الشريط الاخباري

الحرب على غزة في يومها الـ38… المستشفيات تحت القصف والحصار

نشر بتاريخ: 13-11-2023 | PNN مختارات
News Main Image

غزة/PNN- في اليوم الـ38 للحرب على قطاع غزة ،كثّف الطيران الإسرائيلي غاراته وقصفه في محيط المستشفيات، فيما أعلنت المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 11 ألفا و180، بينهم 4609 أطفال و3100 امرأة.

يأتي ذلك في ظل التصعيد الإسرائيلي ضد المستشفيات في القطاع واستهدافها ومحاصرتها، وكذلك قصف محيطها، خصوصا في شمال مدينة غزة وغربها، حيث تحاول قوات الاحتلال التوغل في تلك المناطق؛ وأفادت تقارير بانقطاع الاتصال بمجمّع الشفاء الذي خرج عن الخدمة منذ أمس السبت، كما انقطع التيار الكهربائي عنه بالكامل، ما يعني خروج الأجهزة التي تمدّ المرضى بالحياة، ومن بينهم الأطفال الرضع عن الخدمة.

وقصفت قوات الاحتلال في وقت سابق اليوم، مستشفى "مهدي" للولادة في حي النصر غرب مدينة غزة، مما أسفر عن استشهاد طبيبين، وجرح عدد من النازحين.

وأعلن مدير عام مستشفيات غزة، محمد زقوت، اليوم، صعوبة إحصاء عدد الشهداء والجرحى في القطاع، وقال: "بتنا غير قادرين على إحصاء عدد الشهداء والجرحى لتعذر الوصول إليهم"، في ظل استمرار القصف الإسرائيلي؛ كما أوضح أن "الاحتلال الإسرائيلي استهدف بشكل كثيف محيط المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع ومستشفى مهدي للولادة بحي النصر غرب مدينة غزة"، مؤكدا أنه "تم الإخلاء القسري لمستشفيي النصر والرنتيسي في حي النصر غرب مدينة غزة، والمرضى الآن في الشوارع دون رعاية طبية".

وعلى صعيد التطورات الميدانية، تدور معارك ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال على عدة محاور، في وقت اشتبكت مجموعات مسلحة للمقاومة مع قوات الاحتلال بمحاور عدة غرب مدينة غزة.

استشهاد 3 من مرضى العناية الفائقة بمجمع الشفاء لانقطاع الأكسجين

أعلنت مصادر طبية في غزة، عن استشهاد 3 مرضى في العناية المركزة، بمجمع الشفاء الطبي، بسبب توقف أجهزة الأكسجين عن العمل، لنفاد الوقود.

ولا يزال مجمع الشفاء محاصرا من مدفعية الاحتلال، والطائرات المسيرة التي تستهدف كل من يتحرك في محيطه بالرصاص والصواريخ، وهناك صعوبة في إخلائه، لأن هناك أكثر من 60 مريضا في العناية المكثفة، وأكثر من 40 رضيعا في قسم الخدج والحضانة، وأكثر من 500 مريض في أقسام غسيل الكلى.

20 حالة وفاة بمستشفى الشفاء جراء انقطاع الخدمات

وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد الشهداء جراء انقطاع الخدمات في مجمع الشفاء إلى 20.

المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة: الساعات القادمة خطيرة للغاية على حياة 36 من الأطفال الخدج.

الهلال الأحمر الفلسطيني: آليات الاحتلال تحاصر مستشفى القدس في غزة

 أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الاثنين، تمركز آليات ودبابات للجيش الإسرائيلي بمحيط مستشفى “القدس” في مدينة غزة من جميع الجهات، وسماع أصوات قصف متواصلة، في ظل التحضيرات لإخلاء المستشفى.

وقالت الجمعية (غير حكومية) عبر منصة “إكس”: “الآليات والدبابات الإسرائيلية تتمركز في محيط مستشفى القدس من جميع الجهات، وسماع أصوات قصف متواصلة في ظل التحضيرات لإخلاء المستشفى بمن فيه من مرضى وجرحى، ومرافقيهم والكوادر الطبية”.

وكانت الجمعية أعلنت الأحد خروج مستشفى القدس الذي تديره في قطاع غزة عن الخدمة؛ إثر نفاد الوقود وانقطاع التيار الكهربائي.

7 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم النصيرات

 استُشهد 7 مواطنين، وأصيب آخرون، فيما لا يزال مفقودين تحت الأنقاض جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلا  لعائلة السعدي شمال مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

 

يتبع…

شارك هذا الخبر!