الشريط الاخباري

مصادر ايرانية : طهران ابلغت واشنطن رسميا ان ردها على القصف الاسرائيلي للقنصلية الايرانية بسوريا لن يؤدي لتصعيد شامل

نشر بتاريخ: 11-04-2024 | سياسة , قالت اسرائيل , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

تل ابيب /ترجمة خاصة PNN / كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية مساء اليوم الخميس ان مسؤولين ايرانيين ابلغوا الولايات المتحدة ان طهران لا تسعى لتصعيد شامل في منطقة الشرق التوسط خلال ردها المتوقع على الهجوم الاسرائيلي على القنصلية الايرانية في سوريا قبل ايام وادى لمقتل ستة ايرانيين بينهم عسكريين ومسؤولين ايرانيين.

وبحسب صحيفة هأرتس الاسرائيلية التي نقلت الخبر عن مصادر غربية فقد ابلغ مسؤولون ايرانيون في طهران نظرائهم في واشنطن رسميا ان رد ايران على القصف الاسرائيلي للقنصلية الايرانية في سوريا سيكون مضبوطا ولن يؤدي لتصعيد شامل في المنطقة وانهم لا يرغبون بهذا التصعيد لكنهم سيردون على الهجوم الاسرائيل.

وياتي نشر هذا الموقف الايراني بعدما كشف مسؤول أميركي مطلع في وقت سابق اليوم، أن واشنطن واصلت تبادل الرسائل مع السلطات الإيرانية على مدى الأسبوع الماضي.

وبحسب المصادر فقد اجلت إيران في اللحظات الأخيرة ضربة ضد اسرائيل بسبب تحذير أميركي.

وبحسب المصادر العبرية فأن الولايات المتحدة لا تزال على الرغم من تبادل الرسائل هذه في حالة تأهب قصوى تحسبًا لأي انتقام إيراني محتمل.

جاء ذلك، فيما تترقب تل أبيب هجمات إيرانية وشيكة رداً على ضرب القنصلية مطلع الشهر الحالي.

كما أتى وسط توقعات غربية وتقييمات استخباراتية بأن يأتي الانتقام الإيراني خلال الأيام القليلة المقبلة، لاسيما بعد انقضاء عيد الفطر.

يذكر أن التوتر بين البلدين بلغ حدا غير مسبوق منذ أعلن الحرس الثوري الإيراني في الأول من أبريل مقتل العميد محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري في سوريا ولبنان، ونائبه محمد هادي رحيمي، فضلا عن خمسة من الضباط المرافقين لهما في هجوم القنصلية.

وشكل هذا الهجوم ضربة مؤلمة بل ربما الأكثر إيلاماً لطهران منذ اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني في محيط مطار بغداد في يناير 2020.

ما دفع كافة المسؤولين الإيرانيين في أعلى هرم الحكم إلى التأكيد بأن الرد آت لا محالة، ومهددين بأنه سيكون مؤلماً.

شارك هذا الخبر!