الشريط الاخباري

PNN فيديو : مسار فلسطين التراثي يفتتح مهرجان "ينابيع" ضمن مشروع المسارات الثقافية للتمنية

نشر بتاريخ: 17-07-2023 | برامجنا التلفزيونية , محليات , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم /PNN/ أفتتح مسار فلسطين التراثي مهرجان " الينابيع" ، يوم السبت الخامس عشر من تموز  2023 ،ضمن مشروع المسارات الثقافية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في البحر المتوسط CROSSDEV ، وبتمويل من برنامج ENI CBC MED ، مستهدفاً القرى المهمشة بمحاولة احيائها وتسليط الضوء عليها .

وقال جورج رشماوي مدير عام مسار فلسطين التراثي أن هذه الفعالية ضمن مشروع المسارات الثقافية ،الذي يعملون على تطبيقه ،وهدفه الترويج لبعض المناطق المهمشة، مثل قرية الجبعة وواد فوكين وحسان وبتير .

واضاف أن هذه المناطق يجب أن يتم تسليط الضوء عليها لانها مهددة احتلالياً، واحياءها يعتبر صموداً.

وأكد زكي البطمة رئيس بلدية بتير على فكرة أن هذه الفعاليات تعزز من صمود اهل المنطقة الواقعة الى الغرب من بيت لحم بشكل عام، والمزارعين بشكل خاص .

وقالت شفيقة مناصرة منسقة مشروع مسار فلسطين للتراث في واد فوكين ورئيسة الجمعية التعاونية للتصنيع الزراعي أن هذا المشروع مهم جداً للتعرف على طبيعة المحصولات الموسمية لهذه القرى، خاصةً أنهم يشتهرون بالزراعة على الينابيع .

وقالت كوثر سكر أمينة صندوق جمعية نساء واد فوكين للتصنيع الزراعي، أن هذه الفعاليات تعمل على بث الروح بالقرى التي تعاني من خنقة المستوطنات المحاطة بها من كل الاتجاهات، مما أدى إلى انخفاض بالانتاج الزراعي والتسويق لمحاصيل القرية .
وقالت أمل إحدى شابات فرقة الدبكة المشاركة بالفعاليات أن سبب مشاركتها وقدومها إلى مهرجان ينابيع هو احياء الدبكة الشعبية التي تشكل ركز اساسي بالتراث الفلسطيني.

وأشارت اسمهان الطوس إحدى زائرات المهرجان بأنه يجب عمل كهذا مهرجانات وفعاليات بشكل مستمر بالقرى المهمشة ؛للمساهمة بمنع المستوطنين باقتحام عيون المياه الموجودة فيها ، مشيرة إلى أهمية تعرفنا على جمالية هذه القرى التي وصفتها بالسياحية.

واختتمت آمنة ابو جويعد زائرة اخرى للمهرجان بأهمية الاعلان الكبير للمهرجان حتى يصل إلى عدد أكبر من الناس .

شارك هذا الخبر!