الشريط الاخباري

“طوفان الأقصى” في يومها الــــ13… أكثر من 3700 شهيد والإعلام العبري يتحدث عن الإستعداد للتحرك البري

نشر بتاريخ: 19-10-2023 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

غزة/PNN- أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة، إرتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الــــــ13 على التوالي، إلى أكثر من 3785 شهيد وأكثر من 13 ألف جريح.

وقال د. القدرة خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، من أمام مستشفى الشفاء، إن الانتهاكات الإسرائيلية أدت إلى استشهاد 44 وإصابة 70 من أفراد الطواقم الطبية.

وأكد خروج 4 مستشفيات و14 مركزا للرعاية الأولية عن الخدمة بسبب إستهدافها بشكل مباشر.

وقال: “لا مخزون للأدوية في كل مستشفيات القطاع ونخشى نفادها نهائيا قريبا”، مطالبا المجتمع الدولي بتعجيل إدخال المستلزمات الطبية ومختلف الاحتياجات للقطاع.

واستشهد عشرات المواطنين، فجر اليوم الخميس، في غارات لطيران الاحتلال الحربي على منازل المواطنين في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال شنت عدة غارات على منازل المواطنين في رفح، أدت لارتقاء أكثر من 30 شهيدا من عائلات بريكة، وحسونة، وضهير، إضافة إلى عشرات الإصابات، نقلوا إلى مستشفى اشلهيد أبو يوسف النجار.

الاحتلال يقصف أربعة أبراج سكنية في منطقة الزهراء بغزة

قصفت طائرات الاحتلال الحربية، اليوم الخميس، أربعة أبراج سكنية في منطقة الزهراء وسط قطاع غزة.

وهدد الاحتلال بقصف الأبراج السكنية الخمسة في مدينة الزهراء.

وأشارت مصادر محلية، إلى أن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارة على منزل وسط مدينة خان يونس، ما أدى إلى ارتقاء نحو 13 شهيدا والعديد من الإصابات.

 اجتياح بري وشيك لقطاع غزة

استأنف جيش الاحتلال الإسرائيلي، استعداداته لاجتياح قطاع غزة المحاصر في عملية برية تبدو وشيكة، في أعقاب زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى إسرائيل، بحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، مساء الأربعاء.

وشددت القناة الرسمية الإسرائيلية على أنه "لا تغيير في قرار تنفيذ عملية عسكرية برية واسعة في قطاع غزة"، موضحة أنه خلال الأيام الماضية أكمل جيش الاحتلال وضع الخطط العملياتية الخاصة بالاجتياح البري، وصادق عليها.

وبحسب "كان 11"، فإن جيش الاحتلال يترقب "نضوج الظروف" و"استكمال استعدادات القوات" لغزو قطاع غزة؛ وبحسب القناة فإن العملية البرية التي يستعد لها جيش الاحتلال "قد تستمر لأسابيع طويلة".

وذكرت القناة أن المسؤولين في إدارة بايدن باتوا واثقين من أن إسرائيل ستقدم على اجتياح قطاع غزة بريا، وتعمل على ضمان أن تتركز العمليات العسكرية في غزة، وعدم اتساعها لتطال الجبهة الشمالية.

ولفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى "مخاوف لدى إدارة بايدن من تدهور كبير للأوضاع على الجبهة الشمالية، في ظل التوترات المتصاعدة مع حزب الله، الأمر الذي قد يؤدي إلى حرب إقليمية واسعة".

في المقابل، أجرى وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، محادثات مغلقة مع كبار المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، وقال إن الجيش الإسرائيلي يجب أن يستعد "على الجبهة الشمالية"، لأن حزب الله "أقوى بعشر مرات من حماس".

وطلب غالانت من كبار المسؤولين الحكوميين التحرك لاستكمال ملئ المستودعات بالمعدات اللازمة، واستكمال الاستعدادات على الجبهة الشمالية.

وذكرت "كان 11" أن المسؤولين الذين شاركوا في الاجتماع خرجوا قلقين، وقالوا إنه من الضروري التحرك بأسرع ما يمكن لـ"استكمال النواقص والاستعدادات. حتى لا نشهد في الشمال صورا كالتي رأيناها في الجنوب".

الصحة: خروج 3 مستشفيات عن الخدمة كليا وتضرر 25 جزئيا في قطاع غزة

أعلنت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، اليوم الخميس، خروج 3 مستشفيات عن الخدمة بشكل كامل، وتضرر 25 آخر بشكل جزئي، من أصل 58 مستشفى تعمل في قطاع غزة.

وقالت الكيلة لإذاعة “صوت فلسطين”، إن سلطات الاحتلال أنذرت حتى الآن 24 مستشفى بالإخلاء في غزة، بينها مستشفى الشفاء.

وأشارت إلى أن أعداد الشهداء والجرحى العالقين تحت الأنقاض يفوق بكثير ما يتم نشره.

الصحة العالمية: تكدس الجثث بمستشفيات غزة يهدد بكارثة بيئية.


 

شارك هذا الخبر!