الشريط الاخباري

بيت لحم تزيح الستارة عن جدارية الشهيدة شيرين ابو عاقلة وفاء لتضحياتها وابقاء قضيتها حية شاهد PNN فيديو

نشر بتاريخ: 30-08-2023 | برامجنا التلفزيونية , محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN/ أفتتحت بلدية بيت لحم جدارية الشهيدة شيرين ابو عاقلة في شارع المهد للتعبير عن الوفاء لدمائها الطاهرة و للفت الأنظار لقضيتها من اجل تحقيق العدالة لها ولعائلتها ما يعني تحقيق العدالة او جزء من العدالة للشعب الفلسطيني حال البدء بمحاسبة مجرمي الحرب الاسرائيليين الذين ارتكبوا جريمة اعدامها..

وقال رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا أن رسالة البلدية والمدينة بالكامل لشيرين هي تكريمية تخليدية، موضحاً أن شيرين تمثل بيت لحم والقدس والشعب الفلسطيني كله لأنها شهيدة الحق التي أوصلت صوت القضية الفلسطينية للعالم أجمع موضحا ان من اقل الواجب اتجاه ما قدمته شيرين هو أن نقوم بتخليد اسمك في مدينتك مدينة السلام بيت لحم.

وأعلن حنانيا أن مجلس بلدية بيت لحم قرر إقامة هذه الجدارية تأكيداً على حرية الصحافة وحماية الصحفيين، وتكريماً لروح الشهيدة شرين أبو عاقلة وشهداء الصحافة الفلسطينية.

وشرح عن مراحل تصميم الجدارية التي صممها مهندس المدينة ميخائيل حنضل وقدم شرحاً عن الجدارية التي لها ثلاث عناصر ألا وهي مشهد القدس الحجري والذي يرمز إلى القدس زهرة المدائن وتوأم بيت لحم، أرض القيامة والمعراج، فهو المشهد المفضل للشهيدة شرين أثناء إعداد تقاريرها الإعلامية، أما الحجر فهو مأخوذٌ من أنواع مختلفة من حجر فلسطين، من شمالها إلى جنوبها، تأكيداً على الهوية الفلسطينية الجامِعة. أما العنصر الثاني فهو اللوحة المعدنية السوداء، هي رمز الشاشة الصغيرة، ولونها الأسود يرمزُ إلى الحداد، ولكن جسمها أبيض رمزٌ للأمل. أما العنصر الثالث فهو الكلمات المكتوبة في الجدارية: "في بعض الغياب حضور أكبر"، فحضور شرين يكبر يوماً بعد آخر.

وأكد أن هذا العمل سيبقى شاهداً أمام الجميع على أن عين الحقيقة لا تغيب، وتأكيداً على دور الصحفيين الّذين بالقلم والصورة ينقلون واقع شعبنا للعالم.

حفل افتتاح الجدارية جرى في شارع المهد بالمدينة بحضور شخصيات رسمية واعتبارية واقارب الشهيدة أبو عاقلة وزملائها الذين اكدوا ان هذا الحفل يوجه رسالة بضرورة احقاق العدالة لها حيث اشارت البلدية الى ان افتتاح الجدارية يهدف لابقاء قضية الشهيدة ابو عاقلة حية في قلوب ملايين الحجاج الذين يؤمون المدينة..

وقال وليد العمري مدير قناة الجزيرة أن هذه الجدارية هامة جداً على كافة المستويات وخاصة معنوياً ونفسياً وأنهم ما زالوا مستمرين في متابعة قضية شيرين حتى يتمكنوا من تحقيق العدل في هذه القضية والتي تعتبر ذروة جرائم الاحتلال عامةً والصحفيين خاصةً لذلك هم شاكرين بلدية بيت لحم على هذا العمل .

وشكر العمري مجلس بلدية بيت لحم على هذه اللفتة الكريمة التي أضافت على اللفتات الكثيرة التي أهداها لنا الشعب الفلسطيني الكريم وتملي على صحفيو قناة الجزيرة وتلزمنا بمواصلة العمل لتحقيق العدالة في قضيتنا. وأشار إلى أن شرين قُتِلت مرتين الأولى عندما أُطلق عليها الرصاص في جنين والثانية بالاعتداء على نعشها في مستشفى فرنسي القدس،

واكد ان هناك متابعة من قبل ادارة الجزيرة والرئاسة الفلسطينية  في المحكمة الجنائية الدولية ضد قوات الجيش الاسرائيلي بتهمة اغتيال مراسلتها أبو عاقلة، ولكن القضية ثابتة لا تحرُك فيها بسبب إهمال الجهات ذات الاختصاص الدولية في اطار سياسة الكيل بمكيالين المتبعة على المستوى الدولي.

 

عائلة الشهيدة اكدت انها تثمن هذه المبادرة لافتتاح الجدارية لشهرين مشددة على ان مثل هذه الفعاليات تبقي ملف السعي للعدالة لشيرين حية في قلوب وعقول كل الفلسطينيين حتى محاسبة مجرمي الاحتلال الاسرائيلي على فعلتهم.

وأوضح طوني ابو عاقلة شقيق الشهيدة شيرين أن هذه الجدارية تخليداً لشيرين وخاصة في مدينة بيت لحم  التي تعود اصولها منها موضحاً العلاقة القوية  بين شيرين ومدينة السيد المسيح التي تعتبرها جرءاً لا يتجرأ من هويتها.

وقال ابو عاقلة لمراسل شبكة فلسطين الاخبارية PNN أن القضية المرفوعة على الاحتلال في المحكمة الدولية ما زالت مستمرة ولكن هنالك مماطلة في الاجراءات بسبب عدم تعاون الجانب الاخر " الاسرائيلي".
وأشار أبو عاقلة  أن هذه الجدارية ليست فقط لشيرين بل تخليداً لكل شهيد قُتل على يد الاحتلال وأبدى شكره لبلدية بيت لحم ممثلة برئيس بلديتها السيد حنا حنانية.

من ناحيته شكر  جورج أبو عاقلة عم الشهيدة شيرين في كلمته التي القاها ممثلاً عن عائلة أبو عاقلة الجميع لحضورهم ومشاركتهم في هذا التدشين، وعبر أنه بالرغم من رحيل شرين أبو عاقلة إلا أنها لا تزال حية وحاضرة في قلوبنا، وأن روحها الخالدة ستضل شُعلة ملتهبة تضيء سماء فلسطين. 

 

وأشار إلى أن يوم جنازة الشهيدة ولأول مرة زُرِعَت الأعلام الفلسطينة مكان الأعلام الإسرائيلية على أسوار القدس العربية لتؤكد أن الكلمة الحُرة هي أقوى من الرصاصة القاتلة. وأفاد بأن المرحومة اختارت مهنة الصحافة لتكون قريبة من الإنسان فصار الإنسان أقرب إليها. وعبر عن فخر العائلة بشرين لأن اسمها أطلق على ساحات وشوارع ومناصب تذكارية ومنح دراسية في كليات الإعلام في دول عربية وعالمية. وشكر رئيس البلدية والمجلس البلدي وجميع من ساهم ودعم لإعداد هذه الجدارية التي تُجسد شهيدة الكلمة الحُرة وأيقونة الصحافة الفلسطينية.

وخلال كلمة القائم بأعمال محافظ بيت لحم محمد طه، فترحم على شهداء الصحافة الفلسطينية وعلى روح الشهيدة شرين ابو عاقلة بشكل خاص فهي أيقونة فلسطين التي دخلت كل بيت فلسطيني عبر شاشة الجزيرة، وصرح بأن الجيش الإسرائيلي قتل أبو عاقلة بهدف إسكات صوت الحق والحقيقة. وأشاد بعمل الصحافة الوطني وأكد أنهم جزء أصيل من الشعب الذي يقاتل منذ عشرات السنين لنيل الحرية. وأشار أن الإعلام هو الجزء المهم في المعركة الذي يكشف الممارسات العنصرية الإرهابية وإيصال الرسالة إلى العالم بأننا شعبٌ صامد مقاتل لن يركع ولن يستسلم ومُصِر على مواصلة النضال. 

بدوره، ممثل نقابة الصحفيين أ.موسى الشاعر  أكد أن مهمتهم هي إنسانية ووطنية تهدف إلى إيصال معاناة وقهر الشعب إلى العالم. وشكر المجلس البلدي على تدشين الجدارية التي تعكس احترام وتقدير المجلس البلدي للصحافيين. وصرح أن قضية أبو عاقلة مستمرة في المحكمة الجنائية الدولية ومتواصلة إلى أن تظهر الحقيقة.

 

شارك هذا الخبر!