الشريط الاخباري

الغابات الاستوائية فقدت 10 في المئة من مساحتها خلال عام واحد فقط

نشر بتاريخ: 02-07-2023 | بيئة نظيفة
News Main Image

بيت لحم/PNN- فقدت الغابات الاستوائية أكثر من أربعة ملايين هكتار خلال عام واحد فقط، وذلك بسبب التغيرات المناخية والبيئية التي يشهدها كوكب الأرض.

وحسب تقرير صادر عن جامعة «ماريلاند» فإن الغابات الاستوائية في العالم انخفضت مساحتها خلال العام 2022 بنسبة 10 في المئة، وخلال هذه الفترة، ضاع حوالي 4.1 مليون هكتار من الغابات.

ويقول التقرير الذي نشرته وكالة «تاس» الروسية إن عملية ضياع الغابات البكر الاستوائية تسارعت، على الرغم من أن 145 دولة قد وعدت بوقف قطع الأشجار فيها بحلول عام 2030.

ووفقا للتقرير فإن حجم الغابات الاستوائية في العالم يتقلص كل دقيقة بمقدار 11 ملعب كرة قدم. وتحتل الغابات الاستوائية حوالي 40 في المئة من مساحة الكوكب ويعيش فيها حوالي 80 في المئة من جميع الأنواع الحية. وتتضمن قائمة البلدان الخمسة الأولى التي لديها أكبر عدد من الغابات الاستوائية البرازيل والكونغو وإندونيسيا وبيرو وكولومبيا.

وتعتبر الغابات الاستوائية من الثروات المهمة للبشرية، حيث تنتشر في جنوب آسيا وأستراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى والعديد من الجزر في المحيط الهادي.

ويصنف الصندوق العالمي للطبيعة الغابات الاستوائية على أنها غابات مطيرة، ويبلغ معدل الإمطار في هذه الغابات بين 1.25 متر و6 أمتار سنوياً. ويعيش في الغابات الاستوائية نحو نصف النباتات والحيوانات، وتصدر هذه الغابات ربع مكونات الأدوية الطبية الحديثة.

وتحتل الغابات الاستوائية أقل من 6 في المئة من سطح الأرض لكنها تنتج 40 في المئة من أوكسجين كوكب الأرض لاحتوائها على عدد كبير من النباتات، حيث أحصى العلماء ما بين 100 إلى 300 نوع من النباتات في هكتار واحد، و70 في المئة من نباتات الغابات الاستوائية هي أشجار.
 

شارك هذا الخبر!