الشريط الاخباري

تكلينيك لتكنولوجيا المعلومات تنظم لقاءً تثقيفياً بالقدس حول ريادة الاعمال والذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة

نشر بتاريخ: 08-05-2024 | عينٌ على القدس , محليات
News Main Image

القدس/PNN/  من أحمد جلاجل- نظمت "تكلينيك" الخاصة بالتكنولوجيا الصحية وضمن برنامجها المستمر MEDTECH، لقاءً تثقيفيًا في كلية التمريض التابعة لمستشفى المقاصد في القدس، بهدف التعريف بالشركة ونشاطاتها وما تقدمه، والاطلاع على باقي برامجها لتطوير ريادة الاعمال والذكاء الاصطناعي في قطاع الصحة، بالإضافة إلى تشجيعِ الأفكارِ الرياديةِ في مجالِ تطويرِ ودمجِ المجالِ الصحيِ معَ التكنولوجيا والذكاءِ الاصطناعي من خلال برنامج "MedTech" قدمها نخبةً منْ المختصين بالقطاعِ الصحيِ. 

وابتدأ اللقاء الذي حضره عدد كبير من العاملين في القطاع الصحي، بكلمة ألقاها مدير البرامج التقنية في شركة تيكلينكْ المهندس جعفر محفوظ حيث تطرق إلى ماهيةِ الشركةِ ورؤيتها وأهدافها وخططها المستقبلية، وتركيزها الحالي في مجالِ تطويرِ الصحةِ والتكنولوجيا للوصولِ إلى أقصى إنجازاتٍ فيها ، وأكدَ على استعدادِ الشركةِ احتضان الأفكار الريادية في مجالات الصحة والمساهمة في تطبيقها على أرضِ الواقعِ، منْ مرحلة البذرةِ حتى الوصول الى الأسواق العالمية ِ، المشروع ممول منْ الـ "USAID" وبالشراكةِ معَ عددٍ منْ الشركاتِ الطبيةِ ومراكزُ البحوثِ والمستشفياتِ العريقة مثل مستشفى شعاري تصيدق ومستشفى شيبا، بالإضافة الى شركة الاستثمار المخاطر الحيفاوية " تكوين" .  

من جهته اكد مدير شركة تكنيلينك محمود خويص على أن الهدف الرئيسي للشركة ومن خلال برامجها المختلفة والأنشطة التي تقوم بها، هو النهوض بقطاع الصحة التكنولوجية بالقدس والضفة الغربية. 

واوضحت مديرة المشروعِ د. رنا القواسمي أنَ الفئةَ المستهدفةَ من المشروع هي كلَ العاملينَ في القطاعِ الصحيِ والتكنولوجيِ منْ أطباءَ وممرضينَ ومهندسونَ، واوضحت الخطة المتبعة في سلسلة الورشات التثقفية والأمكانيات المتاحة. 

وفي سياقِ الموضوعِ وضحَ البرفسور عبدَ اللهْ البويراتِ الخبير الجراح بطب الاعصاب، عبر تقنية Zoom دورُ التكنولوجيا والذكاءِ الاصطناعي في ظهور اخر الابتكارات في معالجةِ الأمراضِ المستعصيةِ في طبِ الأعصابِ والطبِ النفسيِ مثل مرض الزهايمر والباركنسون، وكيفَ ان التكنولوجيا قد ساعدت في تسهيل  إجراءَ العلاجِ منْ غيرِ جراحةٍ وحافظت على حياةِ المريضِ وجودتها ، ووفرتْ الجهدَ والوقتَ وعناءَ السفرِ للخرج من اجل العلاجِ . 

كما تطرق د. عنان قبطي ، مؤسس شركة SynergyMed إلى عرض اختراعه لعلاج سرطان الثدي دون الحاجة الى جراحة، وهو باحث في علم الفيزياء والصحة والخبير بالأجهزة والآلات والمعدات الطبية. 

وأوضح قبطي الخطوات والمراحل التي تمر بها اي فكرة ريادية صحية تكنولوجيا من البداية حتى تطبيقها على ارض الواقع، وأشار الى مساهمة التكنولوجيا والذكاءُ الاصطناعي بتطويرٍ واختراعِ وصناعةِ الأجهزةِ الطبيةِ الإلكترونيةِ ، حيثُ أصبحتْ أكثرَ دقةً وسرعةً وأقل جهدٌ. قام بشرح علاجِ السرطانِ منْ غيرِ تدخلٍ جراحيٍ وكيميائي باستخدام جزيئات النانو وقدْ حققتْ بالتجاربِ المخبريةِ نتائجَ مذهلةً .

وعرضَ خبير الذكاء الاصطناعي، الأستاذ خليل عيد من الناصرة نماذجاً منْ الاختراعاتِ المبتكرةِ والتي ترتكز على الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول طبية علاجية وإدارية على حد سواء، كما أوضح أهمية علم تحليل البيانات في علاج المرضى.

واستعرضت الدكتورة رينانا اوفان، المدير التنفيذي لقسم البحث العلمي في مستشفى شعاري تصيدق أهم السبل التي تساعد المستشفيات لانشاء مراكز علمية وبحثية داخل المستشفى، وشرحت تجربة شعاري تصيدق في تطوير المركز وكيف استفاد المستشفى ماليا من هذا المركز الذي تديره.

ومن ناحيتها ابحرت الأستاذة آنيا الدان، المدير التنفيذي للشركة الاستثمارية نوري فينشرز في الفرص التي تساعد ريادة الاعمال في التكنولوجيا الصحية  وأيضا استعرضت بعض التحديات وطريقة التعامل معها.

في الختامِ استعرضَ المهندس محمود صندوقة والمهندس عمر الهدمي قصة نجاحهم في ريادة الاعمال من خلال عرض تعريفي لاختراعهم الذي سيرى النور قريبا في الأسواق.

شارك هذا الخبر!