الشريط الاخباري

الأغوار: مراقبة للطيور بمشاركة مهتمين في مجال الحياة البرية

نشر بتاريخ: 26-06-2023 | محليات
News Main Image

الأغوار /PNN/نظمت الجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة، فعالية لمراقبة الطيور في منطقة الأغوار، بمشاركة خبراء ومهتمين في مجال توثيق الطيور وحماية الطبيعة ومصوري الحياة البرية في فلسطين.

وأوضحت الجمعية في بيان صدر عنها، اليوم الإثنين، أن الفعالية وهي الثانية من نوعها هذا العام، تستهدف المهتمين في مجال الطيور والمصورين في الضفة الغربية، ضمن مشروع محميات فلسطين، بدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، ومشاركة الممثل الإقليمي لها شتيفان كوديلا .

وأضافت أن الفعالية تهدف لتعزيز مفاهيم الوعي البيئي بأهمية الطيور وأهمية المناطق التي تتواجد فيها ودعما لجهود المهتمين في مجال الحياة البرية وتطوير قدراتهم في مراقبة الطيور وتوثيقها، إضافة إلى نشر ثقافة مراقبة الطيور في فلسطين.

وأشارت إلى أن الفعالية تضمنت زيارة مناطق مهمة للطيور ومحميات طبيعية، منها منطقة عين البيضا، وادي الفيران، ومحمية فصايل، وموقع تعشيش اللقلق الأبيض، ووادي الملاحة، ومحمية العوجا، وموقع تعشيش طائر البومة البيضاء.

وسجل المشاركون في الفعالية، أبرز الطيور والحيوانات التي تمت مشاهدتها خلال الجولة، كالعقاب الذهبي، وأبو اليسر المطوق، وهزاز الأحراش الأحمر، والعويسق، وحجل الجبل الفلسطيني، وحوام شائع، وغزال الجبل الفلسطيني.

واستمعوا من رئيس مجلس قروي عين البيضاء عمر فقهاء عن التحديات البيئية التي تواجه سكان المنطقة، وواقع المزارعين فيها.

وتطرق مدير مديرية الزراعة في منطقة الأغوار هاشم صوافطة إلى الظروف والواقع الذي يعيشه المزارعون في المنطقة.

واطلع المشاركون بعد زيارة مزرعة خالد مكرر في قرية العوجا، على مشروع حماية طائر البومة في الأغوار، الذي يعد من أهم المشاريع الوطنية في فلسطين لحماية الطيور، والذي جاء بدعم من مؤسسة هانس زايدل.

واختتمت الفعالية بنقاش حول أهمية الجولة في هذه المنطقة، وتوزيع بعض الكتيبات والمنشورات التي تتعلق بالتوعية وحماية الطبيعة.

وتعد مراقبة الطيور هواية منتشرة في كل العالم، ويسعى مشروع محميات فلسطين إلى نشر الهواية في فلسطين ضمن مفاهيم السياحة البيئية والريفية، حيث يمكن للأفراد البدء بها من خلال المعرفة الأولية بكتاب إرشادي من مشروع محميات فلسطين حول أنواع الطيور ومعرفتها عن قرب من خلال الصور، ومرافقة بعض خبراء الطيور لتمييز أصواتها وتوثيقها بالكاميرا، أو من خلال الصوت وتسجيلها باسم المنطقة التي شوهدت فيها.


 

شارك هذا الخبر!