الشريط الاخباري

اعتقال العشرات وتصاعد الاحتجاجات في دولة الاحتلال

نشر بتاريخ: 11-07-2023 | قالت اسرائيل
News Main Image

تشهد دولة الاحتلال مظاهرات واسعة في أعقاب مصادقة الكنيست بالقراءة الأولى أمس، على إلغاء ذريعة عدم المعقولية، واعتقلت شرطة الاحتلال 66 متظاهرا، فيما قال رئيس ما يسمى بالهستدروت إنه قد يعلن إضرابا عاما، فيما سمحت المستشارة القضائية بالتظاهر في مطار اللد.

وانطلقت صباح اليوم، الثلاثاء، مظاهرات ومسيرات في مناطق مختلفة في الداخل المحتل، وذلك احتجاجا على خطة حكومة الاحتلال لإضعاف الجهاز القضائي، وذلك في أعقاب مصادقة الكنيست بالقراءة الأولى على تشريع يقلص ذريعة "عدم المعقولية".

ونظمت تظاهرات في أكثر من 100 موقع في الداخل المحتل، مع توقعات اتساع الاحتجاجات مساء اليوم الثلاثاء، وتصاعدها، مع تدفق عشرات الآلاف من المتظاهرين إلى مطار بن غوريون في اللد، حيث اندلعت مواجهات عنيفة مع شرطة الاحتلال التي أعلنت اعتقال 66 متظاهرا.

وتسعى حكومة الاحتلال إلى إجراء تعديلات على جهاز القضاء ضمن عملية تشريعية واسعة تقوض استقلالية جهاز القضاء وتقلص أدواته الرقابية على أنشطة السلطة التنفيذية، وأشعل إعادة طرح التعديلات القضائية موجة احتجاجات متصاعدة مع اتساع الانقسام السياسي في دولة الاحتلال، وفشل المحادثات التي استضافها ما يسمى بديوان رئيس دولة الاحتلال، في محاولة للتوصل إلى توافق بين الائتلاف والمعارضة حول التعديلات القضائية.

كما أثارت خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء قلق حلفاء دولة الاحتلال وعلى رأسهم الولايات المتحدة من تسييس جهاز القضاء وتقويض أسس النظام الديمقراطية عبر الإخلال بالتوازن بين السلطات. وسط تصاعد التحذيرات من الآثار الاقتصادية لخطة إضعاف القضاء، وتأثيرها على انخفاض قيمة الشيكل وهجرة المستثمرين إلى الخارج.

شارك هذا الخبر!