الشريط الاخباري

خريج القدس بارد أحمد هيجاوي يكتب: ماذا أدرس فيالجامعة بعد الثانوية العامة؟

نشر بتاريخ: 12-08-2024 | عينٌ على القدس , محليات
News Main Image

القدس /PNN/ 

كتب خريج كلية القدس بارد للآداب والعلوم أحمد هيجاوي: قصتي بدأت في كلية القدس بارد، حيث حصلت على درجة البكالوريوسفي الاقتصاد. والآن أنا حاصل على شهادتين لدرجة الماجستير فيالعلاقات الدولية والدراسات العالمية من كلية بارد في نيويورك والجامعةالأوروبية المركزية (Central European University). الآن دعونيآخذكم في رحلة معي حول هذه التجربة.

كأي طالب بعد الانتهاء من الثانوية العامة كان ينتابني شعور الحيرة فيالتخصص الذي سوف يحدد مصير مستقبلي، فكان اختياري بينتخصصين: إما تخصص الهندسة المعمارية أو الاقتصاد. علمت بوجودتخصص الاقتصاد في كلية القدس بارد، وهي إحدى كليات جامعةالقدس، توجهت إلى الكلية والتقيت بأحد أفراد طاقمها، الأستاذ أحمدحميدات، الذي أجابني على كل الأسئلة التي كانت تجول في خاطري. اقتنعت جداً بجميع تلك الأجوبة التي احتوت على كل التفاصيل التيتتعلق بنشأة ومنهجية هذه الكلية، وقررت أن أنهي ترددي بالانتساب إلىكلية القدس بارد واختيار تخصص الاقتصاد الذي أصبح يسمى اليومSTEP (تخصص الفكر الاجتماعي والاقتصاد والسياسات العامة). كانخياراً صعباً، ولكنني أدركت حجم الفرصة التي أمامي فقررت المضيقُدماً. ومن أكثر الأمور التي دفعتني وشجعتني لاتخاذ ذلك القرار هوتوفير الكلية العديد من الأدوات و المساقات التي تعمل على تطوير اللغةالإنجليزية لدى الطلبة في وقتٍ قصير، والتي مكنتني من تطوير لغتيخلال فصلٍ واحد فقط لأتكلم اللغة الإنجليزية بطلاقة فيما بعد.

كنت محظوظًا بأن أكون جزءًا من عدة مشاريع وإنجازات هامة خلالرحلتي كطالب في كلية القدس بارد. أولاً، كنت أحد مؤسسي مشروعEcoAQB الذي يهدف إلى نشر الوعي حول القضايا البيئية وتعزيزالممارسات المستدامة. ثانياً، قمت بالمشاركة في تأسيس و إنشاء مشروعCleanPalCo وإدارته المالية، حيث حصل هذا المشروع على المركز الأولفي المسابقة الوطنية بمنافسة ثماني جامعات أخرى. أهلني النجاح فيهذه المسابقة وفريقي للمشاركة في مسابقة أخرى على مستوى الوطنالعربي ومنافسة أربع عشرة دولة، ثم الحصول على المركز الأول. ثالثاً، مشروع OSUN Consulting Group الذي هدف إلى تعزيز العلاقاتبين طلاب شبكة جامعة المجتمع المفتوح (OSUN)، والتي كانت تضم 45 جامعة حول العالم. حيث عملت على تشكيل مجموعة استشارات متكاملةتجمع الطلبة من مختلف الدول وتقديم استشارات مبتكرة في مختلفالمجالات الأكاديمية والمهنية.

إلى جانب هذه المشاريع، توليت عدة مناصب قيادية خلال فترة دراستيفي كلية القدس بارد، مثل منصب رئيس نادي الطلبة في كلية القدسبارد، وسفير لشبكة OSUN، و OSUN Leadership Fellow.

كما شاركت في عدة مؤتمرات دولية، منها The Get EngagedConference،  حيث تقدمت بمشروع EcoAQB لطلاب ومهتمين منمختلف أنحاء العالم، وورشة عمل في نيويورك، وشاركت في ورشة عملحول المالية العامة، مستفيدًا من تخصصي كطالب اقتصاد، وشاركتأيضاً في ورشات عمل  Fellows Retreat  في بوغوتا، كولومبيا بصفتيOSUN Leadership Fellow، مما أتاح لي فرصة لتبادل الأفكاروالخبرات مع قادة شباب من مختلف الدول.

بعد تخرجي من درجة البكالوريوس عام 2023، حصلت على وظيفة فيبنك الأردن كمسؤول عن مخاطر السوق والسيولة في رام الله. ثمانضممت إلى سلطة النقد الفلسطينية كباحث في السياسات النقدية. لمأتوقع بأن دراستي في كلية القدس بارد ستكون مزدحمة وبهذا الزخم. لقد فاقت تجربتي كل توقعاتي. لقد منحتني كلية القدس بارد كل المهاراتالتي احتجتها في سوق العمل وفي المسار الأكاديمي.

بفضل ذلك التعليم والخبرة والمكتسبة، تقدمت بطلب لدراسة الماجستيرفي العلاقات الدولية والدراسات العالمية من خلال برنامج مشترك بينCentral European University في فيينا، النمسا وكلية BardCollege في نيويورك. وبحمد الله فقد تم منحي هذه المنحة وكانت تجربةالماجستير في فيينا ونيويورك رائعة، حيث أتاحت لي فرصة العيش فيمدينتين من أكبر مدن العالم وأكثرها تعقيداً. تعلمت الكثير والتقيتبالعديد من الأشخاص. وفي النهاية حصلت على شهادتين، شهادةأمريكية من Bard College وشهادة أوروبية من Central EuropeanUniversity. تعرفت خلالها على شخصيات من طلبة وباحثين منمختلف الدول، مما عزز تجربتي الأكاديمية والثقافية.

إحدى أهم تجاربي العملية كانت التدريب لمدة خمسة أشهر في مجلسالأعمال للتفاهم الدولي Business Council for InternationalUnderstanding في نيويورك، حيث كان مكتبي مطلاً على ساحةالتايمز سكوير. هذه التجربة كانت فريدة من نوعها، حيث عملت في ثلاثةأقسام مختلفة: إدارة تكنولوجيا المعلومات والعمليات الإدارية، وقسمالشرق الأوسط، والقسم المالي. في قسم الشرق الأوسط، عملت علىالعديد من الأبحاث وتوسعت في فهم العلاقات الدولية بين الولايات المتحدةوالشرق الأوسط وكيفية ربط الأعمال مع الحكومات. هذه التجربة عززتمهاراتي المهنية ووسعت شبكة علاقاتي المهنية بشكل كبير.

هذه تجربتي في كلية القدس بارد في سطور حيث اختصرت فيها مسيرة5 سنوات من العمل الدؤوب والتجارب المختلفة، آملاً بأن تلهم تجربتي كلطالب من طلبة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كي يبحث عن كلية مميزةوتخصصات ذات آفاق واسعة. وختامًا، أتوجه بالشكر لكل من دعمنيخلال مسيرتي الأكاديمية والمهنية في كلية القدس بارد وجامعة القدس، وأتطلع للمزيد من النجاحات في المستقبل.

 

شارك هذا الخبر!