الشريط الاخباري

الأغوار: مراقبة للطيور بمشاركة مهتمين في مجال الحياة البرية

نشر بتاريخ: 26-06-2023 | محليات , بيئة نظيفة
News Main Image

الاغوار /PNN /نظمت الجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة فعالية لمراقبة الطيور في منطقة الأغوار بالضفة الغربية، بمشاركة خبراء ومهتمين في مجال توثيق الطيور وحماية الطبيعة و مصوري الحياة البرية في فلسطين.

وتأتي الفعالية وهي الثانية من نوعها هذا العام و تستهدف المهتمين في مجال الطيور والمصورين في الضفة الغربية ضمن مشروع محميات فلسطين وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية وبمشاركة الممثل الإقليمي لها د. شتيفان كوديلا .

وتهدف الفعالية لتعزيز مفاهيم الوعي البيئي بأهمية الطيور وأهمية المناطق التي تتواجد فيها ودعما لجهود المهتمين في مجال الحياة البرية وتطوير قدراتهم في مراقبة الطيور وتوثيقها بالإضافة إلى نشر ثقافة مراقبة الطيور في فلسطين.

وتضمنت الفعالية، زيارة مناطق مهمة للطيور ومحميات طبيعية منها منطقة عين البيضا، وادي الفيران، محمية فصايل، موقع تعشيش اللقلق الأبيض، وادي الملاحة، محمية العوجا، موقع تعشيش طائر البومة البيضاء.

وسجل المشاركون في الفعالية، أبرز الطيور والحيوانات التي تمت مشاهدتها خلال الجولة، كالعقاب الذهبي، ابو اليسر المطوق، هزاز الأحراش الأحمر، العويسق، حجل الجبل الفلسطيني، حوام شائع، غزال الجبل الفلسطيني.

واستمع المشاركون من رئيس مجلس قروي عين البيضاء أ.عمر فقهاء عن التحديات البيئية التي تواجه سكان المنطقة وواقع المزارعين في المنطقة، فيما تطرق مدير مديرية الزراعة في منطقة الأغوار م. هاشم صوافطة حول الظروف والواقع الذي يعيشه المزارعين في المنطقة.

واطلع المشاركون بعد زيارة مزرعة خالد مكرر في قرية العوجا، على مشروع حماية طائر البومة في الاغوار، والذي يعد من أهم المشاريع الوطنية في فلسطين لحماية الطيور والذي جاء بدعم من مؤسسة هانس زايدل.

واختتمت الفعالية بنقاش حول أهمية الجولة في هذه المنطقة، وتوزيع بعض الكتيبات والمنشورات التي تتعلق بالتوعية وحماية الطبيعة.

وتعد مراقبة الطيور هواية منتشرة في كل العالم، ويسعى مشروع محميات فلسطين إلى نشر الهواية في فلسطين ضمن مفاهيم السياحة البيئية والريفية في فلسطين، حيث يمكن للأفراد البدء فيها من خلال المعرفة الأولية بكتاب إرشادي من مشروع محميات فلسطين حول أنواع الطيور ومعرفتها عن قرب من خلال الصور ومرافقة بعض خبراء الطيور لتمييز أصواتها وتوثيقها بالكاميرا أو من خلال الصوت وتسجيلها باسم المنطقة التي شوهدت فيها.

شارك هذا الخبر!