الشريط الاخباري

العزة لـــPNN: اللجان الشعبية بالمخيمات تعمل بظروف صعبة ونسعى لتنفيذ مشاريع تعزز صمود أهالي المخيم

نشر بتاريخ: 11-06-2023 | برامجنا التلفزيونية , محليات
News Main Image

بيت لحم/PNN-  قال  رئيس اللجنة الشعبية في مخيم عايدة سعيد العزة  هناك تحديات ومعيقات كثيرة تواجه اللجان الشعبية في المخيمات وخاصة مع الوضع الاقتصادي والسياسي الصعب للسلطة الوطنية الفلسلطينية، مضيفأ الى ما تمر به السلطة من أزمات مالية ينعكس على الموازانات التشغيلية والمشاريع للمخيمات الفلسطينية.

وأضاف العزة خلال استضافته ببرنامج صباحنا غير الذي يقدمه الزميل منجد جادو رئيس تحرير شبكة فلسطين الاخبارية PNN على هامش انهاء اللجنة تعبيد شوارع المخيم في اطار جهود اللجنة على الرغم من التقليصات المستمرة من قبل وكالة الغوث منذ سنوات عدة،  زادت المعاناة مضيفأ بأن اضراب اتحاد العاملين في وكالة الغوث أدى الى الشلل التام في المخيمات على جميع الأصعدة الصحية والتعليمية. 

وأكد بأن الصحة حاليأ مغلقة ولم تعد تقدم أدوية للأمراض المزمنة وكبار السن مشيرأ الى  استمرار الاضراب في المدارس منذ اربعة شهور دون تقديم خدمات التعليم,

 وأوضح العزة  بأن رغم كل هذه المعاناة والأحداث التي تعيق عمل اللجان الشعبية  الا أنهم استطاعوا من خلال الأموال القادمة من دائرة شؤون اللاجئين والحكم المحلي  والنقل على الطرق من وزارة المالية أو مشاريع متعددة تقديم الخدمات لأهالي المخيم على أكمل وجه.

وعبر العزة عن افتخاره بوحدة الحال ما بين اللجنة الشعبية وكافة اعضائها مع فصائل العمل الوطني والمؤسسات بالمخيم كما عبر عن تقديره لكافة الاخوة الداعمين والمساندين للجنة الشعبية وخص بالذكر الأسير  مروان الفرارجة  أمين سر حركة فتح أملا الفرج القريب له.

كما اضاف رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم عايدة بـأنه يوجد لدى اللجنة الشعبية  عدة توجهات وقمنا بانجاز العديد من المشاريع رغم المعيقات ومنها منحة الطالب الجامعي 17 الف شيكل،  قمنا بتوزيع اكثر من 62 الف شيكل مؤكدا على أنه تم  تغطية المبالغ من خلال جهات خارجية و من خلال الموازانات التشغيلية من اللجنة الشعبية.

وأضاف  على أنه تم توزيع اكثر من 100 الف شيكل كمساعدات نقدية لأهالي مخيم عايدة خلال شهر رمضان وعيد الفطر وكانت الأموال من متبرعين على اتصال وعلاقة وثيقة مع اللجنة الشعبية.

وأشار الى أن البنية التحتية للشوارع  سيئة جدا  في المخيم، ووصف الطريق  بالوعرة ويصعب السير عليها من المدخل الجنوبي لمخيم عايدة من  جانب مدرسة بيت لحم الثانوية حتى المقبرة الاسلامية،  لذلك عملت اللجنة الشعبية بالتعاون مع تنظيم فتح عايدة،  بالتواصل مع رئيس واعضاء بلدية بيت لحم وعقد عدة اجتماعات لتعبيد الشارع وانارة الشارع  مشيرأ الى أن اسفرت هذه الاجتماعات على الموافقة، وفي خلال شهران تم انارة الشارع وتعبيده.

وأكد العزة على تعبيد الازقة والشوارع في المخيم عن طريق الحكم المحلي كاشراف علوي  بدعم وتمويل من البنك الاسلامي للتنمية والأنتهاء  من اعمال التعبيد قبل ثلاثة ايام .

و أضاف العزة بأن شبكة المياه تشكل  معضلة كبيرة داخل المخيم وهي شبكة  مهترئه ومتواجدة  منذ عشرات السنين مطالبين  سلطة المياه الفلسطينية والانروا  ودائرة المياه في بيت لحم بتجديد الشبكة  ولكن مع الاسف لم نلقى أذان صاغية من هذه الجهات.

كما قال العزة بأن تم تمديد خطوط مياه جديدة 3 انش للمناطق التي تعاني ولا تصلها المياه منذ سنوات عن طريق الحفر ومد توصيلات مشيرأ الى أنه كان مشروع ناجح خفف من معاناة القاطنين في مخيم عايدة.

وأوضح بأن تم  ترميم منزلين في مخيم عايدة بألأضافة الى قاعات تابعة للجنة الشعبية من منحة الرئيس محمود عباس ومن خلال مشروع صمود حتى العودة مؤكدا على أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم.

وأضاف بأن هناك مشروع التعاون الياباني ( جايكا) وهو مشروع ممول من الحكومة اليابانية مع دائرة شؤون اللاجئين مؤكدا على وجود خطة استراتيجية لكي يشارك فيه جميع فئات المخيم من أجل وضع الاولويات واشراك المواطنين في الوضع الحائل للأساسيات التي يحتاجونها.

وأكد على وجود مشروع خاص بالحديقة في طور مياشرة العمل عليه بكونه جاهز، مشيرأ الى ان  المعيق الوحيد  هو الاحتلال  لكون سيتم بناء الحديقة  بجانب جدار الفصل العنصري. 

كما قدم العزة شكر وتقدير لرئيس واعضاء بلدية بيت لحم لاستجابتهم لمطالبهم وتحقيقها خلال فترة قصيرة.وشاكرأأهالي مخيم عايدة على  التعاون الذي أظهروه.

 

 

شارك هذا الخبر!