الشريط الاخباري

ينطلق غدا الخميس : 25 فعالية متعددة بمهرجان المخرور الدولي ببيت جالا لتعزيز صمود المزارع من خلال الثقافة والفن شاهد PNN

نشر بتاريخ: 06-09-2023 | برامجنا التلفزيونية , ثقافة وفنون , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

بيت جالا /PNN/اطلق مسرح عناد  للثقافة والفنون فعاليات مهرجان المخرور الدولي الثاني من خلال مؤتمر صحفي تناول اخر تطورات المهرجان وتفاصيله لا سيما مماطلة الاحتلال منح فنانين كبار مثل الفنان العراقي الشهير الهام مدفعي تصاريح الدخول للاراضي الفلسطينية في اطار حربه التي يخوضها كل ما هو فلسطيني وعلى راسه الثقافة .

وقال الدكتور ايهاب بسيسو عضو لجنة تنظيم المهرجان الذي افتتح فعاليات المؤتمر الصحفي في فندق  Bright Tower  في مدينة بيت جالا لاطلاق فعاليات المهرجان ان هذا المهرجان الذي يستمر لاربعة ايام  متعددة ومتنوع وفيه الكثير من الانشطة المختلفة التي تعكس تنوع الثقافة والفنون الفلسطينية وانفتاح المجتمع الفلسطيني ثقافيا على البعدين العربي والدولي من خلال شراكات متعددة جرى العمل عليها منذ فترة طويلة لانجاح العفاليات هذا السنة ببعد دولي للمهرجان.

واضاف د. بسيسو في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان الاحتلال الاسرائيلي يشكل العائق الاساس في وجه الثقافة والفنون الفلسطينية كما هو الحال بالنسبة لكافة نواحي المجتمع في فلسطين حيث حاول الاحتلال ويحاول عرقلة التواصل بين فلسطين وعمها العربي وامتدادها الانساني والدولي لكن كل هذه المحاولات الاسرائيلية ستبوء بالفشل لان شعبنا في ذروة التحدي من خلال الانفتاح الثقافي والفني من اجل ايصال الرسالة الوطنية الفلسطينية التي يحاول الاحتلال على مر سنواته طمسها لكنه فشل دوما في تحقيق اهدافه.

واشار بسيسو الى ان المهرجان يريد ان يثبت رسالة فلسطينية واضحة وهي انه على الرغم من كل مماطلات الاحتلال ومضايقات الاستيطان كون المخرور مهدد بالاستيطان العنصري  الا ان الثقافة تستطيع ان تحمل رسالة الارض والمكان والذاكرة والجغرافية الى فضاءات تستطيع ان تتحدى سياسات الاحتلال والاستيطان.

المتحدثون في المهرجان الذي ينظمه مركز عناد اشاروا الى ان الاجراءات الاسرائيلية لن تمنعهم من الاستمرار بفعاليات المخرور الذي يتضمن أكثر من 25 فعالية ثقافية وفنية ورياضية تهدف جميعها للتاكيد على الحق والوجود الفلسطيني في اراضي المخرور التي يستهدفها الاحتلال

وفي هذا الاطار قال الفنان الفلسطيني خالد المصور مدير مسرح عناد للثقافة والفنون ان مهرجان المخرور جاء العام الماضي في نسخته الاولى للاحتفال بمرور خمسة وثلاثون عاما على تاسيسه ابان الانتفاضة الاولى للتاكيد على الهوية الوطنية الثقافية الفلسطينية التي اراد الاحتلال طمسها حيث يعمل المسرح منذ تاسيسه على تعزيز الحياة الثقافية الفلسطينية بمختلف جوانبها.

واضاف المصو ان مهرجان المخرور الثاني جاء بصبغة وصيغة دولية عربية من خلال تجديد نشاطاته للتعبير عن الاستمرار بالعمل على تعزيز الثقافة وتحدي الاحتلال كما انه مستمر في تقوية وتعزيز مجتمعه من خلال الفعاليات التي تهدف لتقوية المجتمع الفلسطيني عموما والبيتجالي خصوصا لا سيما المزارعين مشيرا الى ان الفعاليات تقام على اراضي اجداده واجداد بيت جالا في منطقة المخرور التي يستهدفها الاحتلال الاسرائيلي وبالتالي لا بد من دعم المزارعين المستمرين على حماية الارض والعيش بها كما عاش الاباء والاجداد.

واكد المصو ان مسرح عناد ومع مختلف الشركاء والداعمين لن يستطيعوا اكمال عملهم بدون ابناء مجتمعهم و وجودهم ومشاركتهم في الفعاليات المتعددة والمتنوعة والتي تهدف لتعزيز وحماية الارض من غول وشبح الاستيطان والاحتلال الاسرائيلي.

وثمن المصور دعم مختلف الجهات التي ساندت وتساند مسرح عناد من خلال مهرجان المخرور الذي يهدف لدعم المجتمع موجها تحية لكل المزارعين الصامدين في اراضيهم في وادي المخرور .

من ناحيته قال سلمان المكركر مدير مهرجان المخرور للثقافة والفنون ان مهرجان المخرور هو مهرجان ينظمه مسرح عناد في نسخة دولية بمشاركة فنانين عرب واجانب مشيرا الى ان هناك خطط وضعت من قبل الادارة لانجاح المهرجان رغم كل محاولات الاحتلال التنغيص عليهم باشكال مختلفة .

واوضح المكركر ان المهرجان سيتضمن 25 فعاليات ثقافية  منوعة منهاعروض فنون ادائية  و تخييم و رسم جداريات وفعالايت مسارات ثقافية وسياحية في منطقة وادي المخرور بهدف لفت الانتباه لما يعانيه الوادي ذو جمال الطبيعة فيه الى جانب التعريف بما يواجهه من مخططات استيطانية كما انه يشكل رسالة تاكيد ودعم صمود المزارعين في وادي المخرور .

واضاف المكركر في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي لاطلاق المهرجان انه سيتيح الفرصة للمزارعين واصحاب الاراضي لتسويق منتجاتهم بالتعاون مع سوق نبع الخيرات الى جانب تنفيذ الانشطة مع عدد من المؤسسات مثل مسار فلسطين التراثي والحركة العالمية للدفاع عن حق الحركة للفلسطينين ف ياراضيهم ومدنهم وقراهم.

واعرب المدير الفني لمهرجان المخرور عن ثقته بنجاح الفعاليات من خلال الجمهور الذي شكل دوما حضورا في كافة الانشطة والفعاليات الثقافية والفنية وسيشكل نقطة تميز في فعاليات مهرجان المخرور الدولي الثاني لانه يحمل العديد من الابعاد الثقافية والفنية وتعزيز روح الصمود بالارض والعيش والاستمتاع باجواء الطبيعة ونكهات التراث الفلسطيني. 

الجهات الداعمة والمشاركة في المرهجان اكدت على ان هذا المهرجان يحمل في طياته العديد من الرسائل للمجتمع الفلسطيني وبالتالي لا بد من دعمه كونه يشكل رسالة صمود فلسطينية 

وقالت ريم قراقع مديرة منطقة جنوب الضفة لخدمات الأفراد في بنك فلسطين ان بنك فلسطين يعمل مع مختلف المؤسسات الفلسطينية في كل محافظات الوطن على برامج شراكة استراتيجية في مختلف القطاعات وعلى راسها الثقافة والفنون وبالتالي قدم البنك شراكته الاستراتيجية في هذا الاطار لمهرجان المخرور الدولي الثاني.

واضافت قراقع خلال حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ان مهرجان المخرور يحمل في طياته العديد من الانشطة والبرامج التي يرى فيها البنك جزء من مهمته فهو يسعى لترسيخ وحماية الارض الفلسطينية كما انه يتضمن انشطة ثقافية ورياضية متعددة الى جانب ترويجه لمنتجات المزارعين ودعم اقتصادهم من خلال ترويج هذه المنتجات والصناعات الغذائية التقليدية والتراثية كما انه يشجع السياحة الداخلية والخارجية خلال ايام فعالياته وبالتالي فهو يتضمن نشاط اقتصادي في بيت جالا.

وعبرت قراقع عن سعادتها بهذا المهرجان الذي سيلقى نجاحا كبيرا من خلال العفاليات المختلفة من انشطة فنية ومسرحيات وفقرات غنائية وفقرات متعددة تعكس الثقافة الفلسطينية وتشجعها وتروج لها متمنية نجاح العفاليات للمهرجان .

شارك هذا الخبر!