الشريط الاخباري

البلدات القديمة تنتعش بزوار مهرجان بيت لحم لمسرح المكان

نشر بتاريخ: 10-08-2023 | ثقافة وفنون
News Main Image

بيت لحم /PNN / نظم  مسرح الحارة "مهرجان بيت لحم لمسرح المكان" في نسخته الثانية بين 26 – 30 تموز/ يوليو 2023 في البلدات القديمة في مدن بيت جالا وبيت لحم والخليل، حيث يركز هذا المهرجان على العروض المسرحية التي تستخدم أسلوب مسرح المكان الذي ظهر في أواخر الستينات والسبعينات من القرن الماضي. ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على أهمية المباني والمساحات التاريخية والأثرية وإظهار غنى البلدات القديمة في المدن العريقة بالقصص والحكايات وتنوع ثقافتها منذ آلاف السنين.

و ارتكزت عروض هذه النسخة من المهرجان على قصص تم توثيقها مع 25 شخص من كبار السن في محافظتي بيت لحم والخليل، إذ عملت الباحثة سالي شلبي على جمع هذه القصص في تلك المناطق وإعدادها بأسلوب درامي. ومن خلال برنامج بناء قدرات الفنانين الشباب الذي نفذه مسرح الحارة بالتعاون مع فرقة Grid Iron من اسكتلندا ومسرح اونجا كلارا في السويد، والذي شارك فيه عشرة مخرجين/ات شباب تم اختيار ستة مخرجين/ات لإنتاج ستة عروض مسرح مكان؛ إضافةً إلى إنتاج ثلاثة عروض حكي مع ثلاثة حكواتيين/ات.  

و نجح مسرح الحارة في تعزيز الصلة بين الشباب وكبار السن من خلال تقديم هذه القصص الغنية التي تعكس تجارب حياتية متميزة في مسرحيات وقصص محكية، وقد كان حضور بعض هذه الشخصيات وعائلاتهم للعروض تأثير كبير  على الفنانين والجمهور؛ ناهيك عن شعورهم بالتقدير والإمتنان لإنتاج قصصهم ونشرها بأسلوب فني عالي.

وانطلقت فعاليات المهرجان في البلدة القديمة في الخليل بتقديم عرض مسرح مكان بعنوان "زهرة اللوز" للمخرجة سهى عمر في حارة العقابة، وعرضين حكواتيين بعنوان "ابن حارة القزازين" للحكواتية سالي شلبي و"قصة كفاح ونجاح" للحكواتي عبد طرايرة بجانب  قاعة عمرو؛ في حين استمرت العروض في البلدة القديمة لمدينة بيت جالا بتقديم عروض مسرح المكان "باب السما مفتوح" للمخرجة ديانا السويطي في حوش برهم و"محاذاة" للمخرجة هديل الخطيب في حوش مصلح بالإضافة إلى عروض حكواتية منها عرض "بقجة" للحكواتية ماجدة صبحي. أما في مدينة بيت لحم فتم تقديم ثلاثة عروض مسرح مكان هي: "نسيج الحرية" للمخرجة شام يوسف و"المنزل رقم 49" للمخرج عدنان البوبلي في مركز حفظ التراث الثقافي و"كنت هناك" للمخرج معتصم أبو حسن في دار سكافي. 

كما تم تقديم عرض حركي كنتيجة لتعاون بين مسرح Ingestazione من إيطاليا ومركز بلدي للثقافة والفنون من بيت جالا وبمشاركة راقصين من فرقة شروق الفنية من مخيم الدهيشة في موقف سيارات الريف الشرقي في بيت لحم، واختتمت فعاليات المهرجان بأمسية موسيقية أحيتها الفنانة يسر حامد بعرضها "تفاح" في ساحة دار مخلوف في بيت جالا.

عشرون عرضاً فنياً قدمت ضمن فعاليات المهرجان بواقع 12 عرض مسرح مكان و6 عروض حكواتية وعرض حركي حضرها نحو 1,200 شخص في 8 مواقع مختلفة في بيت لحم وبيت جالا والخليل، في حين استطاع المهرجان توفير فرص عمل جزئية لأكثر من 60 فنان/ة و10 تقنيين/ات خلال فترة المهرجان.

يذكر أن "مهرجان بيت لحم لمسرح المكان" نظم بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون – أفاق والشريك السويدي للتنمية IM والمجلس الثقافي البريطاني والمعهد السويدي. كما كان لمساهمة الشركاء التالية أسماءهم دوراً كبيراً في إنجاح المهرجان وهم: نادي الندوة الثقافي جمعية التعاون الثقافي الخليل/ فرنسا، مركز حفظ التراث الثقافي وجمعية معاً للحياة في بيت لحم، مسرح أونجا كلارا من السويد، فرقة Grid Iron من اسكتلندا، وشبكة الفنون الأدائية وشبكة تماسي، بالإضافة إلى سكان وأصحاب المواقع التي استضافت العروض في بيت جالا وبيت لحم والخليل والشكر الأكبر لأصحاب القصص الملهمة الذين كانوا سبباً في إبداع فنانين مهرجان بيت لحم لمسرح المكان.

 

شارك هذا الخبر!