الشريط الاخباري

وفد المؤسسات الوطنية وملتقى رجال الأعمال الفلسطيني يبحثون فرز وتدوير النفايات

نشر بتاريخ: 25-04-2024 | محليات
News Main Image

الخليل/PNN / زار وفد مركز الوطن وبرفقته مجالس بلدية وقروية وسلطة جودة البيئةوجمعيات تعاونية مقر ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني، ضمن حملة وطنية ومبادرة لفرز النفايات وإعادة تدويرها بالتعاون مع مركز تام في محافظتي الخليل وبيت لحم، حيث ناقش المشاركون أهمية الاستثمار في مشاريع تدويرالنفايات ومدى الحاجة الملحة والفائدة التي تجنى من ذلك، وتم الاتفاق على ضرورة الإسراع بوضع لوائح وخطط مشتركة وتتنفيذها، وتشكيل لجانومؤسسات شريكة لانتاج برامج توعوية ومصانع لتدوير النفايات بأنواعها،مؤكدين على ضرورة رفع مستوى الوعي البيئي والصحي لدى المواطنين، وأهمية التعاون المشترك بين الجهات الرسمية والقطاع الخاص.

منسق الحملة نايف الهشلمون رئيس الوفد الذي دعى للإجتماع،شرح للمشاركين موضوع فرز وتدوير النفايات العضوية والصلبة والمياه العادمة وغيرها، والآثار السلبية الحالية لآلية التخلص من النفايات بيئيا وصحيا واقتصاديا واجتماعياً في مجتمعنا الفلسطيني، داعياً الجهات المعنية والأطراف المؤثرة سرعة التدخل الفوري للحد من تلك الآثار، والتي تشكل خطراًكبيراً على الانسان والآرض والبيئة ككل.

وطالب الهشلمون بضرورة تنفيذ خطة إستراتيجية وطنية لإدارة النفايات، والتي تقدر بآلاف الآطنان يومياً، ولما لهذا الموضوع من أهمية كبرى،وبضرورة الاستثمار بهذا القطاع في مجتمعنا الفلسطيني، والحفاظ على صحة وسلامة البيئة، وانعكاساته الصحية، بتوفير منتوجات زراعية عضويةخالية من الكيماويات، والحفاظ على سلامة مياهنا الجوفية ومصادرنا الطبيعية، والمساهمة بتوفير أماكن عمل لآلاف المواطنين الذي يعانون من البطالة. 

من جهته شكر رئيس ملتقى رجال الآعمال المهندس أحمد القواسمي رئيس وأعضاء الوفد الضيف على هذه الفكرة الرائدة، مؤكداً في الوقت ذاته علىأهمية حاجة المجتمع لمثل هذه الأفكار الريادية، والتي يعول عليها لإحداث فارقاًعلى المستويين الاقتصادي والمجتمعي.

وأبدى استعداد الملتقى للتعاون والعمل سوياً مع القائمين على الحملة لتحقيق هذه الآهداف المشتركة، واضعا امكانات الملتقى لانجاح التطلعات وغاياتها.

كما وتحدث المشاركون مؤكدين على أهمية هذه المبادرة ، ومطالبين بأن تساعد الحكومة الحملة للبدء بتنفيذها على أرض الواقع، والعمل سوياً بنشر ثقافة فرز النفايات، وتدوير كل صنف منها، ودعوا جميع فئات المجتمع القيام بواجباتهم حفاظا على البيئة وصحة الانسان، والكف عن المخالفات البيئية من حرق للنفايات وغيرها، والتعاون مع الجهات الرسمية، وبضرورة عرض أفكار ذاتالعلاقة بموضوع تدوير النفايات، حيث باتت محط إهتمام عالمي، ولا بد منإتخاذ خطوات عملية وجدية فلسطينية على هذا الصعيد، لما بذلك دعم كبير لاقتصادنا الوطني. كما وطالب المجتمعون ايلاء المناطق الزراعية والريفيةإهتمام أكثر، نظراً لما تعانيه تلك المناطق من ضعف ومعاناة، سواء من الناحيةالمالية أو البنية التحتية وممارسات الاحتلال.

ضم الوفد الزائر رئيس مركز الوطن  نايف الهشلمون (منسق الحملة)، والدكتور تيسير عمرو وكيل وزارة الاقتصاد (الأسبق)، ورئيس بلدية سعير موسى الفروخ، ورئيس بلدية مراح رباح المحامي حسين الشيخ ، ومدير جودة البيئة في محافظة الخليل هاشم عدنان صلاح ومسؤول الرقابة والتفتيش محمد عبد ، وممثل بلدية دورا المهندس ماهر قزاز، ورئيسة جمعية دورا هدى الشعار، وممثلة بلدية الشيوخ سناء العيايدة ، ورئيسة جمعية الشيوخ يسرى عويضات، وكل من عايشه الشيخ، وفاء الشيخ، وآمنه البطران عضو لجنة زكاة اذنا، وخيرت العواوده. وشارك من ملتقى رجال الآعمال كل من رئيس الملتقى أحمد القواسمي، ونائب الرئيس مشهور أبو خلف، والآعضاء أيمن نيروخ، وماجد الحرباوي، وبلال سنقرط، ومدير الملتقى سعد جراداتوالطاقم الاداري.

شارك هذا الخبر!