الشريط الاخباري

مجموعة بنك فلسطين وصندوق الاستثمار يوقعان اتفاقية شراكة استرتيجية

نشر بتاريخ: 30-04-2024 | أقتصاد
News Main Image

رام الله /PNN/ وقعت مجموعة  بنك فلسطين، وصندوق الاستثمار الفلسطيني، اتفاقية شراكة استراتيجية تدعم مبادرة Rise Palestine والتي تنفذها حاضة "انترسكت" للريادة Intersect Innovation Hub، وتهدف لدعم منظومة الابتكار والشركات الناشئة المتضررة جراء حرب الاحتلال المتواصلة على شعبنا.

ووفقا للاتفاقية، فإن صندوق الاستثمار الفلسطيني ينضم كشريك استراتيجي في هذه المبادرة التي تهدف إلى دعم العاملين في قطاع التكنولوجيا في قطاع غزة، الى جانب بنك فلسطين وعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين المغتربين والأشقاء العرب في منطقة الخليج، عبر المساهمة بتقديم دعم بقيمة 150,000 دولار أمريكي. 

ويشار إلى أن هذه المساهمة انعكست في الوصول إلى الهدف التمويلي اللازم لإطلاق المبادرة وفتح باب التقديم للمنح التمويلية، والبالغ 500 ألف دولار أمريكي، بعد مساهمة بنك فلسطين منذ إطلاق المبادرة في آذار الماضي بذات القيمة، بالإضافة إلى مساهمة رجال الأعمال المغتربين والعرب في مبالغ وصل بعضها إلى 100,000 دولار أمريكي.

ويتضمن برنامج RISE Palestine منحتين أساسيتين، الأولى: منحة الشركة الناشئة، وتبلغ قيمتها بحدٍّ أقصى 50 ألف دولار أمريكي، حيث هناك 50 شركة فلسطينية ناشئة في قطاع التكنولوجيا في مراحلها المبكرة، في قطاع غزة والضفة الغربية، لتوفّر لها دعماً مالياً لنشاطاتها اليومية من أجل ضمان استمراريتها وتطوّرها.

أما المنحة الثانية، فهي منحة الفريق، وخصصت للشركات القائمة بحدٍّ أعلى يبلغ 10 آلاف دولار أمريكي، كما تقدم منحاً للمتعاقدين المستقلين قد تصل بحد أقصى الى تسعة أشهر، وذلك من أجل توفير رواتب موظفيها المقيمين في غزة، ورواتب موظفين مؤقتين كبدلاء يقيمون في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، كتعويض عن الخسائر التي تعرضوا لها، ما يمكّن الشركة من الاستمرار في الإيفاء بالتزاماتها التعاقدية مع الشركات الخارجية التي تقوم بخدمتها.

وتتضمن مبادرة RISE Palestine تحديد وتوفير الاحتياجات الأساسية للكوادر التكنولوجية والشركات الناشئة في فلسطين مع التركيز على قطاع غزّة نتيجة الحرب.

وقد عمل بنك فلسطين على إطلاق المبادرة حرصا منه على حماية هذه المنظومة وللحفاظ على إنجازات الشباب الرياديين اللذين حظوا باهتمام الشركات التكنولوجية العالمية والخبراء الدوليين على مدار السنوات الماضية.  

وأعرب المدير العام لبنك فلسطين محمود الشوا لمراسلة شبكة فلسطين الاخبارية في رام الله عن فخره بهذه الشراكة وهذا الدور الذي يكلل جهود البنك وصندوق الاستثمار في استمرارهما بدعم وحماية المنظومة الريادية في فلسطين، لا سيما التي كانت أكثر عرضة لتأثيرات وتداعيات الحرب المتواصلة في قطاع غزة. ولفت أن هذه الشراكات تعزز من القدرة على مجابهة التحديات والصعاب التي نواجهها دائماً.

من ناحيته، قال مدير عام صندوق الاستثمار الفلسطيني فادي الدويك لمراسلة شبكة فلسطين الاخبارية ، على هامش توقيع الاتفاقية، إن انضمام الصندوق كشريك استراتيجي في هذه المبادرة التي يقودها بنك فلسطين، تشعرنا بالفخر وتقع في صلب أولويات الصندوق، التي تعمل على  دعم وتمكين الشركات التكنولوجية، وخاصة تلك التي في قطاع غزة.

وأضاف الدويك أن الصندوق سيواصل العمل وفق الإمكانيات المتاحة لتقديم الدعم لأبناء شعبنا، بطريقة مستدامة، وتحقق الأثر المطلوب.  مشيدا في السياق بالتعاون الاستراتيجي مع بنك فلسطين، وأهمية الشراكة والتكاتف بين كافة مؤسسات القطاع الخاص للقيام بدورها على صعيد  دعم صمود المواطنين والوقوف معهم خلال الظروف التي يمر بها شعبنا، وتساهم في نهاية المطاف بإعادة الدورة الطبيعية للاقتصاد الوطني نحو الاستدامة وتحقيق النموويدعو شركاء RISE Palestine داعمي منظومة الابتكار والريادة الفلسطينية للمشاركة والمساهمة في المبادرتين من أجل ضمان تعافي منظومة الريادة في غزة خاصّة، وفلسطين عامّة، وتعزيز صمودها وفرص نموها وتطورها.

لمزيد من المعلومات حول RISE Palestine، يرجى زيارة موقعنا risepalestine.intersecthub.org

شارك هذا الخبر!