الشريط الاخباري

السوداني: تشكيل الجبهة الثقافية العالمية لدعم فلسطين بالشراكة مع الحركة الشعرية العالمية

نشر بتاريخ: 27-07-2024 | ثقافة وفنون
News Main Image

رام الله / PNN - أعلن الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، عن تشكيل الجبهة الثقافية العالمية لدعم فلسطين بالمشاركة مع الحركة الشعرية العالمية برئاسة الشاعر الكولومبي فيرناندو رندون.

وقد جاء الإعلان في ختام مهرجان ميديين العالمي للشعر، الذي عقد في مدينة ميديين بكولومبيا.

وأكد السوداني أن نداء الجبهة الثقافية للعالم يأتي في سياق الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهلنا في غزة، وهم يواجهون المحو والشطب والدمار اليومي، ومحاولة الاحتلال المستمرة في تهويد القدس، واستهداف الضفة الغربية وتغوّل الاستيطان والحرب الباطشة على الأسرى في محاولة لشطب القضية الفلسطينية، ما يستدعي استقطاب الوعي العالمي والنخب الثقافية للضغط من أجل وقف الحرب والمجازر اليومية على شعبنا.

وقال إنه في ظل حالات التضامن في العالم من حراك الطلبة والأكاديميين، آن الأوان لجمع مثقّقي وكتّاب العالم ونخبه الإبداعية وفواعله من أجل فلسطين من على منصة ثقافية تواجه الغزو الثقافي الذي يستهدف فلسطين لاغتيال وعيها وقضيتها، ويتشعّب لاغتيال وعي الشعوب الحرّة التي ترفض “استدخال الهزيمة”

وأضاف: إن الاستعدادات منذ بداية الحرب الإجرامية على غزة متواصلة من الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين في غير مكان في العالم، ومن خلال جولات ثقافية عديدة من أجل التحضير لإطلاق الجبهة الثقافية العالمية لتصويب الضمير الثقافي العالمي على فلسطين، وهي تتعرض للإلغاء اليومي أمام الفُرجة الكونية.

وشدد على ضرورة استعادة فلسطين دورها وحضورها على خارطة الإبداع الكوني وتحشيد كل الطاقات من أحرار العالم ومبدعيه ونخبه وفضاءاته الثقافية وأكاديميّيه ومناصري وداعمي الشعب الفلسطيني لتشكيل وتصليب الجبهة الثقافية من أجل فلسطين قضية عادلة، وثقافة مقاومة تواجه زيف رواية الاحتلال. ونحن بحاجة لكل الضمائر الثقافية العربية والعالمية التي لم تسقط في اللحظة أن تكون جزءا فاعلا في جبهة ثقافية جامعة في لحظة تعصف بفلسطين مؤكدين العمق العربي والكوني لفلسطين.

بدوره، أكد الشاعر ريندون أن الحركة الشعرية العالمية ستواصل دعمها وإسنادها لفلسطين من خلال استطالاتها في العالم من أجل وقف حرب الإبادة واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه كاملة. وأن الشعر بما يملكه من طاقة جمال وعبور ونفاذ قادر على فضح السواد والموت والقتل في العالم.

وقال إننا بالشراكة مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ومع كل الضمائر الثقافية والشعرية الحية  نرفع الصوت لكل المكونات الثقافية في العالم للضغط من أجل فضح جرائم الاحتلال واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه ووقف نزيف دم فلسطين.

إن الجبهة الثقافية العالمية لدعم فلسطين؛ التي دعا إليها الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، بالشراكة مع الحركة الشعرية العالمية، تطالب المجتمع الدولي لاستعادة الحقوق والقيم الإنسانية التي يدوسها الاحتلال الإسرائيلي.

وتحت شعار (إذا انطفأت فلسطين انطفأت البشرية) تدعو الجبهة شعوب العالم جميعها، لإطفاء الأنوار في المنازل والتجمعات السكانية يوم الجمعة 27 سبتمبر الساعة العاشرة ليلا، ولمدة ساعة واحدة، وما هذا النداء إلّا مناشدة إنسانية نتوجه بها إلى الضمائر الحيّة، من أجل ألّا تنطفئ فلسطين.

الجبهةالثقافية العالمية لدعم فلسطين.

شارك هذا الخبر!