الشريط الاخباري

في اليوم 298 من العدوان على غزة: شهداء وجرحى وصفقة التبادل تراوح مكانها

نشر بتاريخ: 30-07-2024 | سياسة
News Main Image

غزة/PNN- استشهد وأصيب عشرات المواطنين، فجر اليوم الثلاثاء، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المدفعي والصاروخي وإطلاق النار على عدة مناطق في قطاع غزة.

ففي مدينتي خان يونس ورفح، انتشلت الطواقم الطبية جثامين 20 شهيدا من رفح والبلدات الشرقية لخان يونس بعد انسحاب قوات الاحتلال،

كما انتشل مسعفون شهداء وجرحى من منزل المواطن ماهر أبو دقة الذي تعرض للقصف في بلدة عبسان الكبيرة شرق المدينة، كما استشهدت مواطنة وأصيب 6 آخرين بجروح إثر قصف شقة سكنية لمواطن من عائلة أبو شاويش بمدينة حمد غرب المدينة.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارة في محيط خيام النازحين في منطقة أبراج حمد السكنية في خان يونس، وعلى منزل يعود لعائلة المصري في محيط مفرق التحلية بالمدينة، فيما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها بكثافة في محيط مدارس العودة التي تأوي نازحين شرق المدينة، وأطلقت طائرات مروحية للاحتلال النار على منازل المواطنين في بلدة عبسان الجديدة شرق مدينة خان يونس.

وفي غزة، انتشل مسعفون جثامين 5 شهداء سقطوا بنيران جيش الاحتلال في شارع 8 بحي تل الهوا في المدينة، وشهيد آخر غرب دوار الصفطاوي شمال غزة، كما استهدف طيران الاحتلال الحربي الطوابق العلوية لعمارة الأصدقاء بمنطقة أنصار غرب المدينة.

وأطلقت آليات جيش الاحتلال الرصاص شمال مخيم البريج وسط قطاع غزة وشمال غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، كما قصف مدفعية الاحتلال وأطلقت النار وسط وشمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وسط قطاع غزة
وارتقى شهيدان وجرحى في غارة إسرائيلية استهدفت منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة
وجاءت الغارات في ظل اجبار الاحتلال الاسرائيلي عشرات الآلاف من سكان مخيمي البريج والنصيرات على النزوح بعد إصداره قرارات إخلاء شملت كامل مخيم البريج والأجزاء الشمالية والشرقية لمخيم النصيرات.
وارتقى شهيد جراء قصف إسرائيلي استهدف الصيادين في بحر النصيرات وسط القطاع.
ونفذ طيران الاحتلال ينفذ حزاما ناريا وشن سلسلة غارات عنيفة على شمال النصيرات وسط قطاع غزة.

غزة والشمال
ويواصل جيش الاحتلال عدوانه على عدة أحياء داخل مدينة غزة .
واستهدف قصف إسرائيلي مدفعي كنيسة الروم الأرثوذوكس بمنطقة ميدان فلسطين خلف مستشفى المعمداني ما أسفر عن اصابتين.
وارتقى ثلاثة شهداء وعدد من الإصابات في استهداف الاحتلال لشقة سكنية بجوار برج الوحدة غرب مدينة غزة.
ووصلت شهيدة لمشفى المعمداني إثر استهداف مدفعية الاحتلال لعدد من الفلسطينين في منطقة الطواحين بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.
وانتشل المسعفون جثامين خمسة شهداء من مناطق متفرقة بحي تل الهوا غرب مدينة غزة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وجوا وبحرا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 39,363 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 90,923 آخرين، فيما لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

تطورات صفقة التبادل

كشفت حماس أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عاد إلى استراتيجية المماطلة والتسويف في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، واضعاً شروطاً جديدة فيها تراجع عما نقله الوسطاء.

في المقابل، زعم مكتب نتنياهو أن حماس هي التي تعرقل التوصل إلى اتفاق، موضحاً أن تل أبيب لم تغير أو تضف أي شروط، وأن حماس طالبت بـ 29 تغييراً ولم تستجب للمخطط الأصلي.

وأضاف المكتب أن الاحتلال بلتزم بمبادئها الأصلية، بما في ذلك زيادة عدد المحتجزين الأحياء الذين سيفرج عنهم والسيطرة على محور فيلادلفيا لمنع مرور السلاح والمسلحين.

شارك هذا الخبر!