الشريط الاخباري

نظرا لعدم توقيع اسرائيل لاتفاقية روما : الجنائية الدولية لن تصدر مذكرات اعتقال لنتنياهو قريبا

نشر بتاريخ: 18-07-2024 | سياسة , PNN مختارات , أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

لاهاي /ترجمة خاصة PNN / قالت مصادر اعلامية عبرية ان المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي (ICC) لم تقرر بعد ما إذا كانت ستلبي طلب المدعي العام، كريم خان، بإصدار مذكرات توقيف ضد ثلاثة من قادة حماس وضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه يوآف غالانت.

وبحسب التقارير فقد بدأت هيئة قضاة المحكمة بمناقشة الموضوع، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد في هذا الشأن حيث يناقش القضاة الأدلة التي قدمها المدعي العام فيما يتعلق بكل مذكرة توقيف مطلوبة، وكذلك مسألة اختصاصهم بإصدار مذكرات توقيف ضد مسؤولين إسرائيليين. وذلك نظرًا لحقيقة أن إسرائيل ليست طرفًا في ميثاق روما الذي بموجبه تعمل المحكمة الجنائية الدولية، وبسبب موقف المدعي العام خان الذي يعتبر أن المحكمة الجنائية الدولية لها اختصاص قضائي بالنسبة للإسرائيليين، وهو موقف مثير للجدل. لا يُتوقع اتخاذ القرار في المستقبل القريب، وقد يستغرق الأمر أشهرًا حتى يتم اتخاذ القرار.

التقديرات تشير إلى أن المحكمة قد تقوم بتقسيم قرارها، وإصدار قرار منفصل بشأن طلب مذكرات التوقيف ضد قادة حماس، وقرار آخر منفصل بشأن نتنياهو وغلانت.

واشارت التقارير الى ان جلسات هيئة المحكمة سرية، لكن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أن قرار المحكمة بشأن مذكرات التوقيف سيتم نشره على الملأ ولن يبقى سريًا، كما تم نشر طلب المدعي خان للمحكمة بإصدار المذكرات.

شارك هذا الخبر!