الشريط الاخباري

مشروع بالسيب يناقش اخر المستجدات للمشروع الهادف لتحسين حياة اللاجئين في مخيم عايدة والفوار بجنوب الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 18-07-2023 | محليات
News Main Image

بيت لحم/الخليل  / PNN / عقدت ادارة مشروع تحسين حياة مخيمات اللاجئين بالسيب سيب اجتماعات في مخيمي عايدة والفوار فياطار العمل بالمخيمات ضمن المشروع في اطار الجهودلتحسين اوضاع المخيمات ضمن اطار تشاركي واضح يشارك به الجميع حيث ينفذ المشروع بمرحلته الحالية في مخيمي عايدة ببيت لحم والفوار بالخليل.

مناقشة المشاريع التي تم اختيارها بمخيم الفوار

وشارك في اللقاءات التي عقدت بشكل منفصل في مخيمي الفوار وعايدة كل من حساممصلح مدير مشروع جايكا بمنطقة الجنوب في دائرة شؤون اللاجئين وشذى العزة منسقةالمشاريع بالجنوب بدائرة شؤون الجنوب وكنعان الجمل مدير ملف وكالة الغوث ومنجد جادو مديرمكتب دائرة شؤون اللاجئين بالجنوب والمهندس وسام صبيح مهندس مشروع بالسيب فيما حضر عن الجانب الياباني كبير خبراء فريق جايكا فاديا الخطيب.

 

كما شارك في الاجتماعات ممثلين عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين الاونروا وهم المهندسةداليا ابو حشيش والمهندس مهند ابو عيهور كما حضر الاجتماعات مدير المشاريع في المؤسسة الالمانية للتعاون الدولي ال GIZ سامي مرة.

وقدم كنعان الجمل في مخيمي الفوار وعايدة كلمات ترحيبية وتعريف بالجهات الزائرة حيث أكد على أهمية و دور مشروع بالسيب بفكره الشمولي و التشاركي.

كما وأثنى على أهمية ما تم إنجازه في مخيم الفوارمن خلال منتدى تحسين المخيم، فيما يخص التخطيطوالخروج بخطة تحسين المخيم.

كما واكد كنعان على أهمية الحفاظ على وجود وكالةالغوث، ودورها وعملها الأساسي داخل المخيمات.

من ناحيته عرض حسام مصلح شروط المنحة اليابانية وآلية الاختيار ومن ثم قام بعرض المشاريع التيتم اعتمادها حيث أن المشاريع المختارة ضمن المنحة اليابانية في مخيم الفوار في الجدول أدناه:

و رحب رئيس اللجنة الشعبية في المخيم عفيف غطاشة بوفد جايكا والمؤسسات الدولية الشريكة واطلعهمعلى سير العمل بمشروع تحسين واقع المخيم مشيرا الى الاجتماعات التي عقدت في المنتدى ناقشتالمشاريع التي تم وضعها  و اختيارها من الخطة التي قام اعضاء أنتم بإعدادها بعد جلسات واجتماعات طويلة موضحا المشاريع  المختارة للمنحة اليابانية من قبل اعضاء المنتدى الذين خضروا الاجتماعات.

واشار غطاشة انها ليست كتاب مقدس وبالتالي بالتأكيد من الممكن إعادة النظر بها من قبل الجهاتالمسؤولة.

وطرح عدد من الحضور رؤيتهم ومواقفهم من المشاريع التي تم اعتمادها حاليا في مخيم الفوار حيث اكدوا على اهمية مراجعة بعضها بما يخدم شرائح اوسع بالمخيم.

و عرض حسام مصلح شروط المنحة اليابانية وآلية الاختيار ومن ثم قام بعرض المشاريع التي تم اعتمادها حيث أن المشاريع المختارة ضمن المنحة اليابانية في مخيم الفوار

واكد مصلح انه سيتم نقل توصيات المجتمعون في مخيم الفوار المختلفة الى الجهات المختصة ونعلمكم بالنتائج.

و شكر مصلح الحضور على حضورهم ونقاشهم وأكد بأنه سيوافيهم بنتائج المشاريع المختارة بعد رفعالتوصيات للجهات المسؤولة.

من ناحيتها اكدت شذى العزة على أن المشاريع التي تم اختيارها هي تنطبق على معايير المنحةاليابانية وبالتالي هي مشاريع بنية تحتية مشددة على ضرورة التركيز على جزيئة تجنيد الأموال والتقديمللمانحين بالمشاريع.

ووضحت العزة الفرق بين مشاريع التمويل التقليدي والجماعي وحثت المؤسسات على تقديم مشاريعهاوالاستفادة من الفرص المتاحة لأن الوقت يداهم المؤسسات التي لم تقدم مشاريعها.

مناقشة تفاصيل عضوية المنتدى للمشروع بمخيم عايدة

وفي مخيم عايدة رحب سعيد العزة رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم واطلع وفد جايكا ودائرة شؤون اللاجئينوالاونروا والتعاون الالماني واطلعهم على تفاصيل تشكيل منتدى المخيم من اجل تحسين المخيم مثمنا تعاون وجهود مختلف الجهات وعلى راسها دائرة شؤن اللاجئين ومرشحي اعضاء المنتدى لتحسيناوضاع مخيم عايدة الذين حضروا الاجتماع.

وشدد رئيس اللجنة الشعبية بمخيم عايدة على اهمية توضيح ان هذه المشاريع وعلى. راسها جايكا يجبان لا تكون بديلا والا تغطي او تلغي الدور للاونروا حتى تبقى هي الشاهد على نكبة اللاجئين موضحا ان الاونروا و نتيجة توجه المانحين للعمل بشكل مباشر تخسر مشاريع وتتبع سياسةتقليص الخدمات لاسباب مختلفة منها هذا الموضوع وبالتالي المشاريع يجب ان تاتي عن طريق وكالةالغوث مرحبا بالحضور ومعربا عن الامل ان يكون هناك نتائج ايجابية للمشروع تخدم المخيم وقضيته.

من ناحيته رحب مدير مكتب دائرة شؤون اللاجئين في الجنوب منجد جادو بالحضور مشددا على ان دورالدائرة في الجنوب هو دور اسنادي وداعم لتنفيذ المشروع وفق رؤيتة التي وضعتها الدائرة والتي تنصعلى ان اي مشاريع تنفذ بالمخيمات يجب الا تؤثر على حضور ومكانة وكالة غوث وتشغيل اللاجئينالفلسطينين الاونروا بل يجب ان تكون مثبتة ومعززة لوجودها.

وشكر جادو جهود طاقم العمل وانجازاته السريعة في تنفيذ المسح وتقسيم المخيم لقطاعات والتوصل لممثلين للمخيم بالمنتدى مشددا على اهمية شمولية التمثيل لعضوية المنتديات لتغطي كافة القطاعاتوالجهات الفاعلة في المخيم والا تستثني اي طرف متمنيا النجاح للمشروع.

واشار كنعان الجمل مسؤول ملف الانروا بدائرة شؤون اللاجئين الى ان هذا الاجتماع التحضيري فيمخيم عايدة يهدف الى معرفة الاعضاء الذين تم اختيارهم للمنتدى بالمخيم و الالية التي تم التوصل بهالعضويتهم كما اسار الى حضور ممثلي ال GIZ والانروا مشددا على اهمية ان نلتقي قبل الانطلاقالرسمي للمنتدى الذي سياخذ على عاتقه العديد من القرارات باعتبارها ممثلا لكل القطاعات.

كما شدد على اهمية ان يكون اعضاء المنتدى مرجعيات للجهات التي يمثلونها خلال النقاشات والحديث عن الاحتياجات والاولويات كما و تحدث عن اهمية الشراكة مع المجتمع واعطاءفرص للجميع ان يكونوا  شركاء في تحديد هذه الاولويات للمشاريع بمخيم عايدة.

واكد كنعان الجمل حرص دائرة شؤون اللاجئين على التعاون مع الوكالة لانها صاحبة المكانة والقرارللاعتبارات السياسية التي تؤكد انه لا بديل عن وجود وكالة الغوث التي هي صاحبة القرار في العمل بالمخيم كما واكد ان هذه المشاريع ليست بديلا عن دور الانروا.

واشار الى ان الدائرة لديها تعاون مع جهات دولية عديدة منها وكالة التنمية والتعاون الالماني ال GIZ مشددا على اهمية استكمال العمل و تبادل للخبرات.

من ناحيته حسام مصلح شكر الحضور على حضورهم ونقاشهم.

وأكد مصلح على اهمية كل ما تم طرح حيث سيتم بعد رفع الملاحظات وتفاصيل النقاشات  التي تمتبالاجتماع للجهات المسؤولة مشيرا الى ان الهدف هو الاستماع لكل الاراء كما اكد مصلح علىان الباب مفتوح لكل من يرغب بان يكون جزء من المنتدى لخدمة مخيم عايدة.

من ناحيتها قدمت منسقة مشروع بالسيب ٢ في منطقة الجنوب شذى العزة عن اخر الجهود بالعمل حيث تم التوصل لعضوية المنتدى من خلال اطار تشاركي شمولي متحدثة عن تفاصيل البدءحتى الوضع الحالي مشددة على انه تم تعبئة استمارات لاجراء المسح الشامل من خلال الشركة وهيشركة السهل التي نفذت المسح المسح حيث تم تقسيم المخيم لتسع مناطق و تم اختيار تسع ميسرينوبعدها تم التوصل لعضوية ٢٩ اسم ليكونوا اعضاء بالمنتدى مشيرة الى انه تم اضافة ٣ اسماء من قبل رئيس اللجنة الشعبية.

واوضحت العزة ان اول اجتماع للمنتدى سيكون بتاريخ ٢٤ -٧ - ٢٠٢٣ موضحة انه سيتم توزيعصناديق الراي حتى يعبر الناس عن ارائهم حول المشاكل والهموم وما يريدون من المشروع تحقيقه.

وشددت العزة ان المرحلة الحالية هي الاساس في كتابة المشاريع وفق الاولوية التي يضعها الناس واعضاء المنتدى و تحدثت عن اليات العمل والمعايير التي تم اعتمادها لاختيار الاعضاء موضحة ان البابسيبقى مفتوحا لكل من يرغب بالعمل في المنتدى كما اشارت الى انه سيتم اطلاق صفحة للحصول والوصول لتنوع بالاراء من كل ابناء المخيم .

وفي نهاية الاجتماع تم فتح باب النقاش بين الحضور حيث تناول الحوار السبل الامل لنجاح تجربةمنتدى مشروع بالسيب جايكا واهمية الاستفادة من التجارب السابقة.

شارك هذا الخبر!