الشريط الاخباري

فيديو PNN : مخيم الفوار ينتخب لجنته الشعبية للخدمات في انتخابات قلاع الثوار والصمود وديمقراطية غابة البنادق التي ارادها

نشر بتاريخ: 10-09-2023 | محليات , تقارير مصورة , PNN مختارات
News Main Image

الخليل /PNN / كما ارادها الشهيد الراحل الرمز ياسرعرفات وكما ردد دوما واصفا الانتخابات في مخيمات اللاجئين بانها ديمقراطية غابة البنادق وقلاع الثورة.

و هكذا وصف العديد من المشاركين انتخابات اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفوار في محافظة الخليل جرت امس السبت بمشاركة ما يزيد عن خمسونبالمائة من اعضاء المؤتمر وعددهم ٤١٥ عضوا من اصل ثمانمائة وباشراف دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية.

الانتخابات جرت في اعقاب مؤتمر اللجنة الشعبيةالذي جرى تحت شعار بوحدتنا نحقق عودتنا حيث تم قراءة التقارير المالية والادارية وتصويت اعضاء المؤتمر عليها فيما ترشح اعضاء سابقون باللجنة الى جانب مرشحون اكدوا جميعهم انهم يهدفون لخدمة المخيم واللاجئين.

و عقدت انتخابات اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفوار للاجئين الفلسطينين جنوب محافظة حيث تم اختيار لجنة شعبية جديدة في المخيم.

وحصل كل من نعمان ابو ربيع على على اعلىالاصوات 363 تلاه احمد محمد رصرص 355 صوتاثم يونس ابو عجميه 342 واحمد ابو عواد 337 واكرم الطيطي 321 و عفيف غطاشة 321 ثم اكرم ابوهشهش298 و محمد يونس عجارمة 269 صوتا. 

كما فاز ايضا عبد الجواد يوسف سلمي وحصل 268 فيما حصلت ايمان سالم حموز 266 و زياد  ابراهيم حموز 233 و محاسن  سعيد شوابكة على 216 وادهم حسنات 191 صوتا.

وكان المؤتمر قد افتتح بايات عطرة من القران الكريم ثمتم عزف السلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة حيث تلى ذلك كلمة ترحيبية من خالد يونس رئيس اللجنة التحضيرية للانتخابات في المخيم.

وتحدث يونس عن جهود اللجنة التحضيرية على مدارالمرحلة الماضية حيث شكر كل من بذل جهوده للوصول لهذا اليوم ومن ثم تم افتتاح فعاليات المؤتمر حيث رحببوفد دائرة ممثلا بمدير عام المخيمات في الدائرة محمدعليان ومنجد جادو مدير مخيمات الجنوب بالدائرة وحسن مهنا رئيس اللجنة الشعبية لخدمات لاجئي  محافظة الخليل وطاقم الدائرة كما رحب باعضاء المكتب الحركي للمعلمين الذي يشرف على الانتخابات.

والقى محمد عليان مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير تحدث فيها عن حجم الاستهداف الكبير للمخيمات من قبل الاحتلال الاسرائيلي للمخيمات باعتبارها قلاع الثورة وجوهر الصمود والتحدي في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي مشيرا الى ان الاحتلال يسعى لقتل روح ومعنويات اللاجئين والمخيمات من خلال هذا الاستهداف.

وشدد عليان على اهمية اجراء الانتخابات في كافة المخيمات مشيرا الى ان الدائرة تولي الانتخابات في المخيمات اهتماما في اطار رؤية تعزيز الصمود وضخ الدماء وتجديد الشرعيات حتى تكون اللجان والمخيمات قادرة على مواجهة التحديات والاستهداف الاسرائيلي.

وشدد عليان على ان اللجان الشعبية هي مظلة المؤسسات داخل المخيم مشددا على اهمية  اجراء الانتخابات اختيار لجنة تواصل الطريق في خدمة شعبنا استكمالا لطريق من سبقوها

كما اوضح عليان ات اسمى اشكال الديمقراطية التوافق موضحا ان الترشح والفوز في الانتخابات بعضوية اللجنة هو تكليف وليس تشريف متمنيا النجاح لانتخابات مخيم الفوار.

وعقب ذلك تم اختيار رئاسة المؤتمر حيث تراسه الاستاذ اسماعيل ابو هشهش ونائبا له ابو امجد شدفان و ابو احمد رصرص مقررا.

وشكر ابو هشهش اللجنة التحضيرية واعضاءها على ما بدلته من جهوده كما شكر المؤتمر على اختيارهم له كما شكر الحضور من الدائرة ومتابعتهم.

من جهته رحب رئيس اللجنة الشعبية المستقيلة عفيف غطاشة بالحضور والانجاز من اجل انجاح.الفعاليات  الخاصة بالمؤتمر .

و تحدث غطاشة عن انجازات اللجنة الشعبية كان ابرزها تعبيد وتجهيز شوارع ومداخل المخيم حيث تضمنت الاعمال اعداد واصلاح الى جانب صب وتحسين شوارع داخلية. كما تم انجاز مركز الطواريء في المخيم لتقديم خدمات صحية في ظل كورونا واشار الى ان اللجنة قامت بشراء ارض لبناء خزان للمياه كما تم اعادة احياء مركز الطفل الفلسطيني كما كان هناك جهد كبير للجنة في موضوع المدرسة الثانوية حيث عقد اجتماع مع وزير التربية والتعليم المدرسة الجاري العمل فيها الان كما اشار الى تجهيز حديقة مدرسة البنات و صب المدرجات  وتاهيل شوارع الى جانب العديد من المشاريع.

كما  الى ان اللجنة كان لها جهودها في كثير من نواحي الحياة بالتعاون مع الاونروا ومؤسسات المخيمكما شكر دائرة شؤون اللاجئين على دعمها من خلال تواصل اداري ومالي وتدعم جهود اللجان ومنها اجنة مخيم الفوار .

وفي نهاية حديثه شكر اللجنة التحضيرية للانتخابات على عملها لانجاح هذا المؤتمر وعقب الانتهاء من قراءة التقرير الاداري تم فتح النقاش حيث قام العديد من اعضاء المؤتمر بطرح عديدة حول عدد من المشاريع. 

من ناحيته تلى اكرم ابو هشهش التقرير المالي المصادق عليه من قبل مكاتب وشركات محاسبة قانونية ومعتمدة مشيرا الى ان ايرادات اللجنة في العام الاخير بلغت ٥٢٣ الف شيكل من مداخيل من دائرة شؤوناللاجئين والاونروا وجايكا وحكم محلي وتبرعات.

وقدم ابو هشهش تقريرا عن مصاريف اللجنة على المشاريع والمساعدات للمؤسسات والمراكز والطلاب تعويضات ومصاريف على المشاريع مشيرا الى ان حجم الايرادات والمصاريف كان بالتوازي تقريبا كما اشار الى ان صافي الموجودات من املاك اللجنة ومشاريعها بلغ ٤ مليون شيكل بالاضافة الى ان قيمة الموجودات المالية بلغت ١٦٦ الف في البنوك.

وقام اعضاء المؤتمر بالتصويت على التقريران المالي والاداري ومن ثم فتح باب الترشح حيث ترشح خلال فترة الترشح التي منحتها اللجنة التحضيرية حيث ترشح ٢٨ مرشحا ومرشحة انسحب منهم اربعة وتنافس منهم ٢٤ على ثلاثة عشر مقعدا.

شارك هذا الخبر!