الشريط الاخباري

فيديو PNN : الفلسطينيون يرفعون علم فلسطين خلال احياء ذكرى النكبة ردا على مسيرة الاحتلال بالقدس

نشر بتاريخ: 18-05-2023 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN / تحت مفتاح العودة وشعار التمسك بحق العودة احيت اللجنة الوطني العليا لاحياء ذكرى النكبة في محافظات جنوب الضفة وفعاليات ومؤسسات اللاجئين في الجنوب الذكرى الخامسة والسبعون للنكبة بمهرجان شعبي حمل حق العودة و الأعلام الفلسطينية والتمسك بالثوابت للرد على مسيرة الاعلام الاسرائيلية.

وافتتحت مراسم وفعاليات احياء النكبة السابعة والخمسون بعزف فرقة كشافة تراسنطة  السلام الوطني الفلسطيني تلاها الوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء الذين قضوا وهم يدافعون عن ثرى الوطن.

وقال الوزير عيسى قراقع رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية الذي تولى عرافة فعاليات احياء ذكرى النكبة ان جماهير شعبنا تجدد العهد والوفاء للشهداء والجرحى والاسرى وتجدد القسم على مًاصلة النضال والمقاومة مشيرا الى ان هذه النكبة مستمرة مما يستدعي مواصلة النضال والمقاومة للاحتلال وادعاءاته الزائفة.

وتلى قراقع رسالة من الاسيران محمود وناصر ابو سرور اكدوا فيها ان الاسرى يريدون ان تكون فعاليات احياء النكبة فعاليات تقوم على الفعل المقاوم والا تكون فعاليات احياء ذكرى النكبة بكائية لان علينا كفلسطينيين ان نقول ان النكبة مستمرة مشددين على انتا بحاجة لخطاب مقاوم ونريد اطلاق مسيرة مقاومة.

و قال وكيل دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير أنور حمام، إنه آن الأوان للأمم المتحدة أن تصدر قانونا يجرم النكبة، داعيا إلى الوحدة ونبذ الانقسام والتمسك بجوهر قضية اللاجئين.

ونقل الوكيل حمام تحيات الدكتور احمد ابو هولي  رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير لجماهير شعبنا وكافة فعاليات اللاجئين واللجان الشعبية ولجنة احياء ذكرى النكبة في الجنوب الذين وحدوا جهودهم بهذا المهرجان المركزي الذي يعكس الاجماع الشعبي والرسمي الفصائلي حول حق العودة.

واكد حمام ان اللاجىء  هو من طرد من بلده واراضيه ونسله الذين يحملون هذه القضية والحقوق التي لا تسقط بالتقادم مشيرا الى ان هذه الحقوق محمية بالقانون الدولي.

واشار الى ان الفعالية التي تمت في الجمعية العامة بالامم المتحدة فانها تشكل اعترافا بالحقوق والنكبة الفلسطينية التي تتحمل مسؤوليتها إسرائيل مشيرا الى ان لهذه الجلسة استمرارية دولية وقانونية حيث اكد الرئيس في كلمته على هذه الحقوق.

كما اكد حمام على ان قضية اللاجئين والعودة وحدتنا وتوحدنا وبالتالي لن يتم السماح لاي انقسام بالوصول لهذا الحق.

واكد ان لدى شعبنا طاقات وامكانيات هائلة تعطينا القدرة لان نصل لحقوقنا مهما طال الزمان مثمنا كافة الفعاليات التي جرت في الايام الماضية وستجري مستقبلا .

وقال  اللواء كامل حميد محافظ بيت لحم كامل حميد، في كلمته باسم المؤسسات الرسمية والأهلية والشعبية في محافظتي بيت لحم والخليل، إن الفعالية تأتي تأكيدا على التمسك بحق العودة الذي لا يسقط بالتقادم، مشيرا إلى أنه رغم صعوبة الأوضاع واستمرار النكبة، إلا أن شعبنا اليوم بكل قواه أقرب ما يكون إلى النصر، وأكثر تجذرا واستقرارا بأرضه وإيمانا بحتمية تحقيق أهدافه.

.من ناحيته قال خالد دودين نائب محافظ محافظة الخليل اننا ناتي موحدين اليوم من محافظتي بيت لحم والخليل لنؤكد على مواقفنا السياسية الرافضة للاحتلال واجراءاته منذ بداية النكبة وحتى يومنا هذا. 

و اكد على المواقف التي عبر عنها الرئيس محمود عباس في الجلسة الهامة التي عقدت بالجمعية العامة بالامم المتحدة والتي تشدد على التمسك بالثوابت والحقوق.

اللجنة الوطنية لاحياء ذكرى النكبة وكافة الفعاليات الشريكة اكدت على ان هذه الفعاليات تحمل رسالة الوحدة والاجماع على حق العودة

وقال محمد الجعفري منسق لجنة احياء ذكرى النكبة في محافظتي بيت لحم والخليل لي في كلمة لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم، أهمية أن نجعل من إحياء ذكرى النكبة نقطة تحول لإعادة ترتيب البيت الداخلي، لأن توحيد الصف الوطني سيكون سدا أمام كل المخططات الاحتلالية للنيل من شعبنا.

وشدد الجعفري على ان قضية حق العودة اجماعا فلسطينيا يؤكد فيه الفلسطينيون على حقوقهم الوطنية التي تسعى إسرائيل لشطبها لكن الشعب الفلسطيني بارادته وتضحياته يقاوم هذا السعي الاحتلالي.

وتحدث الجعفري عن اهمية بناء جيل متمسك بالحقوق واشار الى مدرسة الراحل  والمناضل صلاح عجارمة الذي اسس و بنى مركز لاجيء الذي يعتبر مدرسة لتربية النضال ومحاربة اثار النكبة واللجوء وبناء جيل مقاوم يقف مقاوما بعد ٧٥ عاما امام الجدار العنصري  والابراج العسكرية.
 

كما شدد على اننا نحي اليوم ذكرى النكبة في ظل اضراب الانروا التي تضرب بعرض الحائط مطالب اللاجئين والموظفين موجها باسم المهرجان رسالة للانروا ومؤسسات الامم المتحدة اعادة الحياة للمخيمات من خلال الاستجابة لمطالب اتخاد الموظفين.

كما اشار الى انتا نحي الذكرى في ظل عدوان متواصل يؤكد على اهمية الصمود ومواجهة الاحتلال.

وفي نهاية كلمته شكر الجعفري كافة المؤسسات التي عملت على انجاح الفعاليات لاحياء الذكرى في بيت لحم سواء هذا المهرجان او غيره من فعاليات في محافظتي بيت لحم والخليل مشددا على اهمية الوحدة الوطنية.

وخلال الفعاليات قدمت فرقة اطفال ابداع مخيم الدهيشة فعاليات فنية وطنية واغاني تدعو للتمسك بالثوابت والحقوق وعلى راسها حق العودة.

شارك هذا الخبر!