الشريط الاخباري

تعرف إلى تفاصيل مراسم حفل زفاف ولي العهد الأردني

نشر بتاريخ: 01-06-2023 | دولي
News Main Image

عمّان/PNN- تتجه أنظار العالم إلى الأردن بمناسبة زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على الآنسة رجوة آل سيف، والذي يعقد مساء اليوم الخميس، وسط الأفراح العارمة التي تعم الأردن منذ أسابيع احتفاءً بهذه المناسبة السعيدة.

وينتظر الأردنيون بشغف مرور "الموكب الأحمر"، حيث تعتبر هذه التشكيلة العسكرية البهية التي سنراها تجوب شوارع العاصمة عمان محيطة بموكب زفاف سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

وعلمت مصادر أن الفنان الأردني عمر العبداللات وفنان العرب السعودي محمد عبده يستقبلان ولي العهد الأمير الحسين في يوم زفافه بأغنية خاصة أعدت لهذه المناسبة.

ويشهد قصر زهران العامر، الخميس مراسم عقد قران سمو ولي العهد والآنسة رجوة، ليتوجه بعدها العروسان إلى قصر الحسينية محاطين بالموكب الأحمر.

ويبدأ الحفل بوصول صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، للبدء باستقبال وتحية الضيوف، بمرافقة معزوفات موسيقات القوات المسلحة، قبل أن يصل صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

وينضم صاحبة الجلالة وسمو ولي العهد إلى الضيوف في شرفة حديقة قصر، زهران حيث سيعقد القرآن.

وفي هذه الأثناء، تصل الآنسة رجوة خالد ال سيف، يرافقها صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، إلى القصر، لتبدأ مراسم عقد القرآن، والتي سيشرف عليها إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد الخلايلة.

وينطلق بعد ذلك الموكب الأحمر الذي سيزف العروسان من قصر زهران العامر إلى قصر الحسينية مرورا بعدة شوارع في العاصمة عمان حيث يصطف آلاف الأردنيين لتحية موكب الزفاف أثناء مسيره.

وصول العروسين
في الأردن وفي جميع أنحاء المنطقة، يُعتاد الإعلان عن وصول العروسين في زفة موسيقية مفعمة بالحيوية، تضم الطبول والقربة والغناء والتصفيق. وعند وصولهم إلى قصر الحسينية، سيتم اصطحابهما إلى ساحة الاستقبال في الهواء الطلق، وسيُرافقهما موكب عسكري تؤديه فرقة القوات المسلحة الأردنية، وسيمرون تحت قوس السيوف.

وتعد حملة السيوف من التقاليد المتبعة في المملكة الأردنية الهاشمية وفي بعض دول العالم. إذ تم استخدام هذا التقليد في زفاف جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله عام 1993، واستمر استخدامه في حفلات زفاف أصحاب السمو الأمراء.

ويتمثل هذا التقليد في وضع عدد من ضباط وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية، الذين يرتدون الزي الدركي، بشكل متقابل حيث يتم حمل السيوف بشكل قوسي لدلالة على حياة آمنة ومستقرة للعروسين.

وتشتهر فرقة القوات المسلحة بأدائها المميز في الاحتفالات الوطنية والزيارات الرسمية والاحتفالات العسكرية، ويرتدي جميع أعضاء الفرقة الشماغ التقليدي.

ثم يتجه العروسان عبر الفناء وسط زفة أردنية تقليدية. ومن على المنصة، ينضم إليهما جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبد الله.

وسيشهد ما تبقى من الأمسية مجموعة متنوعة من العروض لفنانين وموسيقيين محليين، بالإضافة إلى فرق فلكلورية تقدم عروضاً مميزة.

وصول الوفود الرسمية
وبدأ وصول الوفود الرسمية مساء الأربعاء، لحضور حفل زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ومن بينهم السيدة الأولى في الولايات المتحدة الأميركية، جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن.

كما استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني في بيت الأردن، ملك ماليزيا السلطان عبدالله شاه، الذي يزور المملكة لحضور زفاف سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

ويشارك في أكبر تظاهرة فرح في الأردن منذ عقود ولية عهد الدنمارك الأميرة ماري وزوجها الأمير فريدريك، وريئة عرش السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال. وتنضم إلى الكوكبة الملكية  الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوغوكو وولي عهد النرويج هاكون.

ويتقاطر إلى الأردن تباعا أولياء عهد دول الخليج والشيخة موزة والشيخ خليفة بن حمد آل ثاني ممثلا لشقيقه الشيخ تميم أمير قطر.

ومن بريطانيا، يشارك وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية اللورد طارق أحمد.

وكان سمو الأمير عمر بن فيصل، أقام الأربعاء، حمام العريس لسمو الأمير الحسين ولي العهد، بمشاركة عدد من أقارب ورفاق سموه في القوات المسلحة في منزل سمو الأمير فيصل، قبيل التوجه إلى مأدبة العشاء التي أقامها جلالة الملك في مضارب بني هاشم.

مضارب بني هاشم
وشهدت مضارب بني هاشم في الديوان الملكي العامر حفل عشاء حضره أكثر من 4000 شخص من كبار المسؤولين الحالين والسابقين في الدولة وشيوخ ووجهاء العشائر وأعضاء من منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والشباب الرياديين ومنتسبي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الامنية إضافة الى ممثلين عن جميع مكونات المجتمع الأردني.

وأهدى سمو ولي العهد الأمير الحسين الذين من حضروا إلى مضارب الهاشميين "سبحة" بهذه المناسبة.

وكتب على السبحة " وجعلنا بينكم مودة ورحمة"، مرفقة بقطعة معدنية منقوش عليها اسم سمو ولي العهد والآنسة رجوة.

وتخلل حفل المضارب عروض موسيقية وثقافية مستوحاة من التراث الأردني الغني، وإلقاء الشعر النبطي والعزف على العود، ثم أهدى جلالة الملك سيفا من سيوف بني هاشم للعريس سمو الأمير الحسين.

ووصل ولي العهد إلى مضارب بني هاشم وهو يرتدي اللباس العربي التراثي القديم الذي يشكل موضع اعتزاز وافتخار للأردنيين.

ويحظى حفل الزفاف باهتمام إعلامي كبير محليا وإقليميا ودوليا، وتتولى محطات التلفزة بث الاحتفالات على الهواء مباشرة، وتشهد محافظات المملكة العديد من الفعاليات احتفاء بمناسبة الزفاف

وأعلنت أمانة عمان الكبرى عن توفير حافلات مكوكية لنقل المواطنين مجانا من مواقع اصطفاف المركبات المعلن عنها إلى مواقع الفعاليات على مسار الموكب من الساعة (3:00) بعد ظهر يوم الخميس الموافق 1/6/2023 ولغاية الساعة (8:00) مساءً.

رؤيا

 

شارك هذا الخبر!