببرنامج كلنا اسرى وكان سعيدا بالتواصل مع الاسرى وذويهم الا انه كان سعيدا بشكل اكبر عندما كان بالسجن وعلم بزيارة البرنامج لمنزله حيث علم حينها بمشاعر الاسرى الحقيقية اتجاه كل من يسال عنهم ويزور ذويهم مما يعطيهم الامل وان هناك من يقف لجانبهم وجانب عائلاتهم .

واشار الى انه وبمجرد الافراج عنه باشر العمل الفوري مع البرنامج لزيارة الاسرى بعد التوقف بسبب الاعتقال مؤكدا اهمية استمرار كافة المؤسسات بالعمل من اجل خدمة قضية الاسرى.

بدوره اكد الزميل منجد جادو مدير عام شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان تعاون الشبكة مع هذا البرنامج وكل ما يخص الاسرى هو امر مبدئي واساسي ويندرج في رؤية الشبكة التي تم تاسيسها واطلاقها لتقوية المجتمع الفلسطيني ورفع قضاياه وحقوقه الوطنية المشروعة الى العالم اجمع وعلى راسها قضايا الاسرى وما يتعرضون له من انتهاكات وجرائم اسرائيلية تخالف القانون والشرعية الدولية ومواثيق حقوق الانسان.

وعبر جادو عن اعتزازه وفخره بهذا التعاون مع مختلف مؤسسات الاسرى مشددا على جاهزية الشبكة الدائم للتعاون مع نادي الاسير وجمعية وهيئة الاسرى في كل ما يخدم رسالة الاسرى.

كما شدد على ان الشبكة وبالتعاون مع مؤسسات الاسرى بصدد اطلاق برنامج حقوقي يتناول ملف الاسرى والذي سيتم ترجمة محتواه للغة الانكليزية .  

شارك هذا الخبر!