الشريط الاخباري

حماس : تعاملنا بايجابية مع مقترحات الوسطاء واسرائيل سترد اليوم بعد مراجعتها رد حماس

نشر بتاريخ: 04-07-2024 | سياسة
News Main Image

الدوحة /PNN / قال جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد ومكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في بيان مشترك : انهم تلقوا اليوم رد حماس من الوسطاء وانهم سيدرسونه وسيردون عليه.

وقالت القناة ١٢ الإسرائيلية نقلا عن مصادر إسرائيليك قولها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اليوم اجتماعًا لبحث ردّ حركة حماس.

واضافت القناة ١٢ نقلا عن مسؤولين إسرائيليين قولهم انه و للمرّة الأولى جاء  رد حركة حماس بشكل يتيح التقدّم وهناك أساس لإطلاق المفاوضات.

من ناحيته قال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية انه أجرى اتصالات مع الوسطاء في قطر ومصر.

واوضح هنية ان الاتصالات تمحورت حول الأفكار التي تتداولها الحركة معهم بهدف التوصل لاتفاق.

كما قالت مصادر بحركة حماس ان هنية تواصل مع مسؤولين في تركيا بشأن التطورات الأخيرة.

واكدت الحركة انه تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية.

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران للجزيرة مباشر: ان الحركة تبادلت بعض الأفكار مع الوسطاء بهدف وقف الحرب والانسحاب الشامل من القطاع . 

وقال بدران انه لم يتم التشدد في مطالبنا خلال التفاوض والاحتلال يحاول التشويش والمراوغة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو/أيار الماضي عرض خلاله مقترحا إسرائيليا بهذا الشأن مكونا من 3 مراحل.

وحصلت الجزيرة على نسخة من وثيقة المبادئ الأساسية لصفقة التبادل وعودة الهدوء التام في قطاع غزة، والتي تعد أساس المفاوضات بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل. وستدوم المرحلة الأولى -وفقا لهذا المقترح- 6 أسابيع، وتتضمن وقف إطلاق نار شاملا وكاملا، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة في غزة، وإطلاق عدد من المحتجزين بغزة -بمن فيهم جرحى وشيوخ ونساء- مقابل إطلاق سجناء فلسطينيين.

 



 

شارك هذا الخبر!