الشريط الاخباري

إحياء الذكرى الـ29 لرحيل الشاعر والمناضل توفيق زياد

نشر بتاريخ: 24-07-2023 | ثقافة وفنون
News Main Image

رام الله /PNN / أحيت المكتبة الوطنية الفلسطينية، وبالتعاون مع وزارة الثقافة ومؤسسة توفيق زياد للثقافة والفنون، مساء أمس الأحد، الذكرى التاسعة والعشرين لرحيل الشاعر والمناضل توفيق زياد، وذلك في احتفال ثقافي تكريمي نظم في المكتبة الوطنية ببلدة سردا شمال رام الله، تحت رعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس. 

وقال الأديب المتوكل طه: نحن أدباء المناطق المحتلة عام 1967 كنا مثل الزهر البري لم يكن لنا آباء، كان أباؤنا في المنافي، أباؤنا الحقيقيون الذين وسّعوا مداركنا والتقطوا تجاربنا ومحاولاتنا الأولى.

وأضاف: "كان كتاب الـ48 توفيق زياد، سميح القاسم، واميل حبيبي، الذين علمونا كيف نواجه السياسات الاستراتيجية الصهيوينة الحاسمة، سرنا خلفهم، فهم أصحاب التجربة الأعمق التي علّمتنا كيف نواجه، وأهدتنا الإرهاصات الساخرة في انتفاضات كان أعلاها "يوم الأرض" وانتفاضة 1987".

وتابع: أتانا إلى السجن، حين كان عضو كنيست في الانتفاضة الأولى، عانقنا أمام سجن النقب وكان معه سميح القاسم، ومحمد ميعاري، وآخرون، وقال لنا على بواباته، سيصبح "أنصار3" مدرسة.

بدوره، قال رئيس المكتبة الوطنية عيسى قراقع: اليوم نحتفي بقائد وشاعر ومقاتل وسياسي ومؤرخ وإنسان، بدأ حياته محتفظا ببندقية جَدِّه في الثلاثينيات، وأنهى حياته في استقبال سيد الشهداء ياسر عرفات عند عودته إلى فلسطين عام 1994.
وأضاف: كان صوت الحرية يملأ كلماته، المقلق والمبدع والعنيد والحر دائما، أصّل للهوية الثقافية الوطنية الفلسطينية شعرا ونثرا ومواقفا، حامل الرواية والسردية والتاريخ والأماكن والأزمنة، رفض الأسرلة والتطبيع والخنوع.

من جهته، قال وزير الثقافة عاطف أبو سيف: كنا نشاهد توفيق زياد يخطب بحماسة لا يضاهيها إلا الفعل الثوري، الذي كنا نراه في أزقة المخيم.

وأضاف: "كان يقارع سلطات الاحتلال وينادي بهوية شعبه، توفيق زياد جزء من هذه الإرادة التي لم تتمكن آلة البطش الصهيونية من المساس بها، كان يمثل عنفوان شعب تعرض لإبادة جماعية في النكبة".

و تطرّق كل من الناقد والأكاديمي عادل الأسطة وأستاذ الأدب العربي عبد الكريم أبو خشان لشخصية توفيق زياد الأدبية والفكرية ولاهتمامه بالأدب الشعبي، وتأليفه لكتب في ذلك، منها كتابه صور من الأدب الشعبي، ولمناداته بأهمية معرفة فلكلورنا وتراثنا ومورثنا للأجيال. 

بدوره استعرض رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ورئيس معهد "اميل توما" عصام مخّول الحياة السياسية والنضالية الفاعلة لتوفيق زياد، والذي شغل منصب رئيس بلدية الناصرة ثلاث فترات انتخابية (1975 – 1994)، وكان عضو كنيست في ست دورات عن الحزب الشيوعي، ومن ثم عن القائمة الجديدة للحزب الشيوعي، وفيما بعد عن الجبهة الديمقراطية للسلام، بالإضافة إلى دوره البارز في إنجاح يوم الأرض الخالد. 

و عبّرت ابنة المناضل توفيق زياد وهيبة زياد عن اعتزازها بتقدير الشعب الفلسطيني لهذه القامة الوطنية والفكرية والأدبية، وقالت "ما يثلج الصدر أن شعبك وفي وهو عود الند، ثمّنك عالياً وما زال يذكرك بالخير وبالفخر جيلاً بعد جيل". 

وفي نهاية الاحتفال كرّمت المكتبة الوطنية ووزارة الثقافة ومتحف ياسر عرفات وهيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني عائلة شاعر المقاومة توفيق زياد بهدايا رمزية.

شارك هذا الخبر!